موقع 24:
2024-07-01@22:12:38 GMT

أبوظبي للغة العربية يُغلق الترشّح لـ "سرد الذهب"

تاريخ النشر: 10th, October 2023 GMT

أبوظبي للغة العربية يُغلق الترشّح لـ 'سرد الذهب'

أغلق مركز أبوظبي للغة العربية باب الترشّح للدورة الأولى من جائزة "سرد الذهب"، التي أطلقها لتكريم رواة السير والآداب والسرود الشعبية محلياً وعربياً، وتسليط الضوء على أبرز أعمالهم التي شكّلت علامات فارقة في القطاع الثقافي محلياً وعالمياً.

ولاقت مرحلة الترشّح إقبالاً واسعاً للمشاركة من مختلف دول العالم وبجميع فروع الجائزة، التي استقبلت أكثر من 983 طلب ترشيح، من 22 دولة، ما يؤكّد أهمية الجائزة في خلق حراك إبداعي مميز في السرد.

 

 وقال رئيس اللجنة العليا لجائزة "سرد الذهب" ، المدير العام للأرشيف والمكتبة الوطنية عبد الله ماجد آل علي: "مرحلة استقبال الترشيحات لجائزة سرد الذهب أظهرت الأهمية الاستثنائية لفن السرد في الثقافة العربية والعالمية، إذ شهدت الجائزة إقبالاً مبهراً  كماً ونوعاً للمشاركة في جميع فروعها في دورتها الأولى وتنوعاً كبيراً في الأعمال المشاركة،  ويُبشر ذلك بأجيال جديدة من الموهوبين في مختلف فئات هذا الفن العريق، ويدعم سعينا لتأسيس سردية إماراتية وعربية ترصد ماضينا وحاضرنا وتطلّعاتنا نحو المستقبل. كما يدفعنا هذا الإقبال إلى المضي قُدُماً في تطوير الجائزة لتُشكّل رافداً حيوياً يزوّد مكتباتنا بأعمال غنية ذات قيمة فنية وأدبية عالية".
وبيّن تقرير الترشيحات للجائزة في نسختها الأولى استحواذ فرع القصة القصيرة للأعمال السردية غير المنشورة على أكبر عدد من الأعمال المشاركة في الجائزة، بـ 703 أعمال، تمثل 71% من الترشحات، واستقبل فرع السرد البصري 86 عملاً ما يمثل9% من الترشيحات، وبلغ عدد الأعمال التي استقبلها فرع القصة القصيرة للأعمال السردية المنشورة 84 عملاً، تعادل 9% من الترشيحات، واستقبل فرع السرود الشعبية 45 عملاً أي 5% ، وفرع الرواة 44 عملاً أي 4%، والسردية الإماراتية 21 عملاً أي 2% من إجمالي الترشيحات

وأظهر التقرير أن أكثر المشاركات جاءت من مصر بـ414 عملاً، تلتها سوريا بـ96، ثم المغرب بـ84، فالجزائر 76، ثم العراق 69،  ثم الإمارات، 43 .
وسيبدأ المركز الفزر والقراءة تمهيداً للتحكيم في الجائزة التي تبلغ قيمة فروعها مليوني درهم إماراتي.

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة

إقرأ أيضاً:

القمزي سادسا في الجولة الأولى لمونديال الفورمولا 2 بإيطاليا

حل زورق أبوظبي 1 بقيادة راشد القمزي في المركز السادس في الجولة الأولى من بطولة العالم لزوارق الفورمولا2، التي أقيمت في مدينة برنديزي الإيطالية مساء أمس بعد سباق استمر لـ38 دورة على مسار المنافسة.

وفي السباق نفسه أجبر زورق أبوظبي 36 بقيادة منصور المنصوري على الانسحاب من الدورة الثامنة بعد تعرضه لعطل فني.
وفاز البريطاني مات بالفريمان الذي عاد بقوة إلى الرياضة بعد غياب استمر لسنوات بلقب السباق الرئيسي، وحل ثانيا الليتواني إدجراس ريابكو، وجاء في المركز الثالث البرتغالي دوارتي بينيفتي.
وكان حامل لقب البطولة زورق أبوظبي 1 قد انطلق من المركز الثامن منذ بداية السباق بعد أن تسببت الأمواج قبلها بيوم في ارتباك نتائج سباق أفضل زمن وعدم إحرازه لمركز متقدم، وشهد السباق الرئيسي أمس رفع العلم الأصفر ثلاث مرات طوال فترة المنافسة نظرا لوقوع أكثر من حادث وانقلاب في المسار.
ومن المقرر أن تقام الجولة المقبلة في النرويج من 2 – 4 أغسطس المقبل، وهي الوجهة التي سيحاول خلالها فريق أبوظبي حامل اللقب تعويض خسارته في الجولة الأولى وعدم إحراز مركز متقدم.وام


مقالات مشابهة

  • القمزي سادساً في الجولة الأولى لمونديال الفورمولا 2 بإيطاليا
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظِّم (شهر اللغة العربية في جمهورية الهند)
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظِّم شهر اللغة العربية في الهند
  • هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية تفوز بجائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات
  • القمزي سادسا في الجولة الأولى لمونديال الفورمولا 2 بإيطاليا
  • اليمن يحصد الجائزة الأولى في المهرجان ‎العربي بتونس
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُعلن انتهاء مدة الترشيح لـ (جائزته في دورتها الثالثة)
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُعلن انتهاء مدة الترشيح لجائزته
  • ختام ناجح للجولة الأولى من “بطولة خالد بن محمد بن زايد للجوجيتسو”
  • بمشاركة 289 عملا.. اختتام الدورة 24 للمهرجان العربي للإذاعة والتليفزيون بتونس