أعلن المرشح المحتمل للانتخابات الرئاسية في مصر أحمد الطنطاوي، في كلمة مصورة بثها على موقع إكس ليل الإثنين، أن قوات الأمن أوقفت ثمانية من أعضاء حملته الانتخابية، ليصل إجمالي الموقوفين من هذا الفريق منذ بدء عمله في أيلول/سبتمبر الماضي إلى 104 أشخاص.

وأضاف طنطاوي في كلمته: "حتى هذه اللحظة، انضم ثمانية من زملائنا في الفريق لستة وتسعين آخرين سبقوهم في دوامة الحبس التي لا تنتهي في مصر منذ عشر سنوات".

مؤكدا "أن هناك عددا آخر لا يمكن حصره هذه اللحظة من الناس المعرضة لذلك (التوقيف)، أو من اقتادهم الأمن بالفعل إلى المقرات، ولا نعلم إذا كانوا سيعودون إلى منازلهم أم سيلحقون بزملائهم".

وأوضح أن التوقيف كان بزعم "تحرير توكيلات مزورة".

أحمد الطنطاوي: حديث بالعقل، ومن أعماق القلب، أتمنى وأرجو أن يصل إلى عقل وقلب كل مصري. pic.twitter.com/69H3gqo5Tw

— Ahmed Altantawy - أحمد الطنطاوي (@a_altantawyeg) October 9, 2023

وحتى يكمل طنطاوي، البرلماني السابق البالغ من العمر 44 عاما، أوراق ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في كانون الأول/ديسمبر، ينبغي عليه أن يجمع 25 ألف توكيل من 15 محافظة من محافظات البلاد الـ27، أو أن يحصل على 20 "تزكية" على الأقل من نواب في البرلمان.  

ومنذ أن بدأت عملها، أعلنت حملة طنطاوي مرات عديدة أن أنصاره يمنعون عمدا من الحصول على التوكيلات بحجج مختلفة: عطل في أجهزة الحاسوب تارة، وعدم توافر الوقت اللازم لدى الموظفين تارة أخرى. وهو الأمر الذي وثقه ناشطون وحقوقيون خلال الأيام الماضية.

اليوم الأحد ٨ اكتوبر،
شاهدت بعيني موظفي الشهر العقاري بالبساتين يعرقلون ويرفضون بمساعدة شخصين أحدهما اسمه ايهاب والثاني شنودة العديد من المواطنين من تحرير توكيلات لاحمد الطنطاوي بزعم " بعد شوية، والسيستم واقع" في نفس الوقت الذي رحبوا فيه بسيدة مسنة قالت في البداية أن التوكيل…

— Gamal Eid (@gamaleid) October 8, 2023

ولمواجهة ذلك، دعا طنطاوي هذا الأسبوع الراغبين في تحرير توكيلات له إلى أن يقوموا بملء نماذج يدوية، أطلق عليها اسم "التوكيلات الشعبية"، وهي تشبه التوكيلات التي يحررها المصريون بالخارج. 

وأكد على التزام الحملة بتسليم هذه النماذج للهيئة الوطنية للانتخابات، كطريقة لإثبات العدد المطلوب في ظل مواجهة "عمليات قمع ومنع (لتحرير التوكيلات) على مدار أسبوعين كاملين"، بحسب ما كتب على منصة إكس الأحد.

اقرأ أيضاً

بعد المنع الرسمي.. الطنطاوي يدعو المصريين لتحرير توكيلات شعبية

وأشار في كلمة الإثنين، إلى أن ذلك "كان واحدا من الحلول العديدة التي طرحناها على هيئة الانتخابات لمواجهة هذا التعنت في الـ217 مكتب شهر عقاري" على مستوى المحافظات.

وطالب طنطاوي مؤيديه بـ"التوقف عن جمع هذه النماذج، حفاظا على سلامتهم، رغم أن هذا يعد تنازلا عن حق".

وبلغت آخر حصيلة أعلن عنها طنطاوي للتوكيلات التي جمعها 7741 توكيلا، معظمها من خارج البلاد، وعليه أن يستكمل العدد قبل غلق باب الترشح في 14 تشرين الأول/أكتوبر الساعة الثانية ظهرا بالتوقيت المحلي.  

