القدس المحتلة - رويترز

قال كبير المتحدثين باسم الجيش الإسرائيلي اليوم الثلاثاء إن إسرائيل استعادت السيطرة على السياج الحدودي مع قطاع غزة الذي اخترقه مسلحون من حركة حماس ونفذوا توغلا واسعا مطلع الأسبوع، وإنها تعمل على زرع ألغام في الأجزاء التي سقط فيها السياج.

وفي تصريحات بثتها إذاعة الجيش الإسرائيلي، قال دانيال هاجاري إنه لم تحدث عمليات تسلل جديدة من غزة منذ أمس الاثنين.

وفي رد على ما يبدو على شائعات بأن مسلحين استخدموا الأنفاق الموجودة عبر الحدود، قال إنه لم يتم التوصل لما يثبت ذلك.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

متجاهلة دعوات إسرائيل للنزوح.. عائلات في غزة تخاطر بالموت

حصار وحرب منذ أشهر تدفع النازحين الفلسطينيين داخل غزة إلى عدم الاستجابة لمطالبات القوات الإسرائيلية التي تدعوهم فيها لمغادرة المناطق التي يسكنوها حاليا، إذ أصبحت المخاطرة بالموت أمرا مسلما به في ظل ما يعانونه.

الجيش الإسرائيلي أسقط، الأربعاء، منشورات يأمر العديد من سكان القطاع إلى مغادرة أماكنهم، فيما قررت العديد من العائلات تجاهل هذه المنشورات على أكدت تقارير نشرتها وسائل إعلام أميركية.

وتقول السلطات الصحية الفلسطينية إن الهجوم البري والجوي الذي تشنه إسرائيل على غزة أدى إلى مقتل أكثر من 38 ألف شخص، معظمهم من المدنيين، مع نزوح معظم سكان القطاع وعددهم 2.3 مليون نسمة.

واندلعت الحرب، في السابع من أكتوبر، حين اجتاح مسلحو حركة حماس جنوب إسرائيل. وتقول إسرائيل إن المسلحين قتلوا أكثر من 1200 شخص، معظمهم من المدنيين، واقتادوا 253 آخرين رهائن إلى غزة.

القوات الإسرائيلية ألقت منشورات تدعو الأهالي لترك منازلهم

أحمد سيدو (31 عاما) قال لصحيفة نيويورك تايمز، الخميس: "لن نغادر"، في إشارة إلى اتخاذ قرار هو وعائلته بعدم ترك مكانهم الحالي.

وأضاف "أن الناس صامدين منذ ما يقرب 270 يوما، ولن يتم تهجيرهم"، وحتى لو احتلت إسرائيل القطاع بأكمله، قال إن عائلته قررت "على أنه لن يتم تهجير أحد، وهذا حال العائلات في غزة رغم قلة الماء والغذاء ومستلزمات الحياة".

وأشار إلى أن "الناس يقتلون أينما كنا، سواء في الشمال أو في الجنوب".

وبحسب الصحيفة حددت المنشورات التي أسقطتها الطائرات الحربية الإسرائيلية فوق أجزاء من غزة وعلى شبكات التواصل الاجتماعي "أربعة ممرات آمنة" للفرار للجنوب ولوسط غزة "بسرعة" من دون تفتيش.

وحذرت المنشورات من أن "مدينة غزة ستبقى منطقة قتال خطيرة".

وقال البعض للصحيفة إنهم قرروا البقاء في منازلهم أو الأماكن التي نزحوا إليها في منازل الأقارب أو المستشفيات أو المدارس "خوفا من المخاطر المحتملة من القوات الإسرائيلية على ممرات الإخلاء"، ناهيك عن معرفتهم أن لا "أمان" في جنوب غزة.

الأمم المتحدة لطالما كررت في تصريحاتها أن الهجمات الإسرائيلية في غزة "لم تترك أي مكان آمن"، ناهيك عن إجبار السكان على الفرار عدة مرات.

وتقدر الأمم المتحدة وجود حوالي 300 ألف شخص في شمال غزة، فيما عادت المعارك في هذه المناطق حيث تقول القوات الإسرائيلية إنها عائدة لمحاربة بقايا حماس وجماعات مسلحة أخرى.

الحرب في غزة دخلت شهرها العاشر

ومنذ صدور المنشورات الإسرائيلية الأخيرة، لم يعبر باتجاه الجنوب سوى بضع مئات وفقا لتقدير أولي من الأمم المتحدة، بحسب تقرير نشرته صحيفة وول ستريت جورنال.

وقال سكان في شمال غزة للصحيفة إنهم "بعد أن نجوا من القصف العنيف في الشوارع والحرمان الشديد منذ أشهر، يفضلون البقاء في أماكنهم والمخاطرة بالموت في منازلهم بدلا من السير في حرارة الصيف الحارقة إلى الجنوب، حيث يعيش معظم السكان متكدّسين في ظروف يائسة".

