كتب- محمد نصار:

استقبل الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، سيرجي تيرتنتييف، سفير بيلاروسيا بالقاهرة، لبحث التعاون المشترك في مجالات النقل المختلفة.

حضر اللقاء رئيسا الشركة القابضة للنقل البري والبحري والشركة القابضة للطرق والكباري.

وبحسب بيان، في بداية اللقاء رحب وزير النقل بسفير بيلاروسيا بالقاهرة مؤكدا عمق العلاقات التي تربط بين الشعبين والقيادة السياسية في البلدين الصديقين وأن وزارة النقل ترحب بالتعاون مع الشركات البيلاروسية المتخصصة في مجال النقل خاصة مع النهضة الكبيرة التي يشهدها هذا القطاع في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

ومن جانبه، أكد سفير بيلاروسيا بالقاهرة سعادته البالغة بزيارة وزارة النقل في مقر الوزارة بالحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة والتي تجسد التطور الكبير الذي تشهده مصر في مختلف المجالات ومنها قطاع النقل.

ثم تباحث الجانبان حول عدد من المشروعات التي يمكن أن تمثل انطلاقة قوية للتعاون المشترك في قطاع النقل حيث تم مناقشة التعاون بين الجانب البيلاروسي والقابضة للنقل البري والبحري والقابضة للطرق والكباري في تطوير ورش الشركتين بأحدث المعدات ورفع كفاءة واعادة تأهيل وصيانة أسطول الشاحنات من مختلف الطرازات بهما لنقل الخبرة إلى المهندسين والفنيين المصريين وتحويل الورش إلى مراكز صيانة كبرى لتدعيم أسطول الشاحنات بالشركتين بالإضافة إلى التعاون في إقامة مصنع في مصر في برج العرب بالإسكندرية لتصنيع الشاحنات الخاصة بالبضائع.

كما تم التباحث حول اهتمام الشركات البيلاروسية في التعاون مع الجانب المصري في مجال إنتاج الأتوبيسات الكهربائية، حيث أكد الوزير أن هناك عددا كبيرا من الشركات المصرية الوطنية التي تنتج الأتوبيسات بمختلف أنواعها في مصر مثل MCV وقسطور وغبور وغيرها من الشركات المصرية المتخصصة ويمكن للجانب البيلاروسي أن يتعاون مع الجانب المصري في هذا المجال إما عن طريق الشراكة مع الشركات المصرية المتخصصة في هذا المجال التي تتيح خطوط إنتاج جديدة للشركات البيلاروسية في مصانعها أو التعاون مباشرة مع وزارة النقل المصرية لإقامة مصنع مشترك لإنتاج الأتوبيسات الكهربائية في المنطقة الصناعية ببرج العرب بالإسكندرية وفق أحدث معايير الجودة العالمية ليكون قاعدة للانطلاق للسوق الإفريقي والخارجي.

وأكد وزير النقل أن الوزارة تتخذ كل الخطوات لتنفيذ التوجيهات الرئاسية بتوطين صناعة الأتوبيسات في مصر، وتعظيم التعاون مع شركات القطاع الخاص في هذا المجال لتطوير وتحديث أسطول نقل الركاب لكل الشركات التابعة لتقديم أعلى مستويات الخدمة في نقل الركاب، مضيفا أن هذا النهج هو نهج كل وزارات الحكومة المصرية ومنها وزارة النقل، حيث يطبق الجميع شعار لا استيراد من الخارج ودعم الصناعات الوطنية بكل السبل.