والأسبوع الماضي، أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ترشحه لولاية رئاسية ثالثة في الانتخابات المقررة في كانون الأول/ديسمبر، والتي من المرجح أن يفوز فيها.

اقرأ أيضاً

الإصلاح الذاتي والاضطراب الدموي والانهيار البطئ.. 3 سيناريوهات متوقعة في مصر

وحصل السيسي على 424 تزكية من نواب البرلمان البالغ عددهم 596 عضوا، وأكثر من 1,1 مليون توكيل.

كما تقدم كل من رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي فريد زهران، ورئيس حزب الوفد عبد السند يمامة، بأوراق ترشحهما للانتخابات الرئاسية، مدعومين بالتزكيات البرلمانية اللازمة.

المصدر | أ.ف.ب/الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: أحمد الطنطاوي الانتخابات الرئاسية مصر أحمد الطنطاوی

إقرأ أيضاً:

هيئة الانتخابات التونسية: قبول الترشحات للانتخابات الرئاسية مبدئيا خلال يوليو وأغسطس

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بتونس أيمن بوغطاس، أنه سيتم الانطلاق مبدئيا في قبول الترشحات الخاصة بالانتخابات الرئاسية خلال يوليو الجاري وبداية أغسطس المقبل.

وأضاف بوغطاس - خلال تصريحات للإذاعة الوطنية التونسية اليوم /الأربعاء/ - أن القانون ينص على إجراء الحملة الانتخابية على مدار 21 يوما السابقة لإجراء الانتخابات، لافتا إلى أن الانتخابات ستجرى 6 أكتوبر القادم، وسيكون يوم 5 أكتوبر القادم يوم الصمت الانتخابي، وستبدأ الحملة الانتخابية من 14 سبتمبر القادم حتى 4 أكتوبر القادم.

وشدد على أن الهيئة ستأخذ بعين الاعتبار الظروف التي ستشهدها تونس خلال فترة الحملة الانتخابية على غرار بدء العام الدراسي في المدارس والجامعات، وعودة التونسيين المقيمين بالخارج، لافتا إلى أن الانتخابات ستجرى داخل تونس خلال يوم واحد الموافق 6 أكتوبر القادم، في حين ستتواصل في الخارج على مدى 3 أيام من 4 إلى 6 أكتوبر القادم.

وأشار عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات إلى أن كل مرشح مطالب بالتمويل الذاتي لحملته الانتخابية، بالإضافة إلى التمويل الخاص من طرف أشخاص طبيعيين، ولا سيما أنه لم يعد هناك تمويلا عموميا للحملات الانتخابية.

يذكر أن الرئيس التونسي قيس سعيد أصدر أمس قرارا بدعوة الناخبين إلى الانتخابات الرئاسية 6 أكتوبر القادم.
 

مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض: بايدن “ماض ٍقدما” في حملته للانتخابات الرئاسية
  • رغم إخفاق المناظرة مع ترامب.. بايدن مصرّ على إكمال حملته الانتخابية الرئاسية
  • البيت الأبيض: بايدن ماض ٍقدما في حملته للانتخابات الرئاسية
  • البيت الأبيض: لا توجد مناقشات حول ما إذا كان بايدن سيستقيل إذا أوقف حملته الانتخابية
  • هيئة الانتخابات التونسية: قبول الترشحات للانتخابات الرئاسية مبدئيًا خلال يوليو وأغسطس
  • هيئة الانتخابات التونسية: قبول الترشحات للانتخابات الرئاسية مبدئيا خلال يوليو وأغسطس
  • عدو خفي يلاحقه.. زوجة المعارض المصري الطنطاوي ومحاميه ينددان بما يجري له
  • رفض السماح لمحامي المعارض المصري الطنطاوي بزيارته.. أبدى قلقا على صحته
  • غدا الثلاثاء آخر آجال لتقديم الاعتراضات حول مراجعة القوائم الانتخابية
  • بايدن يجتمع بعائلته لحسم قراره بشأن مستقبل حملته الانتخابية