سيشهد مهرجان الموسيقى العربية في دورته الـ32، المهداة لفنان الشعب الراحل سيد درويش، 38 حفلاً غنائياً، بمشاركة 120 فناناً، و5 جلسات علمية، بمشاركة 61 باحثاً وصاحب تجربة من 18 دولة عربية وأجنبية، من 20 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، إلى 2 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

ويشارك في المهرجان عدد كبير من المطربين والمطربات، بينهم أصالة، التي ستفتتح الدورة، فيما تعود أنغام للمشاركة بعد غياب سنوات، إضافة إلى مشاركة الموسيقار عمر خيرت، وعلي الحجار، وهاني شاكر، ومدحت صالح، وأحمد سعد، وعاصي الحلاني، وصابر الرباعي، وآدم، ومي فاروق،  ولأول مرة أيضاً حمزة نمرة، وتامر عاشور.

وتقام حفلات المهرجان على مسارح الأوبرا المختلفة في القاهرة، لنافورة، والكبير، والصغير، ومعهد الموسيقى العربية، والجمهورية، ومسرح سيد درويش أوبرا الإسكندرية، ومسرح أوبرا دمنهور.

تكريم 14 شخصية فنية

ويكرم المهرجان 14 شخصية ساهمت في إثراء الحياة الفنية في مصر والعالم العربي، هم عمر خيرت من مصر، والملحن خالد بن حمد البوسعيدي من عُمان، والمؤلف والمنتج الموسيقى ممدوح سيف من السعودية، والمطرب فؤاد زبادى من المغرب، ووسام خصاف من العراق، إضافة إلى مجموعة من المبدعين المصريين الآخرين، هم الدكتور محمد شبانة أستاذ الموسيقى الشعبية بالمعهد العالي للفنون الشعبية من مصر، والدكتورة أنعام لبيب العميد الأسبق للمعهد العالى للموسيقى العربية، وفنان الخط العربى الدكتور خليفة الشيمى ، وعازف العود حازم شاهين، وعازف الكولة عبدالله حلمى، والموسيقار صلاح الشرنوبى، والراحلين المؤلف حسين السيد، والمطرب والملحن أحمد الحجار، والموسيقار الراحل على عثمان من السودان.

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة

إقرأ أيضاً:

في دورته الـ 17.. مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان عبد الله سعد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يكرم مهرجان المسرح المصري برئاسة الفنان محمد رياض خلال حفل افتتاح دورته السابعة عشرة الفنان ومخرج الأوبرا الدكتور عبد الله سعد؛ وذلك تقديرًا لمسيرته كفنان وكمخرج أوبرالي له الكثير من الأعمال مخرجا وممثلا .

ولد الفنان عبد الله سعد في القاهرة، ودرس الموسيقى بمعهد الكنسرفتوار بالقاهرة، و بعد تخرجه عمل معيدًا في المعهد حتى عام 1992، ثم درس الإخراج بالمعهد العالى للفنون المسرحية، وسافر إلى إيطاليا في منحة من وزارة الثقافة لمدة عامين، وحصل على أعلى مؤهل فى الإخراج. وعمل مغنيًا في دار الأوبرا المصرية منذ عام 1974 حتى 1992، واشترك بالغناء في مسابقات ومهرجانات عديدة.

ومن أعماله كممثل: ﻣﺴﺮﺣﻴﺔ تخاريف مع الفنان محمد صبحي عام 1989، وشارك في  مسلسل الثعلب عام " 1993" ، وفيلم ( العميل رقم ١٣), كما شارك في مسلسل على باب مصر، ومسلسل الشارد.

الدكتور عبد الله سعد يعمل حاليا أستاذا بأكاديمية الفنون، وسفيرًا للنوايا الحسنة للأمم المتحدة، وتم تكريمه مؤخرًا، وعن حيثيات اختياره فهي أن مسؤولي الأمم يتتبعون حركة الفنان وأنشطته، وهو أول مخرج مصري متخصص فى الأوبرا.

مقالات مشابهة

  • منى عبد الوهاب تقدم المؤتمر الصحفي لمهرجان العلمين
  • الاستعدادات الأخيرة للمؤتمر الصحفي لمهرجان العلمين قبل انطلاقه (صور)
  • مهرجان «المانجو 2024» يختتم دورته الثالثة بنجاح
  • تفاصيل حفل نجوم الموسيقى العربية على المسرح الكبير
  • في دورته الـ 17.. مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان عبد الله سعد
  • مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان عبد الله سعد خلال دورته الـ 17
  • مهرجان المسرح المصري يكرم أستاذة النقد نجوى عانوس في دورته الـ17
  • بسبب والدة ملك المغرب.. إلغاء حفل محمد رمضان في مهرجان موازين
  • عايشين عشانه.. أول تعليق من محمد رمضان على أزمة عمرو دياب
  • مهرجان وحفل فني يتوج نهاية الدراسة في معهد الموسيقى في تمارة