وكالة بغداد اليوم:
2024-07-09@16:01:16 GMT

السوداني يصل موسكو في زيارة رسمية

تاريخ النشر: 10th, October 2023 GMT

السوداني يصل موسكو في زيارة رسمية

بغداد اليوم - بغداد

وصل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء (10 تشرين الاول 2023)، إلى العاصمة الروسية موسكو في زيارة رسمية.

وذكر المكتب الإعلامي للسوداني في بيان تلقته "بغداد اليوم"، أن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني وصل إلى العاصمة الروسية موسكو في زيارة رسمية".

وفي وقت سابق، قال مصدر حكومي، إن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني سيتوجه إلى موسكو للقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يومي 10 و11 أكتوبر تشرين الأول.

وذكر المصدر، أن "السوداني سيغادر العراق في التاسع من أكتوبر تشرين الأول وسيجتمع مع بوتين في العاشر من أكتوبر تشرين الأول وسيعقدان اجتماعات عمل يوم 11 أكتوبر تشرين الأول".




المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: أکتوبر تشرین الأول

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء الإثيوبي يصل بورتسودان في زيارة رسمية

 

وصل مطار بورتسودان ــ العاصمة الإدارية الجديدة للسودان ــ صباح اليوم الثلاثاء، رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد في زيارة رسمية للسودان يجري خلالها مباحثات مع رئيس مجلس السيادة الانقلابي الجنرال عبدالفتاح البرهان القائد العام للجيش السوداني.

بورتسودان ــ التغيير

وكان في إستقباله  أبي أحمد بمطار بورتسودان الجنرال عبدالفتاح البرهان وعدد من المسؤولين.

وتعتبر زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي ابي أحمد للسودان أول زيارة لرئيس دولة للبلاد منذ اندلاع الحرب.

وتأتي زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي إستباقاً للاجتماع التحضيري للعملية السياسية الذي دعت له الآلية رفيعة المستوى المعنية بإعادة الاستقرار في السودان بالاتحاد الأفريقي وحددت  يومي 10 و 15 يوليو الحالي لتنظيم اجتماع بين الأطراف السودانية.

وفي تصريحات سابقة قال رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد إن بلاده لم تستغل الصراع الدائر بالسودان لاستعادة أراضي دخلها الجيش السوداني مستغلا حربنا مع جبهة تحرير تيغراي، حسب قوله.

و أمس “الإثنين” استقبل البرهان نائب وزير الخارجية السعودي وليد بن عبدالكريم الخريجي، الذي وصل البلاد في زيارة رسمية إلى مدينة بورتسودان، في أول زيارة لمسؤول سعودي إلى السودان، منذ اندلاع الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع، في 15 أبريل 2023، وركزت زيارة المسؤول السعودي على استئناف منبر جدة مُشدداً على  ضرورة تنفيذ ما تم الاتفاق حوله في مايو 2023. في وقت أوضح فيه الخزرجي أن اللقاء تناول أيضا أهمية توسيع قاعدة المسهلين في مفاوضات جدة، مبينا أن القائد العام للجيش، أبدى تحفظه على وجود أي طرف يدعم “مليشيا التمرد”. حسب قوله.

ومع تفجُّر المواجهات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، منتصف أبريل العام الماضي، طرحت السعودية، مبادرة لإيقاف الحرب.

وفي 11 مايو إ وقع الطرفان 2023، بمدينة جدة، اتفاقا ينص على “حماية المدنيين، والامتناع من استخدام المرافق العامة والخاصة لأغراض عسكرية”.

إلا أن الاتفاق لم يتم تنفيذه، إذ يتهم كل طرف الآخر بعدم التنفيذ. في حين فشلت دعوات ومطالبات دولية وإقليمية في إعادة الطرفين إلى منبر جدة.

ومطلع ديسمبر الماضي، قررت الوساطة السعودية الأمريكية تعليق المفاوضات بين وفدي الجيش والدعم السريع لأجل غير مسمى، نتيجة عدم التزام الطرفين بما اتفقا عليه.

وفي نهاية مايو الماضي، نشطت تحركات أميركية وأممية وإقليمية لبث الروح في المفاوضات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع لإنهاء الحرب في البلاد بعد نحو 6 شهور من آخر جولة بينهما في مدينة جدة السعودية.

 

الوسومأبي أحمد البرهان رئيس الوزراء الإثيوبي زريارة رسمية منبر جدة

مقالات مشابهة

  • الهدهد 2.. حزب الله ينشر مشاهد لقواعد عسكرية إسرائيلية بالجولان
  • رئيس الوزراء الإثيوبي يصل بورتسودان في زيارة رسمية
  • بوتين يجري محادثات غير رسمية مع رئيس الوزراء الهندي مودي
  • هيئة البث الإسرائيلية: وثائق جديدة بشأن إخفاقات 7 أكتوبر
  • "أونروا": الأسر في غزة منهكة وجائعة في ظل التهجير القسري
  • السوادني يجتمع بالمجلس الوزاري للاقتصاد
  • غارات إسرائيلية على موقع لحزب الله وبلدات جنوبي لبنان
  • تحقيق جديد يؤكد فشل الجيش الإسرائيلي في هجوم 7 أكتوبر
  • برعاية دولة رئيس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني ودعم واشراف الامين العام لمجلس الوزراء الدكتور حميد نعيم الغزي تصاعد نسب الإنجاز في مشاريع انشاء شوارع في أحياء قضاء الدواية
  • رسالة الى سيادة رئيس الوزراء أ . محمد شياع السوداني .