بوابة الوفد:
2024-10-03@11:06:25 GMT

شركة الصلب المصرية تواجه نقصًا شديدًا في الخردة

تاريخ النشر: 10th, October 2023 GMT

تواجه شركات الصلب المصرية المنتجة لحديد التسليح والمسطحات نقصًا شديدًا في الخردة، الخامة الرئيسية في الإنتاج  لكل قطاعات الصلب تسبب انخفاض المعروض من الخردة في ارتفاع   أسعارها المحلية، حيث يتراوح سعر الطن بين 22 و23 ألف جنيه.

 

أكثر المصانع التى تعانى من نقص الخردة هي مصانع الدرفله "أكثر  من 12 مصنعًا"، وتحاول  تعويض هذا النقص الشديد في شراء المربعات من المصانع المتكاملة، والتى يشترط بعضها الدفع  بالدولار حتى تتمكن من تدبير حصيلة دولارية تستطيع من خلالها استيراد احتياجاتها من مستلزمات  الإنتاج.

يأتى هذا في الوقت  الذي سجلت فيه أسعار الخردة عالميًا مع الأسبوع الأول من أكتوبر الجاري نحو 370 دولارًا، فيما سجل سعر البليت نحو 485 و510 دولارات للطن، ليسجل سعر طن حديد التسليح عالميا ما يقرب من 585 دولارًا للطن، وهو أعلى سعر.

كانت الإمارات قد فرضت حظرًا على صادراتها من الخردة، ثم عادت وأصدرت  قرارًا آخر  بتمديد الحظر لمدة  3 أشهر أخرى  تنتهى مع  أوائل  يناير القادم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصلب الخردة حديد التسليح انخفاض المعروض

إقرأ أيضاً:

شركة مغربية تفوز بصفقة قيمتها أكثر من 2 مليار درهم لتمديد خط TGV

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

حققت شركة الأشغال العامة للبناء بالدار البيضاء "TGCC"، إنجازًا كبيرًا بحصولها على عقد تنفيذ أعمال الهندسة المدنية في الشطر الرابع من مشروع القطار الفائق السرعة "TGV"، الذي يمتد من برشيد إلى سطات بطول 51 كيلومترًا، بقيمة بلغت حوالي 2.8 مليار درهم، لتكون أول شركة مغربية تساهم في توسيع شبكة القطارات عالية السرعة التي تهدف إلى تعزيز الربط بين المدن المغربية وتحسين البنية التحتية للنقل في البلاد.

وفي الوقت نفسه، فازت الشركة الصينية "Shandong Hi-Speed Engineering Construction" بعقد مهم لتولي أعمال الهندسة المدنية في الشطر الثاني من المشروع، الذي يمتد من الرباط أكدال إلى زناتة بطول 64 كيلومترًا، حيث تقدر قيمة العقد بحوالي 4 مليارات درهم، وهي الصفقة التي تعد خطوة حيوية في دعم البنية التحتية للقطارات في المغرب وتعزيز العلاقات الاقتصادية مع الشركات الصينية التي تساهم بفعالية في مشاريع تطوير النقل.

الشركة الصينية "CREC 4" كانت لها أيضًا بصمتها في المشروع، حيث كانت قد حصلت على عقد تنفيذ الشطر الأول الذي يمتد من سيدي إيشو إلى الرباط، بطول 63 كيلومترًا، وبقيمة مالية تقدر بحوالي 3.4 مليار درهم، وهذه الشركات المختلفة تلعب أدوارًا محورية في تحقيق الرؤية الطموحة للمغرب لتحديث شبكة النقل السككي وجعلها واحدة من أفضل الشبكات في المنطقة.

ولا يقتصر المشروع على إنشاء خطوط جديدة فحسب، بل يشمل تطوير شبكة متكاملة تضم خطًا جديدًا عالي السرعة يربط بين القنيطرة ومراكش، كما سيتم بناء محطات حديثة على طول هذا الخط، بالإضافة إلى وصلات تربط الخط الجديد بالشبكة الحالية، مع تنفيذ تحسينات على الخط الكلاسيكي، بالإضافة إلى إنشاء مرافق خاصة بالصيانة والتشغيل لضمان استدامة واستمرارية الخدمة بكفاءة عالية.

ويمتد مسار القطار الفائق السرعة من قاعدة الصيانة بالقنيطرة، مارًا بعدد من المحطات الرئيسية مثل نفق الرباط، عين عتيق، زناتة، ومحطة النواصر الجديدة، وصولًا إلى مراكش، في مشروع يعتبر خطوة هامة في تعزيز البنية التحتية للنقل في المغرب، مما سيزيد من كفاءة وسرعة التنقل بين المدن الكبرى في المملكة ويساهم في دعم النمو الاقتصادي وتعزيز الاستثمار في قطاعات النقل والتطوير العمراني.

مقالات مشابهة

  • "كيزاد" تطلق شركة الإنتاج الإعلامي "كي زي ميديا"
  • “كيزاد” تطلق شركة الإنتاج الإعلامي”كي زي ميديا”
  • اتجاه فى المصانع المتكاملة لتثبيت أسعار حديد التسليح
  • رحلة إنتاج «كوب اللبن» تواجه التحديات الصعبة (4)
  • أمر مرعب.. رئيس الوزراء يكشف أبرز مشكلة تواجه الدولة المصرية
  • شركة مغربية تفوز بصفقة قيمتها أكثر من 2 مليار درهم لتمديد خط TGV
  • تسعير منتجات الصلب بين سندان زيادة التكاليف محلياً ومطرقة إرتفاع أسعار الخامات عالمياً
  • رحلة إنتاج «كوب اللبن» تواجه التحديات الصعبة (ملف خاص)
  • ارتفاع أسعار خام الحديد عالمياً لأكثر من 10% منذ 5 سنوات
  • وزير البترول يكلف المهندسة ريهام محمد بإدارة شركة الإسكندرية للبترول