وافق مجلس الوزراء برئاسة نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أمس الاثنين، على تشكيل مجلس إدارة مجلس الاستقرار المالي، فما أهمية واختصاصات هذا المجلس؟

جاء الإعلان عن إنشاء مجلس الاستقرار المالي يهدف إلى تحقيق الانضباط في النظام المالي، وتيسير وتسهيل التعاون بين السلطات الرقابية المالية والسلطات الأخرى، وزيادة القدرة على تحديد المخاطر، وتقديم التوصيات بإجراءات إضافية للتخفيف من المخاطر النظامية، التي قد يواجها النظام المالي في الدولة.


ومن أبرز اختصاصات هذا المجلس، اقتراح الضوابط والقواعد المالية، واللوائح والتشريعات الإضافية الداعمة للسلطات الرقابية المالية والسلطات الأخرى، اللازمة لحماية الاستقرار المالي والاستجابة للمخاطر القائمة والناشئة، وتقديم الدعم الفني اللازم في المسائل المتعلقة بسلامة الاستقرار المالي، ومتابعة تطورات النظام المالي والأسواق المالية المحلية والدولية، وتحديد نقاط الضعف والمخاطر النظامية المحتملة في النظام المالي، وتقديم التوصيات والمشورة، ومراقبة تطبيق تدابير وإجراءات سياسات الاستقرار المالي.

ترأست اليوم اجتماعاً لمجلس الوزراء بقصر الوطن بأبوظبي أقررنا خلاله الميزانية العامة للاتحاد 2024-2026 بقيمة إجمالية 192 مليار درهم تتوزع في عام 2024 على قطاع التنمية والمنافع الاجتماعية بنسبة 42٪ والشؤون الحكومية 39٪ والباقي موزع لتطوير البنية التحتية والأصول المالية والاقتصادية… pic.twitter.com/CiQUCnLS4Q

— HH Sheikh Mohammed (@HHShkMohd) October 9, 2023

وتعليقاً على مدى أهمية إنشاء مجلس الاستقرار المالي، أكد الخبير الاقتصادي وعضو المجلس الاستشاري الوطني لمعهد الأوراق المالية والاستثمار البريطاني في الإمارات الدكتور وضاح الطه، أن هذا المجلس سيعمل على خلق مرونة كبيرة في التعامل مع المتغيرات العالمية الاقتصادية.
وأوضح بأنه ومن خلال المجلس، سيتم جمع كل الأطراف والجهات المختصة تحت سقف واحد لمناقشة المواضيع ذات الصلة، وبالتالي سينظر المجلس خلال جلسة واحد إلى الأمور والمواضيع من أكثر من زاوية، وسيخلق حالة تكامل بين أطراف ذات العلاقة مما يقود إلى اتخاذ القرارات والإجراءات بأسرع فترة ممكنة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة النظام المالی

إقرأ أيضاً:

خبير: «الرقمنة» المفرطة تؤثرعلى الاستقرار النفسي

حذَّر الدكتور فهد بن صالح العريفي، الخبير في السلوك الإنساني والمختص في قضية الإدمان الرقمي، من مخاطر “الرقمنة” التي أصبحت مصدرًا رئيسيًا للتشتيت. وأوضح أن تركيز الإنسان قد تراجع بشكل كبير، حيث انخفضت قدرته على الانتباه المستمر من 3 دقائق إلى أقل من 40 ثانية، مما أدى إلى ضعف القدرة على حفظ واسترجاع المعلومات مقارنة بما كان عليه الحال قبل ظهور هذه المشتتات. وأشار إلى أن الجميع يعاني اليوم من ما يُعرف بـ “العمل المعلوماتي”.

وأضاف العريفي أن الإنسان في العالم الرقمي أصبح يعاني من صعوبة في فهم مشاعر الآخرين، نتيجة عدم قدرته على التركيز على ما يقوله من حوله أو ما يظهرونه من مشاعر.

وفي لقاء استضافته مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، دعا العريفي إلى ضرورة تقييم تأثير الاستخدام المفرط للأجهزة الذكية على شخصية الإنسان وعلاقاته الاجتماعية، مشيرًا إلى أن هذه الأجهزة، التي ظهرت خلال الـ15 سنة الماضية مع تطبيقاتها التي سهلت التواصل، قد أدخلت الإنسان في عوالم افتراضية، مما ساهم في عزلته عن الحياة الطبيعية ومع من حوله في المجتمع.

وكانت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة قد نظمت أمس الأول، اللقاء الثقافي «رقمنة الإنسان» الأنماط والسلوكيات والعلاقات الاجتماعية في الزمن الرقمي، ضمن البرنامج الثقافي لعام 2024م، بحضور نائب المشرف العام على المكتبة عبدالكريم الزيد، ولفيف من المثقفين المهتمين، واستضاف اللقاء د. فهد العريفي، الخبير في السلوك الإنساني، والمهتم بقضية الإدمان الرقمي، وحاوره د. عبدالرحمن البواردي الأستاذ المساعد المختص باللغة وتحليل الخطاب السياسي بجامعة الملك سعود.

جريدة المدينة

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • خبير: «الرقمنة» المفرطة تؤثرعلى الاستقرار النفسي
  • وزير المالية يلتقي المتدربين على النظام المالي بمكتب المالية بمحافظة صعدة
  • وردنا من صنعاء.. مجلس الوزراء يقر مشروع قانون بتعديل بعض أحكام السلطة القضائية
  • الحكومة تقر مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون السلطة القضائية
  • مجلس الوزراء يقر مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون السلطة القضائية
  • اقرار مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون السلطة القضائية
  • ملتقى الصيرفة الإسلامية يناقش الاستدامة المالية وتطوير القطاع المالي
  • أخر مستجدات ملفِّ تعيين خرّيجي المهن الطبيَّة والصحيَّة
  • وزيرة الخزانة الأمريكية: لا توجد مخاطر تهدد النظام المالي
  • مدبولي يلتقي وزير المالية لمتابعة ملفات عمل الوزارة