مبادرة تخفيض الأسعار التي طرحتها الحكومة خلال الساعات الماضية خلقت حالة من السعادة بين المواطنين خاصة وأنها استهدفت عدد من السلع الأساسية التي يعتمد عليها المصريون بشكل مستمر.

 

مبادرة تخفيض الأسعار.. 7 سلع تتراجع أسعارها من السبت المقبل

 

وبدءا من السبت المقبل، تطبق الحكومة مبادرة تخفيض الأسعار والتي تسفر عن تراجع قيمة بنسب تتراوح من 15 إلى 25%، والسلع التي تدخل في حيز المبادرة هي الفول، ومنتجات الألبان، والجبن الأبيض، والزيت الخليط، والمكرونة، والسكر، والعدس، وكذا منتجات الدواجن والبيض، والأرز.

ومبادرة تخفيض الأسعار نتجت عن عدة إجراءات مثل سرعة الإفراج الجمركي عن البضائع من الموانئ، وكذا تخفيف يتحمله الصناع والتجار من التزامات، وسرعة توفير المكون الأجنبي الخاص بالسلع الغذائية المستهدفة، والتنسيق مع وزير الزراعة بشأن أعلاف الدواجن.

 

"المصرية للاقتصاد والتشريع": مبادرة تخفيض الأسعار ستستاهم في تراجع معدلات التضخم

 

وحول مبادرة تخفيض الأسعار الحكومية، أكد علي الإدريسي الخبير الاقتصادي، عضو الجمعية المصرية للاقتصاد والتشريع، أن تخفيض أسعار مجموعة من السلع الاستهلاكية الأساسية بنسبة من ١٥ لـ ٢٥٪؜ سيكون مفيد لكافة المواطنين لأن التخفيضات تشمل كافة المحال التجارية وليس منافذ الحكومة فقط كما أن المبادرة ستستاهم في تراجع معدلات التضخم.

وأضاف عضو الجمعية المصرية للاقتصاد والتشريع، في تصريحات خاصة لـ "الفجر" أن مبادرة تخفيض الأسعار الحكومية ناتجة عن اتفاق ودى بين الحكومة والغرف التجارية بجانب العمل على توفير كميات كبيرة تغطى الطلب على هذه فى المنتجات فى السوق وتسهيل عمليات الاستيراد، بالإضافة إلى تعليق الرسوم والجمارك لمدة 6 أشهر على مجموعة من السلع الأساسية للمواطن بغرض تخفيض أسعارها.

 

باحث اقتصادي: طريقتان لتطبيق مبادرة تخفيض الأسعار وستحجم حالة التضخم

 

كما قال الدكتور محمد البهواشي، الخبير الاقتصادي، إن مبادرة تخفيض الأسعار التي تطلقها الدولة تعتمد على تكاتف الجهود بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص ورجال الأعمال للعمل على زيادة معروض السلع الأساسية لمواجهة الارتفاع الشديد في الأسعار.

وأضاف الخبير الاقتصادي، في تصريحات خاصة لـ "الفجر" أن  أن الدولة استهدفت في مبادرة تخفيض الأسعار السلع الأساسية مثل الأرز والسكر والزيت ومنتجات الألبان التي تساهم بشكل كبير في رفع معدلات التضخم، والاستهداف تم من خلال تخفيف الأعباء التي كانت تتحملها الشركات الإنتاجية مثل تقليل أسعار الضريبة الجمركية وتكاليف الإنتاج لمدة 6 أشهر مما ينتج عنه تخفيض تكلفة التشغيل وبالتالي تخفيض أسعار المنتجات.

وأشار الباحث والخبير الاقتصادي إلى أن من بين آليات تنفيذ المبادرة أيضا السلع التي تحتاج مكون دولاري للاستيراد من الخارج يتم توفير هذا المكون للمستوردين بشكل أسعر بالتعاون مع البنك المركزي، موضحًا أن سيتم العمل على تطبيق تلك المبادرة مع بداية الأسبوع المقبل بضخم كميات كبيرة من السلع في الأسواق مما يساهم في تحجيم حالة التضخم في المستقبل القريب.  

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: تخفيض الأسعار مبادرة تخفيض الاسعار أسعار السلع مبادرة تخفیض الأسعار السلع الأساسیة من السلع

إقرأ أيضاً:

"جنون" الأسعار

المتابع لحركة السوق خلال الأشهر القليلة الماضية يلحظ حالة من "الجنون" التى أصابت الأسعار، فلم تعد السلع الغذائية منها بالذات تستقر على سعر معين ومعقول، أو أن ترتفع وتنخفض مع حركة العرض والطلب، ولكنها اتخذت مسارًا واحدًا وهو الارتفاع فقط.

يحدث ذلك فى الخضروات والفواكه والألبان واللحوم والأسماك والدواجن، وكل السلع والمواد الغذائية التى لا تستغني عنها أي أسرة.

