اجتاحت حالة من الغضب، طلاب جامعة أسيوط بمختلف الكليات لارتفاع مصروفات الدبلومات لأكثر من 400%، وكانت الأبرز في رفع مصروفاتها للدبلومات بكلية التربية؛ فارتفع سعرها من 1000 جنيه لـ2150 للترم الأول و1800 جنيه للترم الثاني، ومقابلة شخصية بقيمة 105 جنيهات؛ ليتخطى الإجمالي 4 آلاف جنيه رسوم فقط للكلية باستثناء المواد التعليمية للطلاب.

وانتقد الطلاب الزيادات غير المبررة خاصة مع الظروف الاقتصادية الراهنة، وأوضحت الطالبة اية منصور بالجامعة: “فوجئنا هذا العام بقيام إدارة الكلية برفع رسوم الدراسات العليا ليس الضعف فقط بل أربع أضعاف من ألف جنيه إلى 4 آلاف جنيه بخلاف مصاريف الكتب وغيره وهي نسبة كبيرة جدا وتعجيزية للكثيرين، وطالبت بتخفيض نسبة الزيادة، قائلة: ”إننا في حاجة للدراسة واستكمال الدراسات العليا".

وأضافت روفيدة طلعت، طالبة بالجامعة أنها زيادة غير طبيعية، وقالت: ”بجد حرام والله  فيه مليون حاجة تاني غير مصاريف الدبلومة، تحويل رقمي، كتب وملخصات وكمان المغتربين هياخدوا سكنات غير المواصلات والأكل والشرب".

وأشارت ندى سيد طالبة، إلى أنه عقب معرفة الزيادة غير المبررة، قام الغالبية بالتراجع عن سحب الورق، منتقدة الفارق الكبير بين أسيوط، ومحافظة سوهاج؛ ففي سوهاج 1750 جنيهًا فقط، ونحتاج للدراسة لمواكبة سوق العمل وخاصة مع عدم توافر فرص عمل بسهولة، وقالت: “يعني لا ندرس ولا نشتغل، نعمل إيه؟”.

كما انتقد عدد من الطلاب تعدد الزيادات خاصة مع التحول الرقمي، والذي أصبح إجباريا للدراسات العليا، مطالبين بسرعة تدخل الدكتور أحمد المنشاوي رئيس الجامعة والنظر للزيادة غير المبررة، حتى نتمكن من استكمال الدراسة، والنظر إلى أن الدراسات العليا ليست مصروفات جامعية فقط، خاصة للمغتربين؛ فتتعدد المتطلبات، بخلاف الإقامة والكتب الدراسية وما شابه ذلك.

وعلى الجانب الآخر، تابع الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط ما يحدث من استغاثات الطلاب بتخفيض المصروفات للدراسات العليا، بكلية التربية، واعدًا بعقد اجتماع عاجل بمجلس الكلية ومحاولة الوصول لحلول تخفف عن الطلاب، وسيتم إعلان ما توصل إليه الاجتماع قريبا.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: ارتفاع المصروفات أسيوط التربية حالة من الغضب الدراسات العلیا

إقرأ أيضاً:

طلاب برنامج "جامعة الطفل" يزورون للمعهد المتحد للعلوم النووية

قام 13 من طلاب برنامج "جامعة الطفل" بزيارة للمعهد المتحد للعلوم النووية بروسيا (JINR)، برعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي. 

جاء ذلك من خلال منحة ممولة بالكامل من أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، بعد اجتيازهم بنجاح الدورة الرابعة في مسابقة الفيزياء، والتي تنظمها الأكاديمية سنويًا ضمن بروتوكول التعاون المشترك مع المعهد. 

وأوضحت الدكتورة جينا الفقي، القائم بأعمال رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، أن المسابقة تم الإعلان عنها في مايو الماضي، من خلال برنامج "جامعة الطفل" الذي تتبناه الأكاديمية بالتعاون مع الجامعات المصرية، وتستهدف النوابغ في الفيزياء، والتركيز على الأطفال المتميزين الذين يتمتعون بشغف في العلوم، لافتة إلى أنه تم اختيار الطلاب إلكترونيًا بعد الوصول للعدد المطلوب للتقدم للمسابقة.

