سلّط مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، الضوء على تحليل موقف مصر في مؤشر خدمات التعهيد الصادر عن مؤسسة «كيرني» العالمية للاستشارات الإدارية لعام 2023، حيث جاءت مصر في المركز الـ23 من بين 78 دولة في مؤشر خدمات التعهيد، مسجلة 5.32 نقطة عام 2023، وفي المركز الثاني عربيًا.

وأبرز التقرير ما أشارت إليه نتائج المؤشر، بأنّه لا يزال نقل خدمات الأعمال إلى الخارج يشهد نموًا قويًا عبر الحدود حيث تسعى الشركات إلى خفض تكاليفها وتوسيع نطاق مواهبها وتصبح أكثر كفاءة باستخدام المزيد من قاعدة المواهب العالمية، ونما السوق العالمي لخدمات الأعمال من 624 مليار دولار أمريكي في عام 2022 إلى 681 مليار دولار أمريكي في عام 2023، ومن المتوقع أن يرتفع بمعدل نمو سنوي مركب قدره 8% حتى عام 2027.

4 عوامل رئيسية لقياس التطورات الرئيسية في نماذج تقديم الخدمات للأعمال

وذكر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، أنّ المؤشر يهدف إلى قياس التطورات الرئيسية في نماذج تقديم الخدمات للأعمال وقدرة الدول على تقديمها، بالاعتماد على 4 عوامل رئيسية، وهي:

- الجاذبية المالية: تكلفة العمالة والبنية التحتية.

- مهارات الأفراد وتوافرها: كمية ونوعية مجموعة المواهب.

- بيئة الأعمال: الجوانب السياسية والاقتصادية والتنظيمية والثقافية التي تؤثر على سهولة ممارسة الأعمال.

- الرنين الرقمي: المهارات الرقمية للقوى العاملة والمخرجات الرقمية للنشاط التجاري.

وأشار التقرير إلى استمرار الدول الثلاث الأولى ـ الهند، والصين، وماليزيا في الريادة ضمن ترتيب المؤشر، بفضل المزايا الهائلة التي يتمتعون بها من حيث التكلفة، والعمالة الوفيرة، والمهارات القوية، وتظهر الهند والصين أيضًا علامات القوة في قدرات تجديد المواهب، ما يجعلهما في مقدمة الدول العالمية في توفير القوى العاملة المدعومة بالتكنولوجيا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البنية التحتية القوى العاملة الهند والصين مجلس الوزراء مركز المعلومات معلومات الوزراء

إقرأ أيضاً:

«طرق دبي» تبرم شراكة مع «سويفلي» لتطوير خدمات النقل

دبي: «الخليج»
أبرمت هيئة الطرق والمواصلات في دبي شراكة مع شركة (سويفلي)، المزود الأمريكي لخدمات معلومات النقل، وذلك لتحسين دقة معلومات الركاب الفورية (RTPI) الخاصة بالهيئة. ويهدف هذا التعاون إلى تحسين معلومات الركاب ورضا المتعاملين وبالتالي تحسين استخدام وسائل النقل العام. وذلك من خلال منصة، توفر معلومات فورية عن وصول الحافلات ومواقعها مباشرة لعدد من التطبيقات الذكية المعروفة باسم (مُخَطِّط الرحلات)، التي يستخدمها ركاب الحافلات التابعة للهيئة، وتتوفر هذه الميزة عبر تطبيق سهيل الخاص بالهيئة بالإضافة إلى تطبيقات الطرف الثالث.
وتعتمد هذه المنصة على أحدث التقنيات في مجال البيانات الضخمة لتحسين التوقعات المتعلقة بوصول الحافلات من خلال الأخذ في الاعتبار بالعوامل التالية: حركة المرور في الوقت الفعلي، والتأخير، وانقطاعات الخدمة.
وقال أحمد بهروزيان، المدير التنفيذي لمؤسسة المواصلات العامة في الهيئة: «تهدف شراكتنا مع (سويفلي) إلى تعزيز وعي المتعاملين بالمواقع الفورية للحافلات وتحديد مواعيد بشكل أدق والإفادة في حال تأخر الحافلات دبي بسبب حجم الحركة المرورية أو وقوع الحوادث وغيرها من العوامل الأخرى».

مقالات مشابهة

  • «مصدر» تحرز تقدماً في تنفيذ خطط النمو لمحفظة مشاريعها العالمية
  • المغرب يفقد 6 درجات في مؤشر الاتصال ويتراجع إلى المرتبة 93 عالميا
  • “مصدر” تحرز تقدما في تنفيذ خطط النمو وزيادة القدرة الإنتاجية لمحفظة مشاريعها العالمية
  • مصر وسوريا تستضيفان النسختين الأولى والثانية للمعرض التجاري العربي لدول منطقة التجارة الحرة
  • مركز معلومات الوزراء يحلل مدى تأثير التغيرات المناخية عالميا على القطاع التعليمي.. وخبيرة تربوية تؤكد ضرورة دمج التوعية البيئية ضمن المناهج التعليمية لمساعدة الطلاب على فهم التحديات
  • «معلومات الوزراء»: تعدين العملات المشفرة تمثل 2% من استخدام الكهرباء عالميا
  • «طرق دبي» تبرم شراكة مع «سويفلي» لتطوير خدمات النقل
  • مؤشر المؤسسات .. المغرب يتفوق على دول شمال إفريقيا ويتقدم بـ 5 درجات عالميا
  • العراق السادس عربياً والـ 37 عالمياً في إحصاءات القوى العاملة 2024
  • العمل الدولية: معدل بطالة الشباب عالميا في أدنى مستوى منذ 15 عاما بنسبة 13%