تقدم النائب خالد أبو نحول، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى المستشار حنفى الجبالي رئيس مجلس النواب موجه إلى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء والسيد القصير وزير الزراعه بشأن وجود بعض المعوقات التي تواجه الزراعه ومشكلة  تفتيت الحيازة الزراعية.

وذكر النائب خالد أبو نحول في طلب الإحاطة، نشير إلى أن من أهم أسباب تفتت الحيازة الزراعية هي التعدي على الأراضي الزراعية، حيث إننا توصلنا إلى أن حجم التعدي على الأراضي الزراعية منذ عام 2011 بلغ 400 ألف فدان، كما أن هناك نحو 500 ألف فدان على الأقل غير مستغلة بسبب الجسور والفراغات بين الأراضي الزراعية بمختلف انحاء الجمهورية، وهو ما يزيد من ضخامة تلك المشكلة".

وأضاف "أبونحول " انه بالبحث عن حلول يمكن تطبيقها على أرض الواقع من أجل معالجة تلك المشكلة فقد توصلنا إلى أنه لابد من اللجوء إلى ما يسمى بـ"الزراعة التجميعية " وهي عبارةعن  زراعة محصول واحد في مربع زراعي كبير بالتنسيق بين ملاك الأراضي ووزارة الزراعة، ذلك الأمر الذي سوف يساعد الفلاحين والمزارعين في إستغلال الأراضي الزراعية الخاصة بهم بالشكل الأمثل وتحقيق اقتصاديات أفضل.
وطالب عضو مجلس النواب باتخاذ ما يلزم من إجراءات بالتنسيق مع وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي من أجل العمل على وضع إستراتيجية واضحة ومحددة لمعالجة أزمة التفتت الزراعي، إلى جانب وضع خطة عمل حقيقية خاصة بالتحول إلى الزراعات التجميعية في أقرب وقت ممكن.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: طلب احاطة الأراضی الزراعیة

إقرأ أيضاً:

«الجيزة» تواصل إزالة مخالفات البناء والتعديات على الأراضي الزراعية

واصلت محافظة الجيزة جهود مواجهة مخالفات البناء والتعديات على الأراضي الزراعية، تنفيذًا لتوجيهات المهندس عادل النجار محافظ الإقليم.

 

أماكن الإزالات 

ووفق بيان صادر عن محافظة الجيزة، استهدفت عمليات الإزالات الأماكن الآتية : 

إزالة جمالون على مساحة 1400م٢ ومنشأة مخالفة بمساحة 10 قيراط بقرية أبو صير بمركز البدرشين، وإزالة منشأة مخالفة بمساحة 120م بقرية بني سلامة، وأخرى بمساحة 300م بقرية وردان بمركز منشأة القناطر، وإزالة منشأة مخالفة بقرية الشنباب على مساحة 1000م٢ مقامة بدون ترخيص، وإزالة حالتين بناء مخالف بمساحة 280 مترا بقرية المنصورية بمركز ومدينة منشأة القناطر.

إزالات في منطقتي اطفيح والعياط 

كما أزالت المحافظة تعدي بالبناء المخالف على أرض زراعية بنطاق وحدة كفر قنديل بمدينة أطفيح، وإزالة منشأة مخالفة وسور من البلوك على مساحة 3 قيراط بقرية طهما بمركز العياط، وإزالة تعدي على الأراضي الزراعية بكفر قنديل بقرية الصالحية بمساحة 70م بمركز أطفيح.

وأهابت محافظة الجيزة في بيان، بالمواطنين الذين تقدموا بطلبات للتصالح وفقا للقانون رقم ١٧ لسنة ٢٠١٩ والقانون رقم ١٨٧ لسنة ٢٠٢٣ واكتفوا بسداد مقدم جدية التصالح ولم يستكملوا باقي الخطوات، باتخاذ الإجراءات القانونية طبقاً لأحكام القانون والقواعد المتبعة ومنها إلغاء نموذج (٣) ورفض التصالح وإزالة المخالفة مع مخاطبة الجهات القضائية لاستئناف الدعوى ضد المخالف والذي لم ينه إجراءات التصالح وذلك لإصدار الأحكام القضائية اللازمة حياله.

مقالات مشابهة

  • «الجيزة» تواصل إزالة مخالفات البناء والتعديات على الأراضي الزراعية
  • الموارد: 4 ملايين دونم من الأراضي الزراعية تعتمد على المياه الجوفية
  • الثلاثاء.. مجلس النواب يستمع لبيان وزير النقل بشأن استراتيجيات تطوير البنية التحتية الصناعية
  • طلب إحاطة في النواب لمواجهة ظاهرة إعلانات بيع الأراضي عبر الإنترنت
  • طلب إحاطة في النواب يتهم الصحة بضعف الرقابة على أسعار علاج المرضى بالمستشفيات
  • إزالة 3 حالات تعد على الأراضي الزراعية بالفيوم
  • الأمم المتحدة: الحرب دمرت ثلثي الأراضي الزراعية في قطاع غزة
  • مندوب لبنان بالجامعة العربية: الاحتلال يحرق الأراضي الزراعية بشكل ممنهج
  • نائب:المخاوف بشأن تعديل قانون الأحوال الشخصية ما زالت مستمرة
  • كيف حافظ القضاء على الأراضي الزراعية وجرم جميع صور التعدى عليها؟.. حكم قضائي يجيب