وضعت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، خطة تبدأ من عام 2020 حتى عام 2050، لإنشاء محطات تحلية لتوفير مياه الشرب، وقبل عام 2020 جرى إنشاء محطات توفر مليون متر مكعب يوميًا، وفي مطلع عام 2023 وصل عدد محطات تحلية المياه إلى 97 محطة.

إنشاء محطات تحلية المياه

وذكرت الحكومة، في الكتاب الصادر عن مجلس الوزراء تحت عنوان «حكاية وطن»، الذي يمثل وثيقة تاريخية للأجيال المقبلة، أنّ أبرز المشروعات التي نفذتها الدولة في مجال إنشاء محطات تحلية المياه، يتمثل في إنشاء مشروع محطات تحلية مياه البحر بالعين السخنة في نوفمبر 2019، لتوفير مصادر مياه قادرة على تلبية الاحتياجاتُّ المائية الحالية والتوسعات المستقبلية المستهدفة، ويُعد المشروع الأكبر من نوعه في مصر.

يذكر أنّه جارٍ تنفيذ 13 محطة لتحلية المياه بطاقة 418 ألف متر مكعب يوميًا، ومن المقرر الانتهاء من أعمال التنفيذ خلال عام 2023، ما يعني أنّه بنهاية عام 2023 ستصل الطاقة الإنتاجية من مياه التحلية إلى 1.5 مليون متر مكعب يوميًا.

وجاءت تكلفة المرحلة الثانية من محطة تحلية مياه البحر بطاقة إنتاجية 100 ألف متر مكعب في اليوم، لصالح الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية بقناة السويس 1.6 مليار جنيه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مياه الشرب الصرف الصحي مجلس الوزراء حكاية وطن تحلیة المیاه إنشاء محطات محطات تحلیة متر مکعب

إقرأ أيضاً:

الفيتوري: برامجنا تهدف إلى إنشاء حكومة مصغرة تعتمد على الخبرات الأمريكية 7 سنوات

أكد رئيس الائتلاف الليبي الأمريكي، فيصل الفيتوري، أن برامج الائتلاف تهدف إلى إنشاء حكومة مصغرة تعتمد على الخبرات الأمريكية 7 سنوات.

وقال الفيتوري، في منشور عبر «فيسبوك»: إن “هذا الجهد يهدف إلى إعادة هيكلة أدوات الدولة وإدارة وتدريب قيادات المستقبل من الليبيين”.

وأضاف أن “الائتلاف يركز على تنفيذ إصلاحات استراتيجية تتجنب التجارب السابقة في ليبيا، مع إجراء عمليات جراحية لإعادة هيكلة النظام بشكل شامل، بدءاً من الدستور والقوانين والقضاء وصولاً إلى خلق فرص عمل وإنتاج حقيقية تستوعب المواطنين، مما يمكنهم من العيش والنجاح ضمن نظام ضريبي يعتمد على توزيع عادل لنفقات الدولة واستثماراتها، ويعزز الإنتاجية والعدالة الاقتصادية”.

وأردف أن “تطبيق هذا النظام في ليبيا سيساهم في تبسيط عمليات جمع الضرائب، والحد من التهرب الضريبي، وخلق توزيع أكثر عدلاً للعبء الضريبي، حيث سيدفع من يستهلك أكثر نسبة أكبر من الضرائب”.

ولفت إلى أن “تطبيق هذا النظام الضريبي يساعد على منع التهريب، مما يسهم في تعزيز الاستقرار المالي للدولة. ومع ذلك، يجب مراعاة التأثير الاجتماعي لضمان بقاء السلع الضرورية في متناول الجميع”.

وختم موضحًا “باختصار، يُعتبر النظام الضريبي مشروعاً يساهم فيه كل من يزور ليبيا، سواء لأغراض العلاج السياحي أو التعليم أو الاستثمار، مما يسهم في تحسين الوضع الاقتصادي وتعزيز التنمية المستدامة في البلاد”.

الوسومالفيتوري

مقالات مشابهة

  • توقعات بارتفاع طاقة التكرير العالمية 6.3 مليون برميل يوميًا
  • حقل دلما الإماراتي للغاز.. إنتاج مرتقب بـ390 مليون قدم مكعبة يوميًا
  • المياه تستكمل صيانة محطات رصد الامطار
  • وزير الشباب يشهد احتفالية مرور 10 سنوات على إنشاء أندية السكان
  • تطهير 67 مأخذ بمحطات مياه الشرب الكبرى والصغرى بسوهاج
  • وزير الشباب يشهد احتفالية مرور 10 سنوات على إنشاء أندية السكان في مصر
  • الشباب والرياضة تحتفل بمرور 10 سنوات على إنشاء أندية السكان
  • حجم تجارة النفط العالمية قد يرتفع 12 مليون برميل يوميًا بحلول 2050
  • خسائر النفط يومياً تتجاوز 415 مليون دينار
  • الفيتوري: برامجنا تهدف إلى إنشاء حكومة مصغرة تعتمد على الخبرات الأمريكية 7 سنوات