شهدت الولايات المتحدة عدة أحداث مهمة خلال الساعات القليلة الماضية،  كان أهمها إعلان روبرت كينيدي جونيور، اعتزام الترشح لانتخابات الرئاسة في 2024، مستقلا، فيما أدلى بايدن بشهادته أمام المدعين العامين، في تعامله مع الوثائق السرية.

وأعلن روبرت كينيدي جونيور «الديمقراطي»، ابن شقيق الرئيس الأمريكي الأسبق الذي تم اغتياله جون كينيدي، أنه يعتزم الترشح لمنصب رئيس البلاد في الانتخابات المقبلة المقررة في 2024  كمرشح مستقل، وقال إن الحزبين الجمهوري والديمقراطي يمثلان وحشًا برأسين.

من جانبها، قالت صحيفة «الاتحاد» الإماراتية، إن يمكن أن يكون للمرشح المستقل في الولايات المتأرجحة الرئيسية مثل بنسلفانيا، تأثير كبير على نتيجة الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة.

وأضاف روبرت كينيدي جونيور«69 عاما»، في تجمع بفيلادلفيا أكبر مدن ولاية بنسلفانيا بالمنطقة الشمالية الشرقية من البلاد، إنه في حالة فوزه في الانتخابات سيعمل مع ممثلي كلا الحزبين «الجمهوري» و«الديمقراطي»،  مضيفا إن الاستقلال عن الأحزاب السياسية لا يعني جعلها أعداء له، موضحا أن الكثير من الناخبين لا يتعاطفون مع أي منهما.

روبرت كينيدي جونيور: 63 % من الأمريكيين يريدون مرشحا مستقلا 

وأشار روبرت كينيدي جونيور، إلى أنه سيكون قادرا على اتباع سياسة خارجية تضع السلام والدبلوماسية أولا، وفقا لما ذكرته شبكة «روسيا اليوم» الإخبارية الورسية.

وتابع روبرت كينيدي جونيور قائلا ،إن 63% من الأمريكيين يريدون مرشحا مستقلا للترشح للرئاسة، ووعد ابن شقيق الرئيس الأمريكي الأسبق بالاستقلال عن عقائد الأحزاب والشركات الكبيرة والمانحين الأثرياء والمجمع الصناعي العسكري.

من جانبه، أدلى الرئيس الأمريكي جو بايدن بشهادته طوعا في «البيت الأبيض»، أمام المدعين العامين، كجزء من تحقيق في تعامله مع الوثائق السرية عثر عليها في يناير الماضي، استغرقت يومين اثنيين «الأحد والاثنين»، وقال «البيت الأبيض»، في بيان، إن الرئيس يتعاون مع المحققين.

عثور محامي بايدن على وثائق سرية

وكان المدعي العام الأمريكي، ميريك جارلاند، أعلن في يناير الماضي، تعيين روبرت هور مستشارًا خاصًا للتحقيق في الوضع بشأن وثائق سرية تم العثور عليها في المبنى الذي يستخدمه بايدن.

وعثر محامو الرئيس الأمريكي جو بايدن، على وثائق سرية في مكتب بايدن في مركز أبحاث يحمل اسمه في واشنطن، يعود تاريخها إلى الفترة التي كان يشغل فيها منصب نائب الرئيس، قبل الانتخابات النصفية في أوائل نوفمبر من العام الماضي، وفقا لما ذكره وكالة  أنباء «ريا نوفوستي» الروسية.

بدورها، اعترفت الرئاسة الأمريكية «البيت الأبيض»، بأن بايدن استخدم المساحات المكتبية في واشنطن من عام 2017 إلى عام 2020.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الانتخابات الأمريكية ترامب روبرت كينيدي جونيور بايدن الوثائق السرية روبرت کینیدی جونیور الرئیس الأمریکی

إقرأ أيضاً:

تزايد الضغوط الإعلامية على بايدن للانسحاب من سباق الرئاسة

قال موقع "أكسيوس" الأميركي، أن الكثير من وسائل الإعلام الأميركية الكبرى "بدأت تضغط بشكل علني" على الرئيس جو بايدن، للانسحاب من الانتخابات الرئاسية المقبلة، وترك المجال لمرشح ديمقراطي آخر يكون قادرا على منافسة الرئيس السابق، دونالد ترامب، الذي يبدو أنه استطاع أن يسجل الكثير من النقاط في المناظرة الرئاسية الأولى.

ووفقا للموقع، فإن "الأداء الباهت" لبايدن في المناظرة التي جرت، الخميس، أثار "قلقًا عميقًا" بين الديمقراطيين في مجلس النواب والشيوخ، بالإضافة إلى "رفع منسوب القلق لدى المحللين الإعلاميين الميّالين إلى اليسار"، مما دفع البعض إلى المطالبة بانسحابه من الانتخابات المقررة في نوفمبر.

وانضمّت المجالس التحريرية والمحررون في وسائل إعلام بارزة، مثل "نيويورك تايمز"، وموقع "أتلانتا جورنال-كونستيتيوشن"، ومجلة "نيويوركر"، إلى المعلقين المعروفين في القنوات التلفزيونية والإعلاميين في صحف أخرى، في الضغط على الرئيس للتنحي وفتح الطريق أمام مرشح آخر ليحل مكانه.

ولم يصل مجلس تحرير صحيفة "واشنطن بوست" إلى حد الدعوة إلى انسحاب الرئيس الديمقراطي من السباق، لكنه حثّه على إلغاء خطط عطلة نهاية الأسبوع "لصالح بعض التأمل الذاتي" (التفكير بعمق)، وفق أكسيوس.

