تشهد دولة الإمارات خلال شهري أكتوبر ونوفمبر، حراكا ثقافيا حافلا بالأحداث والفعاليات التي ترسخ مكانتها كوجهة ثقافية أولى على مستوى المنطقة، ويعزز جاذبيتها للمبدعين والكتّاب والمثقفين من مختلف دول العالم.
وتستضيف الإمارات ابتداء من الغد، 5 فعاليات ثقافية كبرى تتمثل في المؤتمر الخليجي الحادي عشر للتراث والتاريخ الشفهي، والقمة الثقافية – أبوظبي 2023، والدورة الـ 13 من مؤتمر الناشرين، و الدورة الـ 42 من معرض الشارقة الدولي للكتاب، إضافة إلى أسبوع دبي للتصميم 2023.


البداية مع أعمال الدورة الحادية عشرة من المؤتمر الخليجي الحادي عشر للتراث والتاريخ الشفهي التي تنطلق غدا “الأربعاء” في منارة السعديات تحت عنوان “فنون الأداء الشعبية في مجلس التعاون لدول الخليج العربية والتنميّة المستدامة”، بما يتماشى مع إعلان دولة الإمارات عام 2023 عام الاستدامة.
ويشارك في المؤتمر 26 متخصصا، وباحثا وممارسا، وشاعرا، وحاملا لتراث فنون الأداء الشعبية الخليجية العربية، الذين يسلطون في أوراقهم البحثية الضوء على ماهية فنون الأداء الشعبيّة في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومجلس التعاون لدول الخليج العربية وجهودهم المبذولة، في صون التراث والمحافظة عليه وتحقيق التنمية الثقافية المُستدامة.
ويستعرض المشاركون في أوراقهم تاريخ هذه الفنون، وخصائصها المميزة، ومدى ارتباطها في التراث الخليجي، ومقوماتها الخليجية المشتركة، وسبل صونها والمحافظة عليها وضمان استدامتها للأجيال القادمة.
ويغطي المؤتمر في إطاره العام وتفاصيله اللوحة الثقافية الشاملة، علاوة على القرارات والتوصيات التي سينتهي إليها من خلال أوراق العمل المقدمة والمناقشات والجلسات الحوارية ونماذج فنون الأداء التي تزين المؤتمر بنماذج من هذه الفنون، وتعزز الأمل في وضع استراتيجية واعدة لتطويرها، وإبراز هويتها الخليجية المشتركة.
وتنظم دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي فعاليات الدورة السادسة من القمة الثقافية – أبوظبي 2023، في منارة السعديات تحت شعار “مسألة وقت” خلال الفترة من 29 إلى 31 أكتوبر الجاري، وذلك لاستكشاف تغيير علاقتنا مع الوقت وكيف يمكن للثقافة أن تبدل مفهوم العالم للوقت.
وتجمع هذه الدورة نخبة من أبرز القادة في الثقافة والفن والإعلام والسياسة والتكنولوجيا من أكثر من 90 دولة، في جلسات تتناول كيفية تحويل الوقت من الطابع الميكانيكي الذي يُميّزه في عصرنا الحالي، إلى طابع ثقافي جديد.
وتستكشف جلسات القمة الحوارية تأثير تغيير علاقتنا مع الوقت على طريقة إنتاج الثقافة وتلقيها واستهلاكها، إضافة إلى دور الثقافة – التي غالباً ما تجمع الماضي والحاضر والمستقبل- في مساعدتنا على اجتياز لحظة التغير الحاسمة هذه في طريقة تعاملنا مع الوقت.
وتطمح القمة في دورتها هذا العام إلى إيجاد طرق جديدة يمكن للثقافة من خلالها تغيير المجتمعات حول العالم، ومن ثم تحويلها إلى حلول فعلية وواقع ملموس.
وتستضيف إمارة الشارقة في الفترة من 29 -31 أكتوبر الجاري أعمال الدورة الـ 13 من “مؤتمر الناشرين” التي تناقش واقع صناعة النشر والتحديات التي تواجهها والحلول العملية للتغلب عليها، ضمن ندوات وورش عمل تتيح للمشاركين الاستفادة من الخبراء والمتخصصين في هذه الصناعة، بالإضافة إلى الإعلان عن الفائزين بـ “جائزة الشارقة لحقوق النشر”.
ويشهد المؤتمر حضور ومشاركة ناشرين ومتخصصين في صناعة الكتاب من 101 دولة الذين ستتاح لهم الفرصة لعقد صفقات تبادل شراء حقوق النشر والترجمة وتعزيز التعاون بين الوكلاء الأدبيين في التعريف بالإنتاج الأدبي والمعرفي في مختلف البلدان واللغات، واكتساب خبرات التسويق وبيع الحقوق الأدبية وتطبيق رؤى خبراء النشر وتوصياتهم في هذا المجال لتنعكس بصورة إيجابية على مختلف أطراف عملية النشر من الكتاب والناشرين والمترجمين والوكلاء الأدبيين ومجتمع القراء.
وفي الأول من نوفمبر المقبل، سيكون المثقفون حول العالم على موعد مع الدورة الثانية والأربعين من معرض الشارقة الدولي للكتاب، الذي أصبح واحدا من أهم المنجزات الثقافية العربية خلال السنوات الخمسين الماضية، حيث شكل منصة للناشرين ومنتجي الكتاب وأصحاب المكتبات للازدهار وبناء الشراكات وتوثيق العلاقة مع الجمهور، كما فتح للثقافة العربية نوافذ مستقبلية لتحديد مسارها والوصول إلى شرائح أوسع من المجتمع.
وتحل جمهورية كوريا كضيف شرف هذا العام في المعرض حيث تعد الثقافة الكورية واحدة من أقدم الثقافات المستمرة في العالم وأكثرها ثراء، كما تمثل نموذجا ملهما للنجاح في المزج المبدع والمستدام بين التراث القديم والثقافة الحديثة، وهو النموذج الذي يحظى باهتمام كبير من المدن الثقافية العربية بشكل عام وإمارة الشارقة بشكل خاص والتي حلت ضيف شرف على معرض سيئول الدولي للكتاب في دورته الـ65 في الفترة من 14 – 18 من يونيو الماضي.
وفي إمارة دبي تنطلق فعاليات النسخة التاسعة من أسبوع دبي للتصميم 2023، خلال الفترة من 7 إلى 12 نوفمبر المقبل، في حي دبي للتصميم «d3» بمشاركة أكثر من 500 مصمّم من 40 دولة.
ويستضيف الحدث عدداً من الفعاليات والمعارض والجلسات الحوارية وورش العمل، إضافة إلى مشاريع وتجارب تصميم أخرى مبتكرة، مع التركيز على كيفية تلاقي عناصر الابتكار والإبداع في التصميم والعلوم والتكنولوجيا لإعادة استخدام المواد التقليدية، وإعادة تصور أشكال وتصاميم جديدة من شأنها تعزيز الممارسات المستدامة.
ويشهد الحدث عودة معرضه الشهير “أبواب”، الذي يشكل منصة لمواهب التصميم الإقليمية من جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا، كما تعود مسابقة التصميم “أشغال مدنية” التي تستقبل مقترحات المصممين والمهندسين المعماريين ومشاريعهم لتصاميم أثاث خارجي مبتكر في المناطق العامة.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: فنون الأداء الفترة من

