أكد نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، أن كونغرس المجلس الدولي للأرشيف - أبوظبي 2023 منصة تتيح للمختصين والخبراء والمسؤولين في ميدان العمل الأرشيفي عالمياً، فرصة بحث المسؤوليات الكبرى المناطة بنا جميعاً من أجل جمع ذاكرة الإنسانية وحفظها وإتاحتها وتوفير المعلومة الموثقة لمن يحتاجها، فالذاكرة الوطنية أمانة في أعناق الجميع.

جاء ذلك خلال كلمة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان في افتتاح أعمال كونغرس المجلس الدولي للأرشيف التي ألقاها نيابة عنه ، رئيس مجلس إدارة الأرشيف والمكتبة الوطنية حمد بن عبد الرحمن المدفع.
وقال الشيخ منصور بن زايد آل نهيان إنه "من دواعي سروري أن أرحب بكم جميعاً في أعمال كونغرس المجلس الدولي للأرشيف 2023 الذي نفخر باستضافته في أبوظبي عاصمة دولة الإمارات، وهي المرة الأولى التي يعقد فيها هذا الحدث الأرشيفي العالمي في الوطن العربي ومنطقة الشرق الأوسط، ونحن نثمن عالياً هذه الثقة الكبيرة التي منحنا إياها المجلس الدولي للأرشيف".

بحث المسؤوليات

وأضاف: " نتطلع ليكون كونغرس المجلس الدولي للأرشيف منصة تتيح للمختصين والخبراء والمسؤولين في ميدان العمل الأرشيفي عالمياً فرصة بحث المسؤوليات الكبرى المناطة بنا جميعاً من أجل جمع ذاكرة الإنسانية وحفظها وإتاحتها وتوفير المعلومة الموثقة لمن يحتاجها، فالذاكرة الوطنية أمانة في أعناق الجميع".
وأكد  أن آمال شعوبنا في حفظ ذاكرتها مسؤولية كبيرة، وهذه الآمال معقودة على النخبة من صناع القرار وخبراء صناعة الأرشفة في هذا الملتقى العالمي.
كما أكد الشيخ منصور بن زايد آل نهيان أهمية التعاون المشترك في حفظ الإرث الحضاري الإنساني، وتوثيقه، وتدوينه، وأرشفته بجانب تشجيع الحوار وتبادل المعرفة والخبرات، وترسيخ ممارسات مهنية حديثة تتسم بالمرونة والابتكار والإبداع في مجالات أرشفة ذاكرة الشعوب وتوثيقها وحفظها"

تمكين الشباب

وأضاف:"نتطلع إلى تمكين الشباب في هذا الحقل المهم من حقول المعرفة لكي يسهموا في تحصين الذاكرة، وهذا ما ركز عليه الكونغرس حين خصص لهم مسابقة الهاكاثون؛ فالأرشيفات بتوثيقها للماضي تعدّ البعد الآخر الذي يجب أن نحافظ عليه، ونفخر به ونستقي منه العبر، ونحن نستشرف مستقبلنا الذي نريده أن يكون الامتداد الأجمل للماضي".
وقال: "إنني أثمن الدور الذي أداه الأرشيف والمكتبة الوطنية وهو ينظم هذا الحدث الأرشيفي الدولي، إذ أراده مميزاً يعود بالفوائد الجمة على تطور مهنة الأرشفة وممارساتها، ويقوي روابطها مع مختلف المهن والتخصصات في مجتمعاتنا، ولذلك جاءت المحاور الخمسة للكونغرس مواكبة للتغيرات المتسارعة في العالم، وفرصاً سانحة لمناقشة التحديات التي تواجه الأرشيفات والبحث عن حلولٍ لها، وهذا ما يتجلى واضحاً في مناقشة التقنيات الناشئة، والمعرفة المستدامة: الأرشيف والسجلات وتغير المناخ، والثقة والأدلة، والإتاحة والذكريات، وأول هذه المحاور السلام والتسامح، ومرحباً بكم في دولة الإمارات العربية المتحدة واحة السلام والتسامح ، وأمنياتي لكونغرس المجلس الدولي للأرشيف أن يحقق هدفه الكبير وهو إثراء مجتمعات المعرفة".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة منصور بن زايد كونغرس المجلس الدولي للأرشيف کونغرس المجلس الدولی للأرشیف

إقرأ أيضاً:

محمد بن زايد يهنئ محمد ولد الشيخ الغزواني بإعادة انتخابه رئيساً لموريتانياً

أبوظبي - وام
أجرى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»، اليوم اتصالاً هاتفياً، مع محمد ولد الشيخ الغزواني، هنأه خلاله بإعادة انتخابه رئيساً للجمهورية الإسلامية الموريتانية الشقيقة في الانتخابات الرئاسية التي جرت مؤخراً، متمنياً له التوفيق في قيادة بلاده نحو مزيد من التنمية والتقدم.
وأكد صاحب السمو رئيس الدولة، خلال الاتصال، تطلعه إلى مواصلة العمل المشترك مع الرئيس الموريتاني خلال الفترة المقبلة لتعزيز العلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين.
من جانيه شكر محمد ولد الشيخ الغزواني، صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لتهنئته وما أبداه من مشاعر أخوية طيبة، متمنياً له موفور الصحة والعافية ولدولة الإمارات دوام التقدم والازدهار.

مقالات مشابهة

  • مطار زايد الدولي «يبهر» إيلون ماسك
  • سرور بن محمد يطلع على خطة «الأرشيف»
  • عبدالله بن زايد يهنئ هاتفياً وزير الخارجية والهجرة المصري
  • سرور بن محمد يزور الأرشيف والمكتبة الوطنية ويطلع على خطته الاستراتيجية
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس بيلاروسيا بذكرى الاستقلال
  • محمد بن زايد يهنئ محمد ولد الشيخ الغزواني بإعادة انتخابه رئيساً لموريتانيا
  • محمد بن زايد يهنئ محمد ولد الشيخ الغزواني بإعادة انتخابه رئيساً لموريتانياً
  • عبد الله بن زايد ووزير خارجية مالي يبحثان العلاقات الثنائية
  • وفد حقوقي يشيد بجهود مصر لتسهيل إدخال المساعدات الإنسانية للفلسطينيين
  • وفد فلسطيني يشيد بالجهود المصرية لإدخال المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني