دعم الفنان السوري عابد فهد الشعب الفلسطيني بمقطع فيديو مؤثر شاركه عبر حسابه في "إنستغرام"، أرفقه بمقطع صوتي له من أحدث مشاهد مسلسله "أنا القدس".

اقرأ ايضاًبعد (ستيليتو): كاريس بشار أمام عابد فهد في (النار بالنار)عابد فهد يدعم الشعب الفلسطيني

وبصوته القوي الأجش، يبتدئ فهد كلامه باقتباس من والده المرحوم، قال فيه: "في كلمة قلي اياها المرحوم أبوي، زي ما الناس بترجع لأوطانها الأوطان بترجع لناسها".

وتابع: "أنا مليش بمعارك السياسة ومؤماراتها أنا إنسان فلسطيني حر بسيط بعيش بكرامتي ونفسي عزيزة وهمي متل كتير من الناس عشان هيك اتحاربت وانجسنت، اتغربت عن أهلي وناسي، وما عنديش استعداد أضيع كل هاد.. ضحيت كتير ومستعد أضحي أكتر".

View this post on Instagram

A post shared by Abed Fahed (@abed.fahed)

اقرأ ايضاًالوسوف يطرح (بيتكلّم عليّا) بمشاركة عابد فهد و عبد المنعم عمايري

وأضاف: "زي ما قال مصباح بيك، القضية مش قضية معمل أو دار أو قطعة أرض! لاء، القضية أكبر بكتير من هيك! القضية حياة أو موت! مش حياتنا إحنا وموتنا إحنا لاء! حياة أولادنا وأولاد أولادنا..وأي شي بنعمله هلق.. راح نتحاسب عليه بعدين".
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ

إقرأ أيضاً:

بينهم فايز.. إخراج عشرات الأطفال من غزة لأسباب طبية

أعلن الجيش الإسرائيلي إخراج  68 طفلا مصابا وبحاجة لرعاية طبية من قطاع غزة عبر معبر كرم شالوم. 

وقال الجيش الإسرائيلي: "تمت مساعدة 68 طفلًا من غزة كانوا بحاجة إلى علاج طبي في رحلتهم عبر معبر كرم أبو سالم إلى مصر وغيرها".

وذكر أن "جهودنا الإنسانية، بالتنسيق مع 'كوغات' (هيئة وزارة الدفاع الإسرائيلية المسؤولة عن الشؤون المدنية في الأراضي الفلسطينية) والولايات المتحدة ومصر وشركاء دوليين آخرين تؤكد التزامنا بتحسين الوصول إلى الرعاية الصحية في غزة".

يأتي هذا بعد انتقادات واسعة تعرضت لها القوات الإسرائيلية بشأن تكثيف العمليات العسكرية في رفح وحصيلة القتلى الواسعة بين المدنيين، في حين ينفي الجيش هذه الاتهامات ويؤكد شنه "عمليات محددة" في المدينة ويلقي باللوم على حماس باستخدام المدنيين "كدروع بشرية".

ونقلت رويترز تقريرا بشأن الأطفال الذين خرجوا مسلطة الضوء على بعضهم، مثل الطفل فايز أبو كويك (خمسة أعوام) الذي تشبث بأمه قبل أن يغادر قطاع غزة لتلقي علاج السرطان بالخارج من دونها، ولف الطفل ذراعيه حول عنق أمه ولصق وجهه بوجهها بينما كانت الدموع تنهمر على وجنتيها.

وفايز ضمن مجموعة من الأطفال الذين سُمح لهم بمغادرة غزة لأسباب طبية. وقال والداه إن إسرائيل لم تقبل طلب سفرهما، لذا فسيغادر فايز مع جدته التي تم قبول طلبها.

وعادة ما يكون السفر إلى خارج غزة صعبا، إذ يتعين الخضوع لفحوص أمنية مكثفة من السلطات الإسرائيلية والمصرية.

ولما بدأت الحرب في السابع من أكتوبر، أصبح الأمر أكثر صعوبة. ومنذ سيطرت القوات الإسرائيلية على الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي الرئيسي إلى مصر في المرحلة الأخيرة من حملتها العسكرية أصبح السفر خارج القطاع شبه مستحيل.

ويعتبر الوضع كارثيا بالنسبة للآباء والأمهات الذين لديهم أطفال مرضى أو مصابون، إذ تفاقمت أمراضهم بسبب ما يقرب من تسعة أشهر من القصف الإسرائيلي المكثف لغزة والذي دفع كل الناس تقريبا للنزوح من منازلهم وترك النظام الصحي في حالة يرثى لها.