إقرأ أيضاً:

الإمارات: ملتزمون بالتعاون مع الشركاء لمواجهة التحديات العالمي

نيويورك (وام) 
واصل وفد دولة الإمارات مشاركته في اجتماعات رئيسة رفيعة المستوى ضمن اليوم الثالث من أعمال الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التي تستمر لمدة أسبوع.
وشارك معالي عبدالرحمن بن محمد العويس، وزير الصحة ووقاية المجتمع، في اجتماع رفيع المستوى حول مقاومة مضادات الميكروبات (AMR)، حيث وافقت الدول الأعضاء بالإجماع على إصدار إعلان في هذا الخصوص.

وشارك معاليه في فعالية بعنوان «مواجهة تحديات مقاومة مضادات الميكروبات لدى المهاجرين واللاجئين». كما أشاد معاليه خلال الاجتماع بالتقدم المحرز في معالجة مقاومة مضادات الميكروبات، وأكد التزام الدولة بالتعاون الوثيق مع الشركاء لمواجهة هذا التحدي العالمي. والتقت معالي ريم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، مع السيدة كاثرين راسيل، المدير التنفيذي لصندوق الأمم المتحدة للطفولة «يونيسف».

كما شارك معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، المبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي، وعبدالله بالعلاء، مساعد وزير الخارجية لشؤون الطاقة والاستدامة، في حدث ترويكا رئاسات مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28 الذي استضافته دولة الإمارات، بحضور رئاسة COP29 والبرازيل. وشارك معالي الشيخ سالم القاسمي، وزير الثقافة، في جلسة حوارية لتحالف الأمم المتحدة للحضارات حول «تعزيز المجتمعات السلمية والشاملة من أجل التنمية المستدامة من خلال دعم الحوار بين الثقافات والأديان».
وشاركت معالي الدكتورة آمنة الضحاك، وزيرة التغير المناخي والبيئة، في «حوار القادة في الجمعية العامة للأمم المتحدة لعام 2024 حول المركز العالمي للتكيف: الشراكة العالمية لتكثيف العمل على التكيف». كما عقدت معاليها اجتماعات مع عدد من المسؤولين من الأمم المتحدة والحكومات بشأن الطاقة والبيئة. من جهته شارك معالي الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان، وزير دولة، في اجتماع طاولة مستديرة حول «تسريع الاستثمار في الأسواق الأفريقية: أهداف جديدة وشراكات ومشاريع». كما شارك معاليه في فعالية «أفريقيا ونقطة التحول»، وهي ندوة للمستثمرين من الولايات المتحدة نظمها معهد «ميلكين» و«إنفست أفريكا». وشارك معاليه في حوارات مع معالي حمزة عبدي بري رئيس وزراء جمهورية الصومال الفيدرالية، ومعالي تيودورو نغويما أوبيانغ مانغي، نائب رئيس جمهورية غينيا، وعدد من وزراء الخارجية.

أخبار ذات صلة عبدالله بن زايد: حريصون على توسيع دائرة شراكاتنا العالمية «الوزاري الخليجي» وأميركا: دعم إنشاء دولة فلسطينية على طول حدود 1967

ومن جهته، شارك معالي أحمد الصايغ، وزير دولة، في الاجتماع الوزاري لحوار التعاون الآسيوي. وقدم معاليه بياناً في اجتماع وزراء خارجية مجموعة بريكس، بحضور سعيد الهاجري، مساعد وزير الخارجية للشؤون الاقتصادية والتجارية. وشارك معالي خليفة شاهين المرر، وزير دولة، في اجتماع كبار المسؤولين حول ليبيا. 
لقاءات 
حضر معالي خليفة شاهين المرر، وزير دولة وسلطان الشامسي، مساعد وزير الخارجية لشؤون التنمية والمنظمات الدولية، الاجتماع الوزاري حول «الوضع في غزة وتطبيق حل الدولتين لتحقيق السلام العادل والشامل»، الذي تم تنظيمه بالتعاون مع اللجنة الوزارية المكلفة من منظمة التعاون الإسلامي بشأن غزة والاتحاد الأوروبي والنرويج.

والتقت معالي لانا نسيبة، مساعدة وزير الخارجية للشؤون السياسية، بالسيدة سيما بحوث، المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، والسفير وولفغانغ برولر، المبعوث السويسري الخاص لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وشارك سالم سعيد الجابري، مساعد وزير الخارجية للشؤون الأمنية والعسكرية، في الاجتماع رفيع المستوى حول اليوم الدولي للإزالة الكاملة للأسلحة النووية.
والتقت رزان المبارك، رئيسة الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN)، رائدة الأمم المتحدة للمناخ في مؤتمر الدول الأطراف COP28، باللجنة العليا لاقتصاد المحيطات المستدام، بما في ذلك أعضاء أمانة اللجنة توم بيكرل وستيفاني أوكندن، بالإضافة إلى رئيسي اللجنة جورج بورستينغ وإيلانا سيد.
وتُعد هذه أول مشاركة لدولة الإمارات كعضو كامل في اللجنة، وسلطت الحوارات الضوء على دمج جهود دولة الإمارات في حماية المحيطات مع أولويات اللجنة، وخاصة ضمن تخطيط استدامة المحيطات. كما شاركت في فعالية «دعم وصول الشعوب الأصلية إلى التمويل من مؤتمر الأطراف COP28 وCOP29 بشكل مباشر».
وحضرت الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان، الرئيس المدير التنفيذي للمسرعات المستقلة لدولة الإمارات للتغير المناخي، فعالية «بروجكت افريوون» حول «العوامل التي تساهم بتحول التعليم».

مقالات مشابهة

  • الشارقة والوحدة والبطائح يمثلون الإمارات في البطولة العربية لكرة السلة
  • بينهم مصريون.. 260 فنانا يشاركون في ملتقى الشارقة للخط 11
  • الإمارات في أكتوبر.. تعرف إلى أبرز الأحداث والفعاليات
  • الإمارات في أكتوبر… أجندة مزدحمة بالفعاليات والملتقيات الدولية
  • 500 طبيب ومتخصص في «المؤتمر الدولي لطب الأجنة»
  • الملتقى الدولي الثالث لمعلّمي العربية “نماءٌ وانتماء” ينطلق 5 أكتوبر
  • الملتقى الدولي الثالث لمعلّمي العربية “نماءٌ وانتماء” 5-6 أكتوبر 2024
  • الإمارات: ملتزمون بالتعاون مع الشركاء لمواجهة التحديات العالمي
  • «الشارقة للتراث» يدشّن نصباً تذكارياً في كوريا الجنوبية
  • انتهاء فعاليات الدورة الأولى لملتقى “العين للسياحة والاستثمار” بشراكات مثمرة