موقع 24:
2024-10-03@20:28:44 GMT

لعبة الجنوب

تاريخ النشر: 10th, October 2023 GMT

لعبة الجنوب

لا يريد حزب الله حتى الآن أن يذهب بنفسه لقتال إسرائيل في شكل يفرض تدهوراً في الأوضاع العسكرية في جنوب لبنان، ولذلك ما زال يلتزم بقواعد الإشتباك وقد أثبت ذلك في العملية التي استهدفت مواقع إسرائيلية في مزارع شبعا المحتلة.

ولكن الحزب يلعب لعبة أخرى تقوم على أن تنفذ الفصائل الفلسطينية المتحالفة معه عمليات عسكرية انطلاقاً من الجنوب اللبناني، وهو ينأى بنفسه عن هذه العمليات، ووضع مثلاً سرايا القدس التابعة للجهاد الإسلامي في الواجهة.

ولكن مصادر أمنية قالت إنّه لا يمكن لهكذا مجموعة أن تنفذ عملية من تلقاء نفسها ومن دون التنسيق مع حزب الله الذي يملك الداتا الكاملة لجغرافية الجنوب وحده، ويعرف النقاط التي يسهل منها مهاجمة المواقع والدوريات الإسرائيلية، وهو ما لا تملكه سرايا القدس، والخطورة في ذلك أن تلك العملية حصلت في منطقة تطبيق القرار 1701.
هذه العملية قد تستتبعها عمليات أخرى ومنها إطلاق صواريخ من مناطق أخرى في الجنوب، وقد تكون أيضاً في سياق منطقة تطبيق القرار 1701، وانتشار الجيش اللبناني والقوات الدولية والسؤال الذي يطرح بقوة: هل في كل مرة بتسلم الجرة؟
إن تدهور الوضع في الجنوب اللبناني أصبح أمراً وارداً في أي لحظة حتى ولو كان حزب الله، من جهة والإسرائيليون من جهة ثانية يبذلون جهوداً لتفادي ذلك، ويبقى الغائب الأكبر هو الدولة اللبنانية، التي كان يفترض بها أن تجمع مجلس وزرائها وأن تعلن أن لبنان ليس مستعداً للدخول في أي حرب في المنطقة، وأنه على كل الأطراف اللبنانية المعنية وفي مقدمها حزب الله، أن تجنب البلاد ذلك، كما يفترض بها أن تمنع الفصائل الفلسطينية، من التحرك عند الحدود، وشن هجمات عسكرية.
هذا التحرك اللبناني الذي يفترض أن يحصل ليس أبداً ضد الشعب الفلسطيني، ولكن لا قدرة للشعب اللبناني على تحمل أي حربٍ جديدةٍ تطال أرضه، وهو يعاني من أزمات سياسية واقتصادية ومعيشية ،ومن انقسامات حادة ستزيدها الحرب المقبلة تطرفاً ويكفي أن اللبنانيين دفعوا حتى الآن ثمناً باهظاً للقضية الفلسطينية، التي كانت سبباً من أسباب الحرب التي اندلعت في العام 1975.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل حزب الله

إقرأ أيضاً:

غارات إسرائيليّة على الجنوب.. إليكم المناطق التي استُهدِفَت

شنت طائرات العدوّ الإسرائيلي سلسلة غارات على زبقين وجبال البطم وطير حرفا والجبين وشيحين في قضاء صور، ترافقت مع قصف مركز على الاماكن عينها.   كما وشنت الطائرات الحربية الاسرائيلية غارة عل منطقة بين البيسارية وقعقعية الصنوبر.

 

مقالات مشابهة

  • وزير الدفاع اللبناني: نؤكد تعاون جيشنا مع قوات اليونيفيل في الجنوب والتزامه بالقوانين والمواثيق
  • الاشتباكات مستمرة.. الاحتلال يقوم بعمليات تسلل وتدفق لجنوده عبر الجنوب اللبناني
  • متخصصة في حرب العصابات.. ما هي وحدة إيغوز التي قتل 8 من جنودها في الجنوب؟
  • حزب الله يعلن سلسلة عمليات ضد القوات الإسرائيلية في الجنوب اللبناني
  • "القاهرة الإخبارية": الطيران الإسرائيلي يدخل الجنوب اللبناني ويحلق على ارتفاع منخفض جدًا
  • موقف معقد للجيش اللبناني بعد العملية الإسرائيلية
  • تصعيد عسكري في الجنوب اللبناني.. توغل إسرائيلي واشتباكات مع حزب الله
  • غارات إسرائيليّة على الجنوب.. إليكم المناطق التي استُهدِفَت
  • حكومة السوداني:رغم العجز المالي ومديونية العراق التي تجاوت (90) مليار دولار لكننا سنعمر الجنوب اللبناني ونستمر في دعم حزب الله اللباني
  • عبد الرحيم علي: إسرائيل تخطط لاجتياح كل الجنوب اللبناني حتى نهر الليطاني