وأضاف أن هذا النهج يساهم في توفير العملة الصعبة وتشجيع المنتج المحلي، وخلق فرص العمل للشباب، وتلبية احتياجات السوق المحلي والتوسع في التصدير للخارج لتكون مصر قاعدة صناعية كبرى لإنتاج كل أنواع الأتوبيسات، كما بحث الجانبان اهتمام الشركات البيلاروسية بإنشاء مركز للحبوب في أحد الموانئ المصرية (شرق بورسعيد أو الدخيلة أو جرجوب) لتلبية احتياجات السوق المحلي والتصدير للدول الإفريقية وخاصة وأن مصر تعتبر البوابة الرئيسية لتصدير المنتجات لإفريقيا.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: طوفان الأقصى نصر أكتوبر الانتخابات الرئاسية حريق مديرية أمن الإسماعيلية أسعار الذهب فانتازي الطقس مهرجان الجونة السينمائي أمازون سعر الدولار أحداث السودان سعر الفائدة الحوار الوطني كامل الوزير وزير النقل سفير بيلاروسيا وزارة النقل وزیر النقل

إقرأ أيضاً:

وزير الأشغال اللبناني يؤكد انفتاح موسكو على التعاون مع بيروت

أكد وزير الأشغال والنقل في الحكومة اللبنانية علي حمية خلال لقائه بالسفير الروسي في بيروت ألكسندر روداكوف، أن اهتمام موسكو كان واضحا من خلال الانفتاح على الاستعداد للتعاون مع البلد.

والتقى الوزير علي حمية بالسفير الروسي في بيروت ألكسندر روداكوف، حيث جرى عرض المستجدات والتطورات في لبنان والمنطقة.

إقرأ المزيد سفارة موسكو في بيروت تحيي يوم روسيا

كما جرى البحث في متابعة بعض الملفات التي تم تناولها في الزيارة الأخيرة للوزير علي حمية لروسيا واللقاء مع وزير النقل الروسي رومان ستاروفويت.

وأكد الوزير علي حمية أن "الاهتمام الروسي كان واضحا من خلال الانفتاح على الاستعداد للتعاون مع لبنان، لإقامة وتفعيل اتفاقيات تتعلق بقطاع النقل بين البلدين وكذلك في قطاع النقل السككي".

كما أضاف أن "الزيارة الأخيرة لروسيا واللقاءات التي جرت مع وزير النقل الروسي رومان ستاروفويت، شكلت مناسبة للبحث في سبل وآفاق تعزيز التعاون بين لبنان وروسيا ولا سيما في قطاع النقل وموقع المرافئ اللبنانية الجغرافي وأهميتها بالنسبة لكوريدورات النقل على مستوى المنطقة والعالم".

إقرأ المزيد شخصيات سياسية وإعلامية لبنانية: العرب عموما ينتظرون من الرئيس بوتين إنهاء الهيمنة الأمريكية

هذا وسلم السفير الروسي ألكسندر روداكوف، الوزير حمية رسالة من نظيره الروسي رومان ستاروفويت، يؤكد فيها على استعداد بلاده لمتابعة النقاشات حول المواضيع التي طرحت خلال اللقاء في روسيا.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • وزير الأشغال اللبناني يؤكد انفتاح موسكو على التعاون مع بيروت
  • بتوجيهات رئاسية.. تأسيس الشركة العربية السويسرية لتوطين صناعة المصاعد بمصر
  • رئيس «العربية للتصنيع»: السيسي وجه بتوطين تكنولوجيا صناعة المصاعد الكهربائية
  • نائب وزير الخارجية يبحث تعزيز العلاقات الثنائية مع السفير الصيني
  • وزير الزراعة يبحث مع إحدى كبريات الشركات الهولندية التعاون في إنتاج وتسويق تقاوي البطاطس
  • وزير التجارة يبحث مع مسؤولي عدد من الشركات العالمية خططها للتوسع في السوق المصري
  • رئيس الوزراء يبحث خطط «فولكس فاجن أفريقيا» للعمل في السوق المصرية
  • وزير النقل يبحث مع وفد من كبرى الشركات الألمانية الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات
  • وزير الصحة يبحث مع ممثلي شركة «إيستي» السويدية تعزيز التعاون في القطاع الصحي
  • «الأجهزة الكهربائية»: 5.5 مليار دولار حجم سوق الأجهزة السوق المصرية