كشف الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أنه سجل معدل التضخم السنوي (38.0%) لشهر سبتمبر 2023 مقابل (15.0%) لنفس الشهر من العام السابق.

وترجع أسباب هذا الاستقرار إلى انخفاض أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة (-1.3%)، مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة (-0.1%).

كما ترجع أسباب هذا الاستقرار ايضاً إلى ثبات  أسعار مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية، أسعار مجموعة المياه والخدمات المتنوعة المتعلقة بالمسكن هذا بالإضافة الى تغير أسعار مجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة (5.

4%)، مجموعة الزيوت والدهون بنسبة (0.4%)، مجموعة الفاكهة بنسبة (5.4%)، مجموعة الخضروات بنسبة (19.2%)، مجموعة السكر والأغذية السكرية بنسبة (2.9%)، مجموعة البن والشاي والكاكاو بنسبة (2.2%)، مجموعة الدخان بنسبة (1.6%)، مجموعة الاقمشة بنسبة (3.8%)، مجموعة الملابس الجاهزة بنسبة (1.7%)، مجموعة الأحذية بنسبة (1.4%)، مجموعة اصلاح الاحذية بنسبة (1.0%)، مجموعة الايجار الفعلي للمسكن بنسبة (0.8%)، مجموعة الاجهزة المنزلية بنسبة (1.9%)، مجموعة الأدوات الزجاجية وادوات المائدة والادوات المنزلية بنسبة (0.9%)، مجموعة خدمات مرضى العيادات الخارجية بنسبة (0.8%)، مجموعة خدمات المستشفيات بنسبة (1.6%)، مجموعة شراء المركبات بنسبة (0.5%)، مجموعة المنفق على النقل الخاص بنسبة (0.2%)، مجموعة خدمات النقل بنسبة (0.2%)، مجموعة الصحف والكتب والادوات الكتابية بنسبة (3.5%)، مجموعة الوجبات الجاهزة بنسبة (1.3%)، مجموعة خدمات الفنادق بنسبة (0.3%)، مجموعة العناية الشخصية بنسبة (1.4%).

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الاحصاء معدل التضخم سبتمبر 2023

إقرأ أيضاً:

التخطيط: معدل التضخم السنوي في العراق طفيف ولا يتجاوز 3%

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكدت وزارة التخطيط، السبت، أن معدل التضخم السنوي في العراق لا يتجاوز 3%، لافتةً إلى أن إجراءات توفير السلة الغذائية وموادها كذلك في الأسواق حافظت على الأسعار ومنعت ارتفاع معدلات التضخم.

وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "من أسباب حصول ارتفاع بمعدل التضخم في بعض الأحيان هو وجود كتلة نقدية كبيرة متداولة في التعاملات السوقية والتجارية"، لافتاً إلى، أن "معدل التضخم السنوي في العراق طفيف لا يتجاوز 3%".

وأضاف، أنه "في حال أردنا مقارنة هذا المعدل مع ما وجود في بعض الدول فإنه لا يقارن، إذ إن هناك ارتفاعات جامحة فيها"، مشيراً إلى، "معدل 3% طبيعي ومنطقي في ظل الواقع العراقي".

وتابع، إن "الإجراءات التي اتخذتها الحكومة في ما يتعلق بدعم السلة الغذائية، حافظت على الأسعار بشكل واضح في الأسواق المحلية ومنعت تضخمها"، لافتا إلى، أن "الارتفاع في أي دولة يزيد معدلات التضخم لكن في العراق الوضع مسيطر عليه بفضل الإجراءات الحكومية".

مقالات مشابهة

  • تقرير: أسعار الغذاء بالعالم في تصاعد ملفت
  • حازم المنوفي: لا مبرر لارتفاع أسعار البن في ظل استقرار سوق الصرف
  • التخطيط: معدل التضخم السنوي في العراق طفيف ولا يتجاوز 3%
  • تراجع أسعار الذهب إلى 2649.69 دولار للأوقية
  • مؤشر أسعار الغذاء العالمية لمنظمة الفاو يقفز في سبتمبر الماضي
  • أسعار النفط تنخفض.. وخام برنت لشهر ديسمبر فوق 77 دولارًا
  • التضخم يصعد من جديد في تركيا على أساس شهري..والليرة تنخفض أمام اليورو
  • شعبة الدواجن تكشف أسباب استقرار أسعار الفراخ البيضاء في الأسواق
  • تقرير: ارتفاع مبيعات المنازل بالمملكة المتحدة 25% في أيلول
  • ارتفاع أسعار المنتجين في منطقة اليورو بنسبة 0.6% في أغسطس