في رسالة حاسمة.. حملة بايدن ترد على مطالبته بالتنحي عن الانتخابات رفضت حملة الرئيس الأميركي، جو بايدن، دعوات تطالبه بالتنحي عن السباق الرئاسي، قائلة إن ذلك سيوفر "أفضل طريقة ممكنة" لفوز المرشح الجمهوري، دونالد ترامب في انتخابات نوفمبر، وفق شبكة "سي.إن.إن" الأميركية.

من جانبها، نشرت هيئة تحرير "نيويورك تايمز" مقال رأي بعنوان: "من أجل خدمة بلاده، يجب على الرئيس بايدن أن يغادر السباق".

واعتبرت أن بايدن بدا خلال المناظرة الأخيرة، كـ"ظل" رجل خدم العامة، مؤكدة أن هناك "قادة ديمقراطيين أفضل تجهيزًا لتقديم بدائل واضحة ومقنعة".

وعلى ذات المنوال، سارت بعض المقالات في "أتلانتا جورنال كونستيتيوشن" و"نيويوركر"، التي جادلت بنفس الشكل بأن أفضل مرشح لهزيمة ترامب "لن يكون بايدن".

ورشحت  مجلة "نيويوركر" حاكم ولاية ميشيغان، غريتشن ويتمر، والسيناتور رافائيل وارنوك، وحاكم ولاية بنسلفانيا، جوش شابيرو، وحاكم ولاية ماريلاند، ويس مور، كخيارات محتملة بديلة لبايدن.

وقالت المجلة إن أولئك المرشحين يمكنهم "تنشيط الديمقراطيين والمستقلين، وإلهام المزيد من الناخبين الشباب لهزيمة ترامب".

بايدن وترامب في المناظرة الرئاسية الأولى.. من الفائز؟ أسدل الستار، مساء الخميس، على واحدة من أكثر المناظرات الرئاسية إثارة للجدل في الولايات المتحدة

من جانبه، تساءل المذيع في شبكة "MSNBC" الإخبارية، جو سكاربورو، عما إذا كان "هذا الرجل الذي عرفناه وأحببناه لفترة طويلة جدًا (بايدن)، مؤهلاً لمهمة الترشح لمنصب رئيس الولايات المتحدة".

دعم من ديمقراطيين بارزين

من جانبهم، لا يزال العديد من الديمقراطيين البارزين، بينهم الرئيسان السابقان باراك أوباما وبيل كلينتون، يدعمون بايدن، في خضم سيل من الشكوك ظهرت مؤخراً بين الأميركيين بشأن مدى قدرته على مواصلة حملته الانتخابية وصولاً إلى الرئاسة وما بعدها.

وقالت النائبة الديمقراطية نانسي بيلوسي، وهي الرئيسة السابقة للبرلمان، لشبكة "سي إن إن"، الأحد: "لا يتعلّق الأمر بالأداء خلال المناظرة، بل بالأداء خلال الرئاسة"، حسب وكالة فرانس برس.

وأضافت: "على جانب من الشاشة هناك النزاهة، وعلى الجانب الآخر هناك عدم الأمانة"، مكررة تصريحات صدرت من العديد من الشخصيات الديمقراطية التي حاولت تحويل التركيز عن أداء بايدن إلى "وابل الأكاذيب" التي أدلى بها ترامب خلال المناظرة.

وحسب استطلاع أجرته شبكة "سي بي إس نيوز" بعد يومين من المناظرة، أعرب ثلاثة أرباع الناخبين عن اعتقادهم بأن بايدن "يجب ألا يترشّح للرئاسة"، بينهم "46 في المئة من الديمقراطيين المستطلَعين".

وتوجّه بايدن وعائلته إلى منتجع كامب ديفيد الرئاسي في وقت متأخّر السبت. وأفادت شبكة "إن بي سي نيوز" أنه من المتوقع أن يقيّم مستقبل حملة إعادة انتخابه في ضوء أدائه خلال المناظرة.

غير أن نائب المتحدث باسم البيت الأبيض، أندرو بايتس، أكد عبر منصة "إكس"، أن الرحلة "كان مخططاً لها قبل المناظرة"، مشككاً في التقرير، ومشيراً إلى أن القناة "لم تسع للحصول على تعليق على هذه المسألة".

مقالات مشابهة

  • مصادر: كامالا هاريس البديل الأول لـ «بايدن» في سباق الرئاسة الأمريكية
  • البيت الأبيض: لا ضرورة لخضوع بايدن لاختبار معرفي
  • استطلاع يكشف التوجه الديمقراطي بشأن انسحاب بايدن من سباق الرئاسة
  • البيت الأبيض: "لا ضرورة" لخضوع بايدن لاختبار معرفي
  • مربية أطفال سابقة تتهم كينيدي جونيور بالتحرش
  • هل ينسحب بايدن من الانتخابات الأمريكية؟ "فيديو"
  • كارلسون يوضح خطط الديمقراطيين للانقلاب على بايدن
  • مكسب كبير لترامب.. ماذا يحدث حال انسحاب بايدن من سباق الانتخابات الأمريكية؟
  • تزايد الضغوط الإعلامية على بايدن للانسحاب من سباق الرئاسة
  • سيناتور أمريكي: بايدن هو الديمقراطي الوحيد الذي يمكنه هزيمة ترامب في الانتخابات