الوطن|متابعات
قام وزير النفط والغاز في ليبيا، محمد عون، ووزير الصناعة والمعادن، أحمد أبوهيسة،في الحكومة المنتهية  بتدشين برنامج توطين صناعة مواد ومعدات النفط في البلاد، وذلك كجزء من جهود اللجنة المشتركة بين الوزارتين لتعزيز هذه الصناعة المهمة.

وأشاد عون بأهمية هذا المشروع وأكد أنه سيسهم بشكل كبير في تحقيق مكاسب اقتصادية هامة للبلاد، منها تقليل التكاليف التي يتكبدها قطاع النفط والغاز عند توفير مواد ومعدات النفط، مما ينعكس إيجاباً على تكلفة إنتاج النفط ويعزز من تنويع الاقتصاد من خلال تدوير رأس المال داخلياً في مشاريع استثمارية جديدة، كما سيتيح هذا البرنامج فرص عمل جديدة للشباب الباحثين عن العمل.

وتعد هذ الخطوة مشروعا  هاما نحو تعزيز الصناعة الوطنية وتحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال مواد ومعدات النفط وتقليل الاعتماد على الواردات الخارجية، وبالتالي دعم الاقتصاد الوطني وتعزيز الاستقلال الاقتصادي.

 

الوسوم#فرص عمل الصناعة الوطنية توطين صناعة مواد ومعدات النفط وزير الصناعة والمعادن

المصدر: صحيفة الوطن الليبية

كلمات دلالية: فرص عمل الصناعة الوطنية

إقرأ أيضاً:

شركة “OMV” النمساوية تفصل 33 موظفاً يمنياً وتخطط لتسريح 200 آخرين في مخالفة صارخة لاتفاقيات الشراكة

الجديد برس:

أقدمت شركة OMV النمساوية على فصل 33 موظفاً يمنياً من قطاع العقلة في محافظة شبوة كدفعة أولى من ضمن 200 موظف تنوي الشركة تسريحهم، في مخالفة صارخة لاتفاقيات الشراكة في الإنتاج النفطي والقوانين المنظمة لها.

وجدد موظفو الشركة مطالبتهم للمجلس الرئاسي وحكومته بإيقاف هذه القرارات التي من شأنها أن تدمر الكادر الوطني وتضر بحقوق الموظفين والعمال اليمنيين.

ووفقاً لشكوى الموظفين، فإن قرارات الشركة الأخيرة بالاستغناء والفصل التعسفي عن 33 موظفاً يمنياً تعد مخالفة لاتفاق الشراكة مع وزارة النفط والمعادن وتوجيهات الحكومة. وأوضح الموظفون أن الشركة تصر على المضي في قراراتها رغم مطالبة وزارة النفط لها بعدم المساس بالكادر اليمني.

ولفت الموظفون إلى أن أحد زملائهم، نادر الحكيمي، وافته المنية جراء أزمة قلبية مفاجئة عند إبلاغه بقرار فصله من الشركة، مما يسلط الضوء على التأثير المدمر لمثل هذه القرارات على الموظفين وعائلاتهم.

وطالب الموظفون المجلس الرئاسي والحكومة والجهات ذات العلاقة بالتدخل الفوري لإيقاف الشركة النمساوية من تنفيذ هذه القرارات التعسفية وإلزامها بالتراجع واحترام حقوق الموظفين وفقاً للقوانين المنظمة لاتفاقيات الشراكة.

وكانت وزارة النفط والمعادن في صنعاء انتقدت، في مذكرة رسمية وجهتها لمدير عام الشركة النمساوية منتصف مارس الماضي، تجاهل الشركة لمذكراتها واخلالها باتفاقية المشاركة في الإنتاج في القطاع S2، رغم قيام الوزارة بتسهيل أعمال الشركة وتذليل المعوقات والصعوبات التي تواجهها منذ بداية الحرب على اليمن عام 2015، مبينة أن محاولة الشركة النمساوية الاستغناء عن عدد كبير من الموظفين والعمال اليمنيين، يأتي في إطار التنصل عن التزاماتها وتجاهل مستحقات الموظفين والذين يطالبون بها منذ سنوات.

وقد أقرت المحكمة العمالية الابتدائية بأمانة العاصمة صنعاء في 23/4/2024، بمخالفة الشركة لقانون العمل النافذ، وقضت بالتراجع عن أي إجراء مخالف لنص المادة 142. وسبق أن أقرت شركة (أو إم في) النمساوية النفطية فصل 200 عامل في قطاع العقلة النفطي S2 بمحافظة شبوة، اعتباراً من 1 مايو 2024، الذي يصادف يوم العمال العالمي.

مقالات مشابهة

  • كامل الوزير: البدء الفوري في إزالة كل التحديات والمعوقات التي تواجه توطين صناعة السيارات
  • وزير النقل والصناعة: حان الوقت لإزالة المعوقات أمام صناعة السيارات
  • كامل الوزير: البدء الفوري في إزالة المعوقات أمام توطين صناعة السيارات
  • وزير النقل والصناعة: سنقيم مصانع سيارات حقيقية بدلا من الاكتفاء بالتجميع
  • شعبة الأجهزة الكهربائية: توطين الصناعة وزيادة المكون يزيد من القيمة الاقتصادية
  • وزارة النفط تطلق حملة “شركاء في الترشيد والتوفير” لترشيد استهلاك الكهرباء
  • شركة “OMV” النمساوية تفصل 33 موظفاً يمنياً وتخطط لتسريح 200 آخرين في مخالفة صارخة لاتفاقيات الشراكة
  • الإمارات تُغيث آلاف الأسر الفلسطينية.. “الفارس الشهم 3” تُوزع مواد غذائية على النازحين في خانيونس
  • الإمارات تُغيث آلاف الأسر الفلسطينية .. “الفارس الشهم 3” تُوزع مواد غذائية على النازحين في خانيونس
  • صناعة “الخمير” في اليمن تقاوم الأزمات