"الكيلو بـ100 جنيه خلى الناس تأكل" نداء صاح به تاجر الأسماك، وهذا السعر هو ثمن كيلو السمك البلطي، وهو أقل صنف موجود بين بضاعته، أما الأنواع الأخرى فتتراوح بين 150 وتزيد عن مائتي جنيه، ونحن لا نتحدث عن الأصناف غالية الثمن من الجمبري والسبيط والكابوريا، لأنها بالطبع لا تتحمل ميزانية كثير من الأسر شرائها.

ارتفعت أسعار الأسماك بشكل كبير ولم تعد الأكلة الشعبية التى كان يقبل عليها محدودو الدخل، وكثر الحديث عن تكلفة الإنتاج، والنقل والعمالة والحلقات الوسيطة، بعد أن شاع بين الناس سؤال استنكاري: "السمك عايش فى مياه البحر لا بياكل ولا بيشرب سعره غالي ليه؟".

المعروف أن البيض لا يتم تخزينه وخاصة فى أشهر الصيف، ومع ذلك تزايدت أسعاره تدريجيًا حتى وصل سعر البيضة الواحدة ستة جنيهات، بينما تراوح سعر الكرتونة كاملة ما بين 170 و180 بحسب المنطقة، وطبقًا لمكان البيع، تسأل ربة منزل لديها أربعة أطفال فى المدارس عن تكلفة وجبة الإفطار أو ساندويتش المدرسة إذا تناول كلاً منهم بيضة واحدة يوميًا، وتضيف مستنكرة: هل سيصمد الدخل أمام هذه الاحتياجات التى كانت بسيطة وأصبحت باهظة جدًّا؟

لم تفلح حملات مقاطعة البيض، ولم تفلح ضعف القوة الشرائية لكثير من الأسر فى عودة سعر البيض إلى ما كان عليه أو حتى انخفاضه ولو بالقليل.

قبل أيام وفي أول تحرك ضد جشع منتجي البيض قرر مجلس إدارة جهاز حماية المستهلك، تحريك الدعوى الجنائية والإحالة إلى النيابة العامة ضد 21 من كبار منتجي بيض المائدة العاملين في السوق..

وشملت الدعوى أعضاء بمجلس إدارة الشعبة، وذلك لاتفاقهم على أسعار بيع طبق بيض المائدة بالمخالفة لأحكام قانون حماية المنافسة، وبرغم هذا الإجراء لم نلحظ أى انخفاض فى أسعار البيض.

سألت سيدة عن سعر كيلو الجزر فرد البائع 35 جنيهًا فلما اندهشت قال لها الطماطم "نزلت" والجزر زاد، فلما قالت "وهو 30 جنيهًا لكيلو الطماطم بيكون رخيص؟" قال مؤكد أنها أرخص من قبل فقد وصل سعرها لـ40 جنيهًا فى الأيام الماضية، أعتدنا أن نصف الطماطم بالمجنونة، لأنها يزداد سعرها فجأة وتنخفض فجأة، لكن يبدو أن هذا النهج تغير، فأسعار الطماطم ارتفعت، ولم تتراجع منذ أكثر من شهر.

تعددت الأسباب التى ذكرها المختصون ما بين تغيير العروات الصيفية والشتوية، وما بين زيادة تكاليف الإنتاج، إلا أن استمرار أسعار الطماطم بهذا الارتفاع يؤكد أن هناك حلقة مفقودة، ونفس الأمر بالنسبة لباقي الخضروات مثل الخيار والبطاطس والكوسة، وكانت جميعها بأسعار بسيطة، وفى متناول يد جميع الفئات.

ما يحدث من تعطيش للسوق لبعض السلع، وافتعال أزمات، ثم رفع السلع بشكل مبالغ فيه، يؤكد أن الحلقات الوسيطة، وكبار التجار هم من يتحكمون فى العرض والطلب فى السوق، وهو ما يتطلب إجراءات رادعة ضد الجشعين والمحتكرين الذين يتاجرون بـ"قوت" الناس.

مقالات مشابهة

  • رئيس الحكومة اللبنانية يؤكد ضرورة العمل على تأمين الاحتياجات الأساسية للنازحين
  • التمكين الاقتصادي للمرأة.. ندوة تستهدف تنفيذ أهداف مبادرة «بداية»
  • الحكومة تقرر تخفيض أسعار المحروقات لشهر تشرين أول القادم / تفاصيل
  • بيان هام من وزير التموين بشأن أسعار السلع الأساسية: نحافظ عليها في مستوى مناسب
  • وزير التموين يبحث سبل توفير احتياطي آمن من السلع الأساسية
  • استقرار أسعار الذهب في مصر وسط ارتفاع عالمي بدعم من تخفيض الفائدة الأمريكية
  • "جنون" الأسعار
  • أسعار السلع الأساسية في الأسواق اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024
  • وزير التموين: نبذل جهودا كبيرة من أجل تعزيز الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية
  • رئيس الوزراء: أتابع باستمرار موقف توافر السلع الأساسية بالأسواق في مختلف المحافظات