الوطن:
2024-07-08@01:21:55 GMT

إنجازات 10 سنوات.. مصر تتوسع في مشروعات تنقية المياه

تاريخ النشر: 10th, October 2023 GMT

إنجازات 10 سنوات.. مصر تتوسع في مشروعات تنقية المياه

تفي الدولة المصرية دائما بالتزاماتها تجاه المجتمع، وتسعى نحو الارتقاء بمستوى خدمات مياه الشرب المقدمة للمواطنين، وذلك من خلال العمل على كافة محاور منظومة مياه الشرب، إما برفع نسبة التغطية للمناطق الجديدة والمحرومة، أو السعي إلى العدالة في توزيع شبكات المياه وتفعيل نظم المراقبة.

التوسع في إنشاء المحطات السطحية لتنقية المياه

وذكرت الحكومة، في الكتاب الصادر عن مجلس الوزراء تحت عنوان «حكاية وطن»، الذي يمثل وثيقة تاريخية للأجيال المقبلة، أنّه نتيجة لتوجه الدولة نحو إعادة هيكلة قطاع مياه الشرب، بما يكفل إنجاز الأهداف الاستراتيجية المرجو تنفيذها لصالح المواطنين، قامت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، خلال العشر سنوات الماضية، بالتوسع في إنشاء المحطات السطحية لتنقية المياه ليصل عددها إلى 1089 محطة خلال العام المالي 2021 /2022 مقابل 1039 محطة خلال العام المالي 2015/2016 وبلغت الطاقة الإنتاجية لتلك المحطات نحو 21.

8 مليون متر مكعب في اليوم والطاقة التصميمية لها 28.4 مليون متر مكعب في اليوم وذلك خلال العام المالي 2021/2022، وبلغت أطوال شبكات المياه نحو 162.2 ألف كيلومتر خلال العام المالي /2021 2022.

وتجدر الإشارة إلى أن الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي قد انتهت خلال الفترة من عام 2020 حتى عام 2022 من تنفيذ عدد 72 مشروعًا بتكلفة إجمالية بلغت 5.9 مليارات جنيه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مياه الشرب مجلس الوزراء حكاية وطن الصرف الصحي خلال العام المالی

إقرأ أيضاً:

الفيوم تنتهي من مشكلة ضعف المياه بقرية فيديمين بسنورس

صرح المهندس محمد عبد الجليل النجار رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالفيوم أنه تم تكليف  قطاع المياه والإدارة العامة للتشغيل الذاتي بسرعة حل مشكلة ضعف  الضغوط ،وصول المياه ببعض المناطق بقرية فيديمين التابعة لمركز سنورس والتي تعود أسبابها إلى زيادة الاستهلاك خلال فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة.

وأوضح رئيس الشركة أنه  تم مد وتدعيم خطوط مياه أقطار ٦ و ٨ بوصة بطول 750م لإنهاء مشكلة ضعف وصول المياه ببعض المناطق بالقرية ،بالاضافة إلي أنه جاري إنشاء رافع مياه فيديمين لتحسين الضغوط وزيادة كمية المياه بالمناطق المتأثرة.

يأتي ذلك في إطار جهود شركة مياه الشرب والصرف الصحى لمتابعة مشاكل المواطنين  وتنفيذاً لتوجيهات الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم بسرعة الاستجابة وحل شكاوى المواطنين.

ضبط حالات سرقة المياة..

 

وفى وقت سابق  تمكنت حملات التفتيش بشركة مياه الشرب والصرف الصحى بالفيوم من ضبط 64  حالة سرقة لمياه الشرب ما بين سكنى ومنزلي ،تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المخالفين.

وصرح المهندس محمد عبد الجليل رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالفيوم أنه تم  ضبط وإزالة عدد ٩ وصلات مياه شرب سرقة تستخدم بغرض ري الأراضي الزراعية  وعدد ٥٥ وصلة مياه سرقة ما بين تجاري ومنزلي بناحية سنهور والسعيدية بمركز سنورس وزاوية الكرادسة بني صالح بمركز الفيوم وتم إزالتها واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال تلك التعديات.

وأوضح رئيس الشركة أن تلك التعديات والمخالفات تؤثر بالسلب في حصول المواطنين على خدمات مياه الشرب وانتظام وجودة الخدمة واستنزاف وإهدار موارد الشركة وتعطيل خطط وبرامج التنمية مؤكداً استمرار الشركة بالتصدي بكل حزم لتلك الممارسات والسلوكيات التي يتبعها البعض حفاظاً على مياه الشرب من الإهدار حتى يتمكن كل مواطن من حصوله على خدمة تلبي احتياجاته وتطلعاته.

4 5

مقالات مشابهة

  • اماكن ومواعيد انقطاع مياه الشرب في المحافظات غدا.. اعرف المناطق
  • وزير الإسكان يبحث أزمة ضعف وانقطاع المياه في 4 مدن
  • غدا.. انقطاع مياه الشرب عن مدينة القناطر الخيرية لمدة 7 ساعات
  • إصلاح انفجار خط مياه بعد انقطاعها عن 3 قرى بالشرقية
  • ضعف المياه عن 3 مناطق بالزقازيق بسبب كسر في أحد الخطوط
  • قطع المياه عن 15 قرية بالمنوفية بسبب أعمال الصيانة غدا
  • محافظ الجيزة: بدء أعمال تنفيذ خط مياه ٤٠٠ مم بمنطقة الطوابق
  • البحث عن مياه الشرب .. رحلة عذاب يومية في غزة
  • الفيوم تنتهي من مشكلة ضعف المياه بقرية فيديمين بسنورس
  • محافظ الشرقية يشرف على أعمال إصلاح خط المياه في حي الزهور