حذرت منظمة الأمم المتحدة من تردي الأوضاع في فلسطين، في ظل الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة، وبحسب تقرير الوضع لمنظمة الأونروا التابعة للمنظمة الدولية، بخصوص قطاع غزة، لا يزال الوضع سيئًا مع تصاعد النزوح الجماعي بسرعة، والذي وصل لأكثر من 187.518 شخصًا وفقًا لأرقام مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، متوقعة ارتفاع الأعداد.

جهود الأمم المتحدة في فلسطين

وتابع التقرير الصادر عن الأونروا، أن هناك حوالي 137 ألفا و500 نازح دون مأوى في 83 مدرسة تابعة للأمم المتحدة في مختلف أنحاء قطاع غزة، ومع ذلك، لم يتم تخصيص جميع المدارس كملاجئ للطوارئ، ما أدى إلى الاكتظاظ ومحدودية الوصول إلى المياه النظيفة.

وأشار التقرير إلى أنّ جهود الأمم المتحدة في فلسطين، خلال تلك الفترة، تهدف إلى توفير الخدمات الأساسية، لكنها  تتعرض للعرقلة بسبب العدد الهائل من النازحين، لافتا إلى أنه يجرى حاليا توزيع الخبز على النازحين بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي، ولسوء الحظ، فقد تأثرت 18 منشأة تابعة للأونروا، بما في ذلك المراكز الصحية والمدارس، منذ 7 أكتوبر بسبب الغارات الجوية الإسرائيلية العنيفة المستمرة.

خسائر مدنية بين الفلسطنيين 

وبحسب التقرير، كانت الخسائر في صفوف المدنيين مدمرة، حيث قُتل 560 فلسطينيا، من بينهم 90 طفلا، وأصيب 2900 آخرين، وتعرض العديد من النازحين الذين لجأوا إلى مدارس الأونروا لإصابات بسبب الغارات الجوية القريبة، كما توقف التعليم في المنطقة حيث أن جميع مدارس الأونروا، بما في ذلك المراكز المتخصصة، لا تزال مغلقة، مع تأثر الخدمات الصحية بشدة، حيث أن 15 مركزًا صحيًا فقط من أصل 22 مركزًا تابعًا للأونروا تقدم خدمات محدودة، كما أن المتصلين الذين يطلبون المساعدة عبر الخط الساخن المجاني يتزايدون.

 

  

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الامم المتحدة غزة فلسطين الأمم المتحدة فی فلسطین

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: نزوح نحو 490 ألف فرد باليمن منذ مطلع العام الجاري

أفاد تقرير أممي أن نحو 490 ألف شخص باليمن  نزحوا منذ مطلع 2024 اثر الصراع المسلح والظروف الجوية القاسية.

 

وقال مكتب صندوق الأمم المتحدة للسكان باليمن، في تقرير حديث له "منذ يناير/ كانون الثاني 2024 نزح حوالي 489 ألفا و545 فردًا بسبب الصراع المسلح والظروف الجوية القاسية في اليمن".

 

وبحسب التقرير فإن بين النازحين "93.8 بالمئة (459,347 فردًا) تأثروا بشدة أو نزحوا بسبب الأزمات المرتبطة بالمناخ بينما نزح 6.2 بالمئة (30,198 فردًا) بسبب الصراع".

 

وقال  "من يناير إلى سبتمبر (أيلول) 2024، قدمت آلية الاستجابة السريعة التي يقودها الصندوق إغاثة طارئة منقذة للحياة لـ 86.5 بالمئة (423451 فردًا) من المسجلين للحصول على المساعدة، في 20 محافظة".

 

ومنذ مطلع أغسطس /آب الماضي ازداد معدل هطل الأمطار في عدة محافظات يمنية ما أدى إلى مصرع نحو 210 أشخاص وتضرر مئات الآلاف جراء السيول والصواعق الرعدية المصاحبة، خصوصا من يعيشون في مخيمات النزوح.

 

 


مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تخصص أموالًا إضافية للتعامل مع الوضع المتدهور في لبنان
  • للتعامل مع تدهور الوضع..الأمم المتحدة تخصص مليوني دولار لدعم لبنان
  • الأمم المتحدة: الحرب دمرت ثلثي الأراضي الزراعية في قطاع غزة
  • الأمم المتحدة تحذر: كارثة إنسانية في الشرق الأوسط قد تشعل موجة لجوء جديدة نحو أوروبا
  • الأمم المتحدة تحذر من زيادة المستوطنات الإسرائيلية داخل الأرضي الفلسطينية المحتلة
  • الأمم المتحدة تحذر من زيادة المستوطنات الإسرائيلية داخل الأرضى الفلسطينية
  • الأمم المتحدة: نزوح نحو 490 ألف فرد باليمن منذ مطلع العام الجاري
  • في فلسطين والجولان.. جوتيريش يكشف عن زيادة مقلقة في المستوطنات الإسرائيلية
  • في مجلس الأمن..أمريكا تحذر إيران
  • سفيرة أمريكا بالأمم المتحدة تحذر إيران من استهداف بلادها بسبب دعم إسرائيل