وأضافت د. جينا الفقي أن المسابقة تأتي ضمن خطة متكاملة تتبناها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ممثلة في الأكاديمية للنهوض بالعلوم الأساسية وخاصة الفيزياء والرياضيات ودعم المبتكرين.

احتضان المواهب في جامعة الطفل 

وأشارت الدكتورة رنا الرفاعي، المدير التنفيذي لبرنامج "جامعة الطفل" بالأكاديمية إلى أن البرنامج في الأساس تنافسي ويهدف إلى احتضان المواهب في العلوم عموماً وفي الفيزياء على وجه التحديد، وأوضحت أنه تم تقديم محاضرات تفاعلية للطلاب من قبل خبراء في علم الفيزياء النووية، وخضع الطلاب المتقدمون للمسابقة -وبلغ عددهم هذا العام 250 طالبًا من جميع أنحاء الجمهورية- لاختبار تحريري إلكتروني، وتبعه إجراء مقابلات شخصية من خلال اللجنة التنفيذية لبرنامج "جامعة الطفل" للتحقق من السمات الشخصية للطالب وقدرته على التواصل.

وأوضح المهندس محمود طنطاوي، المدير التنفيذي لبرامج دعم مشروعات التخرج بالأكاديمية والمشرف علي فريق الطلاب الفائزين من برنامج "جامعة الطفل" أن الدكتور ديمتري كامانين، مدير المعهد المتحد للعلوم النووية بروسيا (JINR) استقبل الطلاب مُرحبًا بالوفد المصري، وبدأت الزيارة بعرض من البروفيسور يوري بانبراستيف، والبروفيسور كاسينيا كليجينا لتاريخ المعهد، وأبرز إنجازاته، وأحدث الأبحاث العلمية به.

وقام الطلاب المصريون بزيارة لعدد من المعامل الحديثة التي يتميز بها المعهد من أهمها؛ معمل الطاقة الفائقة NICA، ومعمل العناصر الثقيلة، وذلك بهدف التعرف على التقنيات والأجهزة المستخدمة في دراسة خصائص المادة النووية في المختبر، فضلًا عن حضور محاضرات تفاعلية قدمها علماء بالمعهد تناولت عدة محاور من ضمنها الطاقة المغناطيسية واستخداماتها في المختبر، والإشعاعات الكونية. 

وضمن برنامج الزيارة قام الطلاب بأداء عدة تجارب معملية عن أساسيات قياس الإشارات المُستلمة من الأجهزة التجريبية، وكيفية التعامل مع أجهزة قياس الذبذبات، وأنظمة معالجة الإشارات، والتي تهدف إلى زيادة قدراتهم التحليلية في حل المشاكل ومهارات التفكير النقدي. 

كما قام الطلاب بزيارة مدرسة الفيزياء والرياضيات V. G. Kadyshevsky في إطار التواصل مع نظرائهم من الطلاب الروس، وكذا حضور محاضرات وإجراء عدد من الأعمال المعملية بمشاركة زملائهم من روسيا لتشجيع التواصل مع الثقافات المختلفة وتبادل الخبرات.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة بني سويف يبحث تدريب خريجي الهندسة والعلوم بمصانع الأسمنت
  • مجلس الدراسات العليا والبحوث يناقش تعزيز  قيم النزاهة الأكاديمية بجامعة الإسكندرية
  • رئيس جامعة بني سويف يستقبل الرئيس التنفيذي لمجموعة تيتان للاسمنت
  • طلاب برنامج "جامعة الطفل" يزورون للمعهد المتحد للعلوم النووية
  • رئيس جامعة القاهرة يتفقد اليوم الأول للكشف الطبي على الطلاب الجدد
  • اللجنة العليا للحج: 5 ملايين جنيه ضمانات مالية للشركات المنظمة للعمرة هذا العام
  • أكبر مسابقة بين طلاب جامعات مصر.. «المتحدة» تطلق برنامج «جين زي»
  • فئات معفية من المصروفات الدراسية 2024.. تعرف عليها
  • إعلان لطلبة الدراسات العليا في جامعة غزة
  • رئيس جامعة الجلالة: تأهيل الخريجين لسوق العمل أولويتنا.. ونعزز مفهوم التنمية المستدامة