أكتوبر 10, 2023آخر تحديث: أكتوبر 10, 2023

المستقلة/- يتنافس 42 مستثمرا من خلال تقديم ملفاتهم الخاصة باستثمار النفايات في بغداد.

وقال مدير عام العلاقات والإعلام في أمانة بغداد، المهندس محمد الربيعي في تصريح لصحيفة “الصباح” تابعته المستقلة: إن 42 مستثمرا قدموا ملفاتهم إلى هيئة الاستثمار الوطنية للتنافس على استثمار النفايات في محافظة بغداد، التي تقدر يوميا بـ 9 آلاف طن، منوها بأن الهيئة اجتمعت لاختيار من 9 إلى 11 مستثمرا وفق المعايير والبيانات التي حددوها.

وبين أن المستثمرين قدموا عروضهم وسيتم الاتفاق مع وزارة الكهرباء لشراء الطاقة من الفائز بالعرض، وأن العروض التي قدمت تتضمن البيع بـ 12 سنتا للكيلو واط الواحد.

وأضاف أن السعر مغر ومعمول به في كل دول العالم لشراء الطاقة المتجددة، لافتا إلى أن هذا الإجراء جاء بتوجيه من رئيس الوزراء بضرورة معالجة ملف النفايات بأسرع وقت ممكن.

وتابع أن المستثمرين سينشئون محارق لمعالجة النفايات واستخراج غازات صديقة للبيئة من الجيل الرابع أو الخامس الذي تستخدمه دول الاتحاد الأوروبي وأميركا وكندا واليابان والصين، مضيفا أن كمية النفايات التي تخرج من العاصمة يوميا المقدرة بـ 9 آلاف طن، يمكنها توليد نحو 45 ميكا واط وبيعها لوزارة الكهرباء للاستفادة منها بعد ربطها بالشبكة الوطنية.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

بيانٌ عاجل عن الكهرباء.. ماذا أعلن وزير الطاقة؟

‏‎أعلن وزير الطاقة والمياه وليد فياض أنه" يواصل إتصالاته مع نظيره وزير النفط العراقي حيّان عبد الغني لمعالجة أزمة مستحقات الفيول ولتجنيب لبنان العتمة الشاملة".

وذكّر فياض في بيان، أن "صفقة التبادل النفطي المبرمة بين لبنان والعراق على مستوى دولة في العام 2021، والتي يُفترض أن يزوّد بموجبها  العراق لبنان بالنفط الأسود الثقيل مقابل وضع مبالغ مالية في حساب خاص بالعراق في مصرف لبنان، تمت بناءً على علاقة ثقة بناها مع نظيره العراقي وانعكست على العلاقة مع الحكومة العراقية".

‏‎وشكر فياض للعراق حكومةً وشعباً "تحمله تبعات تأخير و تقصير الإدارات اللبنانية، في سداد المبالغ المتراكمة"، مقدراً أنه "الدولة الوحيدة التي تدعم اليوم قطاع الكهرباء في لبنان بهذا الشكل".

‏‎وتابع: "اذا لم تُعالج مشكلة تمويل شحنات الفيول العراقي سريعًا، فسيدخل لبنان في عتمةٍ شاملةٍ بعد ثلاثة أيّام. المشكلة معروفة للجميع وهي أن ندفع ثمن الفيول، وأيّ رهان على أنّ العراق سيعفي لبنان من هذا الثّمن ليس في محلّه". ‏‎وإزاء حملة الإفتراءات ، تمنى الوزير فياض على "القوى والشخصيات السياسية والإعلامية الذين يريدون متابعة الموضوع، مراجعة الوزارة للإطلاع على المعطيات الدقيقة".

‏‎كذلك، تمنى على النواب "بودٍ ومحبةٍ القيام بواجبهم التشريعي حتى نتمكن من تحويل ثمن النفط العراقي الموجود أساساً في حسابات كهرباء  لبنان في مصرف لبنان".
‏‎
وأسِف الوزير فيّاض لأن نكون قد "وصلنا الى هذا الوضع جرّاء التعاطي المستخف بموضوع حيوي يهم المواطنين كافة".

مقالات مشابهة

  • الكهرباء تعلن انجاز محطة الفاو الثانوية في البصرة وتشغيل عدد من الخطوط (فيديو)
  • وزير الكهرباء المصري يؤكد وجود خطة شاملة لتحقيق أمن الطاقة
  • ميقاتي يشكر السوداني على استجابته بملف فيول الكهرباء
  • طلب إحاطة للحكومة بسبب أزمة الطاقة وسياسة تخفيف الأحمال
  • تنافس 15 حزبًا فى الانتخابات بالنمسا
  • بسبب ثمن شحنات الوقود.. لبنان مهدد بالعتمة الشاملة
  • أمريكا تسعى لشراء 4.5 مليون برميل من النفط لاحتياطي البترول الاستراتيجي
  • "سنحساب المخالفين".. تشخيص ملفات "فساد" بوزارة الكهرباء في بغداد
  • بُشرى سارّة عن الكهرباء.. بيانٌ جديد من وزير الطاقة!
  • بيانٌ عاجل عن الكهرباء.. ماذا أعلن وزير الطاقة؟