رصد – نبض السودان

أكد الأستاذ/ محمد بن عبيد المزروعي – رئيس الهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي حرص الهيئة العربية على زيادة الاستثمارات الزراعية بالمملكة العربية السعودية وذلك بالإستفادة من الموارد الزراعية وما تتمتع به المملكة من مناخ استثماري جاذب وقطاع خاص فاعل وقال في تصريح صحفي (اليوم) ان للهيئة العربية بالمملكة استثمارات حققت نجاحات بارزة من أهمها الشركة التعاونية العربية للدواجن بمنطقة عسير والتي أنشئت عام 2009 بالشراكة مع الجمعيات التعاونية بمنطقة عسير بتكلفة استثمارية في حدود 200 مليون ريال سعودي وبطاقة إنتاجية 60 مليون طائر في العام، واكد ان نجاحات التجربة مع الجمعيات التعاونية شجعت الهيئة ان تقوم بتنفيذ مشروع مماثل مع جمعية دواجن بيشة واكتتبت في صندوق الشركات ما قبل الاكتتاب في المملكة بمبلغ 10 مليون دولار في بداية عام 2023 وهو صندوق متخصص في الاستثمار في الشركات في مرحلة ما قبل الاكتتاب.

ونوه المزروعي إلى ان الهيئة العربية ساهمت وبالشراكة مع حكومة المملكة العربية السعودية وعدد من الدول العربية بإنشاء شركة مصائد الأسماك بمدينة جدة عام 1979، كذلك ساهمت الهيئة في إنشاء شركة الروبيان العربي وذلك بالشراكة مع القطاع الخاص في منطقة جيزان مضيفا ان الهيئة العربية تعكف خلال هذه الفترة على دراسة عدد من الفرص الاستثمارية المتاحة في المملكة العربية السعودية في مجالات متعددة كإنتاج لحوم الدواجن والأسماك وتسمين الماشية وإنتاج وإكثار تقاوي البطاطس والتقنيات الزراعية الحديثة كالهايدربونيك وغيرها.

يذكر أن الهيئة العربيّة للاستثمار والإنماء الزراعيِّ مؤسسةٌ ماليّة عربيّة، ذات شخصيّة قانونيّةٍ اعتباريّةٍ ودوليّة مستقلّةٍ، أُسِّست في الأوّلِ من تشرين الثاني (نوفمبر) من عام 1976م يُعدّ نشاط الاستثمار الزّراعيّ بالهيئة العربية من الأنشطة الرئيسة ويشمل تأسيس الشركات الزراعيّة والمساهمة فيها ومتابعة أدائها، وتقديم الدعم الفنيّ والماليّ والإداريّ لها لتحقيق أهدافها. وقد بلغ عدد الشركات والمشروعات التي تساهم فيها الهيئة 56 شركة ومشروعاً، في نهاية سنة 2022م، منها 36 شركة قائمة، و20 مشروعاً قيد التأسيس والتنفيذ. ويساهم في رأس مال الهيئة العربية (21) دولة عربية. وأن المملكة العربية السعودية تعتبر أحد أكبر الدول المساهمة فيها حيث يبلغ عدد الأسهم التي تساهم بها حوالي 5,119 سهم ويتصف نموذج الاستثمار فيها بالتنوع القطاعي والجغرافي حيث تستثمر في مشروعات الإنتاج النباتي والحيواني والتصنيع الزراعي والخدمات الزراعية، يبلغ رأس المال المصرح به 336 مليون دينار كويتيٍّ (1.1 مليار دولار أمريكيّ) ويبلغ رأس المال المدفوع كما في 31/12/2022 نحو 221.1 مليون دينار كويتيّ (722مليون دولار أمريكيّ) المقر الرئيسي للهيئة في الخرطوم جمهورية السودان ولديها مكتب إقليمي في دبي – دولة الامارات العربية المتحدة، وتتوزّع استثمارات الهيئة في الشركات القائمة والمشاريع قيد التأسيس والتنفيذ على أربع قطاعات رئيسة، وهي: قطاع التصنيع الزراعيّ بنسبة 49.40%، وقطاع الإنتاج الحيوانــيّ بنسبة 24.25%، وقطاع الإنتاج النباتيّ بنسبة 22.86%، وقطاع الخدمات الزراعيّة بنسبة 3.49%.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: المزروعي حريصون زيادة على المملکة العربیة السعودیة الهیئة العربیة

إقرأ أيضاً:

شذى حسام لاعبة المشروع القومي تحصد ذهبية البطولة العربية لألعاب القوى بالسعودية «صور»

شاركت المصرية شذى حسام أحمد، لاعبة المشروع القومي للموهبة والبطل الأولمبي، مع المنتخب الوطني لألعاب القوى، في البطولة العربية العاشرة للناشئين والناشئات والتي أقيمت باستاد الملك فهد بمدينة الطائف في السعودية خلال الفترة 12 إلى 15 سبتمبر.

ونجحت شذى حسام في تحقيق المركز الأول والميدالية الذهبية في سباق 100جري بزمن قدره (12.14)، كما فازت اللاعبة بالمركز الثاني والميدالية الفضية فى سباق 200 م بزمن قدره ( 25.23)، بالإضافة إلى حصد المركز الثالث والميدالية البرونزية في سباق التتابع المتنوع.

ورافق اللاعبة الدكتور وسام سيد أحمد المدير الفني للمنتخب الوطني والمدير الفني للمشروع القومي للموهبة والبطل الأولمبي.

يأتى ذلك فى ظل الدعم الذي تقدمه وزارة الشباب والرياضة بقيادة الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة لدعم الأبطال الرياضيين ضمن منظومة متكاملة لإعداد وصناعة البطل الأولمبي.

ويعد المشروع القومي للموهبة والبطل الأولمبي أحد المشروعات الواعدة للرياضة المصرية في مختلف الألعاب الرياضية، كما يعد واحدًا من الأهداف الاستراتيجية لوزارة الشباب والرياضة في مجال اكتشاف ورعاية المواهب الرياضية ضمن توجيهات القيادة السياسية بتكثيف العمل في هذا الشأن.

مقالات مشابهة

  • إيرادات فيلم إكس مراتي تصل لـ 13 مليون في أسبوع عرض بالسعودية
  • صندوق الاستثمارات يؤسس شركة "قَصص" لتطوير تجارب تفاعلية تجسد تراث المملكة
  • منتدى البحوث الزراعية يثمن جهود القيادة السياسية في النهوض بالقطاع الزراعي
  • منتدى مركز البحوث الزراعية يثمن جهود القيادة السياسية في النهوض بالقطاع الزراعي
  • شذى حسام لاعبة المشروع القومي تحصد ذهبية البطولة العربية لألعاب القوى بالسعودية «صور»
  • وزير الصناعة: حريصون على زيادة المشروعات الأمريكية بالسوق المصرية
  • شركة كهرباء غزة تُصدر بيانا للرأي العام في القطاع
  • رئيس الوزراء: حريصون على حماية الاستثمارات السعودية
  • مدبولي: مصر تتطلع إلى زيادة أعداد الشركات السعودية العاملة في مصر
  • مدبولي: 5700 شركة المصرية تستثمر بالسعودية.. ونتمنى زيادة الاستثمارات المتبادلة