الولايات المتحدة – فازت الأمريكية كلوديا غولدين، الأستاذة في جامعة هارفارد، بجائزة “نوبل” في الاقتصاد لهذا العام، وذلك لجهودها في تعزيز فهم “نتائج سوق عمل المرأة”.

وأفادت لجنة نوبل بالأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في ستوكهولم، بأن الفائزة البالغة 77 عاما، وهي ثالث امرأة تنال هذه المكافأة، “عززت فهمنا لوضع المرأة في سوق العمل”.

وقالت اللجنة “لقد منحنا البحث الذي أجرته كلوديا غولدين رؤية جديدة ومدهشة في كثير من الأحيان حول الدور التاريخي والمعاصر للمرأة في سوق العمل”.

وأوضحت راندي هيالمارسون، وهي عضو في لجنة “نوبل”، أن “كلوديا غولدين بحثت في الأرشيف وجمعت بيانات عن الولايات المتحدة ممتدة على أكثر من مئتي عام، ما سمح لها بإظهار كيف ولماذا تطورت الاختلافات في معدلات الدخل والتوظيف بين الرجال والنساء مع مرور الوقت”.

وفي العام الماضي، منحت جائزة “نوبل” الاقتصاد إلى بن برنانكي، الرئيس السابق للبنك المركزي الأمريكي (الاحتياطي الفدرالي) ومواطنيه دوغلاس دايموند وفيليب ديبفيغ، لعملهم في البنوك وعمليات الإنقاذ الضرورية التي قاموا بها أثناء الأزمات المالية.

وأضيفت جائزة الاقتصاد “تخليدا لذكرى ألفريد نوبل” وأنشأها بنك السويد في عام 1969 إلى الجوائز التقليدية الخمس (في فئات الطب والفيزياء والكيمياء والآداب والسلام).

ومثل سائر جوائز “نوبل” ترفق الجائزة بمكافأة مالية قدرها 11 مليون كرونة سويدية (حوالي مليون دولار)، يتم تقاسمها في حالة وجود أكثر من فائز، وهي أعلى قيمة اسمية (بالعملة السويدية) في تاريخ الجائزة الممتد لأكثر من قرن.

المصدر: أ ف ب

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

الجارديان: قائمة السياسات الاقتصادية لـ «كامالا هاريس» أكثر شعبية من قائمة ترامب

قالت صحيفة الجارديان البريطانية، إن استطلاعا للرأي كشف أن السياسات الاقتصادية لنائبة الرئيس الأمريكي، كامالا هاريس أكثر شعبية بكثير من خطط المرشح الجمهوري دونالد ترامب.

وفقًا لاستطلاع رأي جديد أجرته مؤسسة هاريس لحصريًا لصحيفة الجارديان، كانت أربعة من أكثر خمسة مقترحات شعبية من حملة المرشح الديمقراطي.

وأظهر الاستطلاع تفاؤلًا قويًا من الديمقراطيين بشأن ترشيح هاريس للرئاسة ولكن - مرة أخرى - سلط الضوء على التشاؤم حول الاقتصاد الأمريكي من كلا الجانبين.

وحصل الأمريكيون الذين شملهم الاستطلاع على قائمة من 12 مقترحًا سياسيًا - ستة من حملة هاريس وستة من حملة ترامب. لم يذكر الاستطلاع من حملة من جاءت المقترحات.

وكان الاقتراح الأكثر شعبية هو الحظر الفيدرالي على رفع أسعار المواد الغذائية والبقالة - وهو اقتراح ديمقراطي انتقده بعض كبار خبراء الاقتصاد.وأجمع ما يقرب من نصف (44%) من المشاركين على أن ذلك من شأنه أن يعزز الاقتصاد.

كما نال اقتراح هاريس لمكافحة التلاعب بالأسعار للمساعدة في معالجة تكلفة المعيشة وهى القضية الاقتصادية الأكثر أهمية للناخبين على استحسان المستجيبين للاستطلاع. وأشارت أغلبية المشاركين في الاستطلاع (66%) إلى أن تكلفة المعيشة كانت واحدة من أكبر مخاوفهم الاقتصادية في الوقت الحالي.

ومن بين مقترحات هاريس الأخرى التي أحبها الناخبون توسيع الائتمان الضريبي للأطفال (33%) والإعفاءات الضريبية المختارة للشركات الصغيرة الجديدة (33%). وكانت خطة ترامب الوحيدة التي احتلت المراكز الخمسة الأولى هي اقتراحه بخفض الضرائب على إعانات الضمان الاجتماعي (42%).

لكن سياسات ترامب تحظى بشعبية لدى قاعدته: عندما سئلوا عن اقتراحه بالترحيل الجماعي لملايين المهاجرين، قال 43% من الجمهوريين إنه سيكون مفيدًا للاقتصاد مقابل 24% من المستقلين و15% من الديمقراطيين.

وفي أخبار أخرى جيدة لهاريس، بدا أن الناخبين المستقلين، وهم مجموعة رئيسية في هذه الانتخابات، يفضلون سياسات هاريس على سياسات ترامب. أربع من السياسات الخمس الأولى التي اختارها المستقلون هي من حملة هاريس.

وأوضحت الصحيفة منذ انسحاب جو بايدن من السباق الرئاسي قبل شهرين، مما مهد الطريق أمام هاريس لتصبح المرشحة الديمقراطية، حاولت صياغة برنامجها الاقتصادي الخاص.

وتضمن ذلك التحول بعيدًا عن بايدنوميكس، الذي فشل في إشعال الكثير من الحماس في مسار الحملة. في استطلاع هاريس / الجارديان الذي أجري في سبتمبر الماضي، قالت أغلبية الديمقراطيين (62%) أنه في حين أن بايدنوميكس كان جيدًا من الناحية النظرية، إلا أنه لم يتم تنفيذه بشكل جيد.

اقرأ أيضاًبايدن يناقش مع هاريس تطورات الوضع في الشرق الأوسط بعد اغتيال حسن نصرالله

كامالا هاريس تجمع 27 مليون دولار في أكبر حصيلة تبرعات منذ إعلان ترشحها

ترامب يدعو لمقاضاة «جوجل» ويتهمها بـ«التحيز» لصالح هاريس

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي السعودي يصدر تقرير الاستقرار المالي لعام 2024م
  • الجارديان: قائمة السياسات الاقتصادية لـ «كامالا هاريس» أكثر شعبية من قائمة ترامب
  • “التوترات الإقليمية تلقي بظلالها على قناة السويس وتعرض شريان الاقتصاد المصري للخطر”
  • “أبوظبي للغة العربية”.. ترجمات تعزز التبادل الثقافي وتبشر الفائزين بـ”نوبل”
  • إعصار يضرب الولايات المتحدة ومصرع أكثر من 80 شخصا
  • "المركزي": الاقتصاد العُماني يحافظ على مسار النمو الإيجابي مدفوعًا بتعافي القطاعات غير النفطية
  • «إقامة دبي» تفوز بجائزة ستيفي الذهبية
  • أديب نوبل.. أولاد حارتنا أكثر رواية إثارة للأزمات!
  • إحصاءات الزواج والطلاق في مصر لعام 2023
  • خالد مبارك: جنوب سيناء أول جهة بمصر تفوز بجائزة التميز العالمية