RT Arabic:
2024-09-19@05:04:09 GMT

تناول العنب يحسن الرؤية لدى كبار السن

تاريخ النشر: 10th, October 2023 GMT

تناول العنب يحسن الرؤية لدى كبار السن

اتضح لفريق من علماء جامعة سنغافورة الوطنية أن الاستهلاك اليومي للعنب يمكن أن يحسن الرؤية لدى كبار السن.

إقرأ المزيد العنب فاكهة تدعم صحة الجسم



وتشير مجلة Food & Function إلى أن هذه التجربة العشوائية التي أجراها الفريق العلمي شملت 34 متطوعا طلب منهم تناول 1.5 كوب من العنب يوميا لمدة 16 أسبوعا، وكان أفراد المجموعة الضابطة يتناولون دواء وهميا.

وقد اكتشف الباحثون بعد انتهاء التجربة أن الكثافة البصرية للصباغ البقعي (MPOD) لدى المشاركين الذين تناولوا العنب قد تحسنت بشكل ملحوظ. وبالإضافة إلى ذلك، ارتفع مستوى مضادات الأكسدة والفينولات في البلازما. وتتوافق هذه النتائج مع نتائج الدراسات السابقة التي أظهرت أن تناول العنب يحمي بنية شبكية العين ووظيفتها.

وتجدر الإشارة، إلى أن العنب يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة الطبيعية والبوليفينول، التي يمكنها أن تقلل من الإجهاد التأكسدي الناجم عن الشيخوخة.

المصدر: لينتا. رو

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا اكتشافات عيون معلومات عامة مواد غذائية

إقرأ أيضاً:

8 أطعمة في مطبخك تحميك من الإصابة بالسرطان

التغذية السليمة عامل أساسي في تعزيز صحة الجسم والوقاية من الأمراض، وعلى رأسها السرطان، فتمتاز بعض الأطعمة بخصائص مضادة للأكسدة وداعمة لجهاز المناعة، مما يجعلها حليفًا قويًا في مواجهة نمو الخلايا السرطانية.

نستعرض في السطور التالية مجموعة من الأطعمة التي قد تساعد في الحد من خطر الإصابة بالسرطان، بحسب الدكتور محمد الحوفي أستاذ علوم التغذية بجامعة عين شمس، في حديثه لـ«الوطن».

الطماطم

تُعد الطماطم مصدرًا غنيًا بمادة الليكوبين، وهي إحدي مضادات الأكسدة القوية التي تُظهر فعاليتها في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، وتقليل خطر الإصابة بالسرطان.

الأطعمة الغنية بالألياف

الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة والبقوليات، تُعزز صحة الجهاز الهضمي، وتسهم في تقليل احتمالية الإصابة بسرطان القولون، إذ تُساعد الألياف في تحسين حركة الأمعاء وإزالة المواد الضارة من الجسم بشكل أسرع.

الفراولة

تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تُساهم في حماية الخلايا من التلف، وتعمل على مكافحة الجذور الحرة، التي قد تكون مسؤولة عن تطور الخلايا السرطانية.

الخضروات

الخضروات مثل البروكلي، السبانخ، هذه الخضروات غنية بالفيتامينات، المعادن، والمركبات النباتية التي تُحارب الالتهابات وتحسن قدرة الجسم على مكافحة الأمراض.

الحوامض

الحوامض وعلى رأسها البرتقال والليمون، تُعتبر مصدرًا رئيسيًا لفيتامين سي الذي يدعم جهاز المناعة ويعمل كمضاد للأكسدة، بحسب موقع «D.W».

استبدال اللحوم الحمراء بالدواجن

يُعد خطوة مهمة لتقليل احتمالية الإصابة بالسرطان، لذا يُفضل اختيار مصادر بروتين صحية مثل الدواجن.

الجوز

يُعتبر من المكسرات التي تحتوي على الأحماض الدهنية الصحية، والتي لها خصائص مضادة للالتهاب، يحتوي الجوز على مضادات أكسدة تساهم في حماية الخلايا من التلف والوقاية من نمو الخلايا السرطانية.

الأسماك الدهنية

الأسماك مثل السلمون تُعد غنية بأحماض أوميجا-3 الدهنية، وتساعد في تقليل الالتهابات وتحسين صحة القلب، وتشير بعض الدراسات أنها تقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

مقالات مشابهة

  • بالصور… أسانسير في معبد إسنا لتسهيل الزيارة على كبار السن وذوي الاحتياجات
  • 8 أطعمة في مطبخك تحميك من الإصابة بالسرطان
  • دراسة تكشف نظام غذائي يحسن أعراض القولون العصبي
  • حياة كريمة تنظم زيارة لـ4 دور مسنين ضمن مبادرة «خطوط الحكمة» لدعم وتأهيل كبار السن
  • أكـثر 10 دول تضم كبار السن في العالم (إنفوغراف)
  • طريقة عمل ورق العنب باللحمة المفرومة ودبس الرمان والليمون
  • عدد كبار السن في اليابان يرتفع إلى مستوى قياسي بلغ 36.25 مليونًا وسط أزمة السكان
  • سر عنقود عنب حلم به والد الشيخ الحصري.. نأكل منه حتى الآن
  • مليشيات الحوثي تجبر أطباء وموظفين بينهم كبار في السن على الزحف بصورة مهينة
  • هل الاستغناء عن السكر يحسن صحتك؟