وقالت كاملة أبو كويك، والدة فايز، "كتل في جسمه طالعة كتير منتشرة وإحنا مش عارفين شو سببها. وطلع اسمه إنه يسافر بس إحنا قدمنا أسماءنا إحنا وأبوه بس إنه يطلع أسماءنا بس مطلعتش، طلع اسم سته (جدته) مع إنه تسافر، إحنا ما ظبتش (لم نقدر) إنه نطلع معاه يعني".

وأضافت "والله مقهورة من قلبي يعني، هو أصلا تعبان وهو عندي، هو مش قادر يتحكم... فكيف بدي أسيبه وهو خمس سنين عمره".

ولا تعرف الأسرة بالضبط أين سيعالج فايز، لكنهم يعتقدون أن أفضل فرصة له هي الانضمام لقافلة من حافلتين وأربع سيارات إسعاف إلى مصر، عبر إسرائيل، مع نحو 20 طفلا آخرين ومرافقين من الكبار.

وقالت والدته: "يعني أنا مش عارفة كمان وين رايح، على أي مستشفى إحنا مش عارفين، هو بس اطلعوا عالباص وخلاص، في المجهول كله، إحنا مش عارفين حاجة يعني أصلا...".

إصابات

وداخل إحدى سيارات الإسعاف كان هناك صبي يرقد على نقالة وساقاه مبتورتان من فوق الركبتين.

وكان أحد الآباء واقفا وهو ممسك بابنتيه الصغيرتين، إحداهما رأسها ملفوفة بضمادات قال إنها إصابة نتجت عن حروق جراء القصف الإسرائيلي.

وقالت والدة فايز: "هيك هو شايف كيف راح يفقع من العياط... شو ذنبهم هما؟ ... خمس سنين (عمره) هيك شو ذنبه؟".

وتابعت حديثها باكية "بيقول 'يا ماما بحبك ماتسيبينيش'، طب أنا شو أعمل، شو طالع بإيدي... أنا هاين عليا أسيبه؟".

وقال محمد زقوت، مدير عام المستشفيات بقطاع غزة، والذي ساعد في تجهيز القافلة، إن هناك أكثر من 25 ألف مريض ومصاب في القطاع يحتاجون إلى علاج لم يعد من الممكن توفيره هنا.

وأضاف أن تلك الحالات تشمل 250 طفلا يحتاجون إلى علاج عاجل لأمراض تهدد حياتهم.

وشوهد طفل عبر نافذة الحافلة في أثناء ابتعادها وهو يبكي بحرقة.

كما أفاد مصدر طبي في مدينة العريش المصرية وكالة فرانس برس بعبور 21 مريضا بالسرطان من قطاع غزة المنكوب بالحرب إلى مصر عبر معبر كرم أبو سالم.

وتعرض الجيش الإسرائيلي لانتقادات بشأن تدمير المنظومة الصحية في القطاع، وزعم من جانبه أن عناصر من حماس استخدمت المرافق الصحية لتنفيذ عملياتها، في حين نفت الحركة فعل ذلك. 

اندلعت الحرب في غزة إثر شنّ حماس هجوما غير مسبوق داخل إسرائيل في السابع من أكتوبر، أسفر عن مقتل 1194 شخصا، معظمهم مدنيّون، حسب حصيلة لفرانس برس تستند إلى أرقام رسميّة إسرائيليّة.

واحتجز المهاجمون 251 رهينة، ما زال 116 منهم في غزة، بينهم 41 يقول الجيش إنّهم لقوا حتفهم. 

وتردّ إسرائيل بحملة عنيفة من القصف والغارات والهجمات البرّية أدّت إلى مقتل ما لا يقلّ عن 37765 شخصا في قطاع غزة، حسب وزارة الصحّة التابعة لحماس.

مقالات مشابهة

  • نجوى كرم تعلن زواجها في حفلها برومانيا
  • لطيفة: بعت سيارتي من أجل إنتاج ألبوم «أكتر من روحي بحبك»
  • أردوغان: مستعد للقاء الأسد
  • النائب علاء عابد يكتب: 30 يونيو.. ثورة إرادة شعب وبطولة جيش وشجاعة قائد
  • "إحنا مدلعينه".. انتحار صبي داخل بيوتي سنتر حريمي في الفيوم
  • بايدن مستعد للرد على "السخرية وإهانة عائلته" من جانب ترامب
  • بينهم فايز.. إخراج عشرات الأطفال من غزة لأسباب طبية
  • الاتحاد الأوروبي غير مستعد لأزمة غاز جديدة
  • رسالة مؤثرة من نجل طارق الوحش بعد ساعات من رحيل والده.. «ضهري وسندي وصاحبي»
  • أكتر إتنين خايبين وأشباه رجال حالياً اتنين