أنقرة (زمان التركية) – مُنحت جائزة فاتسلاف هافيل لحقوق الإنسان لعام 2023 إلى الناشط المجتمعي المعتقل عثمان كافالا المحكوم عليه بالسجن المؤبد في تركيا.

 

وشهد يوم الاثنين الإعلان عن الفائز بالجائزة من قبل الرئيس الهولندي لـ الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، تايني كوكس، في حفل أقيم في ستراسبورغ.

 

واعتبر المنظمين أن عثمان كافالا، الذي حكم عليه بالسجن المؤبد المشدد في قضية أحداث جيزي، يستحق جائزة فاتسلاف هافيل التي تمنح منذ عام 2013.

 

وحضرت زوجة كافالا الحفل نيابة عن عثمان كافالا، وقرأت عائشة بوجرا كافالا رسالة كتبها زوجها في حفل توزيع الجوائز.

 

وذكر كافالا في رسالته أنه على الرغم من القرارات التي اتخذتها المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بشأن إطلاق سراحه بشكل فوري، هناك حاجة إلى فرص وآليات جديدة من شأنها تعزيز سلطة المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان وتعزيز القوة الأخلاقية والموضوعية للاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان.

 

واعتبر كافالا أن سجن الناس على أساس خطابات تأملية متوافقة مع الخطاب السياسي السائد أصبح ممارسة عامة في تركيا، وذكر أنه على الرغم من ذلك لا يعتقد أن تركيا ستتحول إلى نظام استبدادي مغلق.

 

وأضاف كافالا: “أريد أن أصدق أن تركيا ستتحول إلى ديمقراطية حقيقية يتواجد فيها حكم القانون في المستقبل غير البعيد. ومثل هذا التطور في تركيا سيدعم أيضًا الديناميكية الديمقراطية في منطقتنا”.

 

ورغم قرار المحكمة الأوربية بالإفراج الفوري عنه، أيدت محكمة الاستئناف العليا في تركيا أواخر الشهر الماضي، الحكم على رجل الأعمال التركي والناشط المجتمعي عثمان كافالا، بالسجن مدى الحياة، بتهمة محاولة الإطاحة بالحكومة، ويتهم عثمان كافالا بالمشاركة في محاولة انقلاب فاشلة عام 2016، وكان متهماً سابقاً أيضاً بتمويل احتجاجات جيزي المناهضة للحكومة في عام 2013، مع العديد من المشتبه بهم الآخرين.

Tags: المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسانتركياجائزة فاتسلاف هافيلعثمان كافالا

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان تركيا عثمان كافالا الأوروبیة لحقوق الإنسان عثمان کافالا فی ترکیا

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: استخدام الاحتلال الكلاب ضد المعتقلين الفلسطينيين انتهاك خطير

قالت المتحدث باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان جيريمى لورانس، اليوم الخميس، "إن استخدام قوات الاحتلال الإسرائيلية الكلاب فى الهجوم على المعتقلين الفلسطينيين، يشكل انتهاكًا خطيرًا لالتزامات إسرائيل فيما يتعلق بالأشخاص المحميين بموجب قانون الاحتلال".

وأوضح أن المعاملة أو العقوبة اللاإنسانية أو المهينة "محظورة تمامًا بموجب القانون الدولى لحقوق الإنسان، فيما يتعلق بحقوق الفرد فى الحياة والصحة"، وإسرائيل انتهكت هذا الأمر أيضًا.

وردًا على سؤال حول قيام جنود إسرائيليين بربط فلسطينى مصاب أمام مركبة عسكرية واستخدامه كدرع بشرى فى مدينة جنين بالضفة الغربية المحتلة، أشار لورانس إلى أن المكتب الإقليمى المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان رد على هذا الحادث فى بيان.

وأشار البيان إلى أن استخدام فلسطينى كدرع بشرى على مركبة عسكرية هو "مثال آخر على الأعمال غير القانونية التى يقوم بها الجيش الإسرائيلى".

وفى 22 يونيو، أصابت قوات الاحتلال الإسرائيلى 3 شبان خلال مداهمة منزل فى منطقة الجابريات بمدينة جنين، وربطت أحد هؤلاء الشبان فى مقدمة مركبة عسكرية واستخدمته درعًا بشريًا.

مقالات مشابهة

  • لانا نسيبة تلتقي بمفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان
  • لانا نسيبة تلتقي مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان
  • الأورومتوسطي لحقوق الإنسان: الاحتلال يواصل دهس الفلسطينيين بالدبابات وهم أحياء بشكل متعمد
  • 30 يونيو حققت طفرة في "حقوق الإنسان".. ونقلة نوعية من المكتسبات
  • الاتحاد الأوروبي وتركمانستان يعقدان في عشق أباد الحوار الـ 16 لحقوق الإنسان
  • مجلس الشباب المصري يطلق البرنامج الوطني لتعزيز مفاهيم حقوق الإنسان
  • الأمم المتحدة تدعو لمحاكمة عادلة لقادة محاولة الانقلاب في بوليفيا
  • الأمم المتحدة: استخدام الاحتلال الكلاب ضد المعتقلين الفلسطينيين انتهاك خطير
  • عضو بـ«القومي لحقوق الإنسان»: ترشيد استهلاك الطاقة يحفاظ على الموارد
  • تدخل الدولة في مواقع التواصل يحصل على دعم المحكمة العليا الأميركية