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين فلسطينيين وسكان غزة ومنظمات إغاثية قولهم: "حتى أولئك الذين لجؤوا إلى ما تسميه إسرائيل 'مناطق إنسانية'، ما زالوا يقتلون على خط النار".

ويؤكد بعض السكان أنهم "يشعرون أن من واجبهم البقاء في شمال القطاع، خوفا من أن يمهد الإخلاء الكامل الطريق أمام إسرائيل لإعادة احتلال نصف القطاع".

رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، قال في تصريحات أخيرا إن "إسرائيل تدرس فرض سيطرة عسكرية مؤقتة على الحياة المدنية في غزة"، زاعما في الوقت ذاته أنه "يعارض إعادة إنشاء مستوطنات إسرائيلية هناك".

وأعلن نتانياهو، الخميس، في خطاب تلفزيوني مقتضب بعد عودة الوفد المفاوض من الدوحة في ختام جولة مفاوضات جديدة تهدف لوقف الحرب التي دخلت شهرها العاشر، عدّد نتانياهو أربعة شروط وضعتها حكومته لإبرام أي اتفاق مع حماس.

لا مكان أمن في غزة

وأول هذه الشروط الأربعة هو أن يحتفظ الجيش الإسرائيلي بالسيطرة على "ممر فيلادلفيا ومعبر رفح" اللذين احتلهما بداية مايو وذلك بهدف منع "تهريب الأسلحة" لحماس.

أما الشروط الثلاثة الأخرى التي وضعتها حكومة نتانياهو في هذه المفاوضات غير المباشرة التي تجري بوساطة مشتركة قطرية-مصرية-أميركية فهي استئناف الحرب بعد انتهاء فترة الهدنة التي سيتم الاتفاق عليها ومنع عودة المسلحين إلى شمال القطاع والإفراج في المرحلة الأولى من الاتفاق عن أكبر عدد ممكن من الرهائن المحتجزين في غزة.

وقال نتانياهو إن أي اتفاق "يجب أن يسمح لإسرائيل باستئناف القتال بعد انتهاء فترة الهدنة التي سينص عليها حتى تتحقق أهداف الحرب".

وأضاف أن "إسرائيل لن تسمح بعودة الإرهابيين المسلحين أو الأسلحة إلى شمال قطاع غزة"، الذي شهد قتالا عنيفا بين الجيش الإسرائيلي من جهة والفصائل الفلسطينية المسلحة، وفي مقدمها كتائب القسام من جهة أخرى.

ميدانيا، تواصلت المعارك في القطاع الفلسطيني المحاصر، ولا سيما في مدينة غزة. وأفاد الدفاع المدني في القطاع عن العثور على نحو 60 جثة تحت أنقاض المباني في حي الشجاعية بمدينة غزة، بعدما كان الجيش الإسرائيلي أعلن انسحابه، الأربعاء.

وكانت المعارك في الشجاعية امتدت إلى كل أنحاء مدينة غزة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، الخميس، أنه يواصل عملياته ضد مسلحين "متحصنين في مقر الأونروا في وسط غزة"، موضحا أن قواته "رصدت كميات كبيرة من الأسلحة في منطقة المقر العام تشمل مسيرات وقنابل يدوية وعبوات ناسفة وقاذفات صاروخية".

عمليات إسرائيل مستمرة في كل قطاع غزة

ووفقا لوزارة الصحة في غزة، توفي ما لا يقل عن 33 طفلا بسبب سوء التغذية، معظمهم في الشمال الذي يشهد وطأة الحملة العسكرية الإسرائيلية حتى الآن.

والشهر الماضي قالت مبادرة التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي، التي تدعمها الأمم المتحدة، إن قطاع غزة لا يزال معرضا بقوة لخطر المجاعة مع استمرار الحرب وتقييد وصول المساعدات. وأوضحت المبادرة أن أكثر من 495 ألفا يواجهون المستوى الأشد أو "الكارثي" لانعدام الأمن الغذائي.

في جنوب قطاع غزة، أفاد الجيش الإسرائيلي بأنه يواصل عملياته في منطقة رفح الحدودية مع مصر، مؤكدا أن قواته "قضت على عشرات الإرهابيين"، بينهم حسن أبو كويك الذي يوصف بأنه أحد قادة العمليات الأمنية في جهاز الأمن الداخلي لحركة حماس.
ويعتبر الوضع في القطاع المحاصر كارثيا، حيث تنتظر المساعدات الإنسانية عند الجانب الفلسطيني من معبر كرم أبو سالم، في حين تتبادل الأمم المتحدة وإسرائيل الاتهامات بهذا الشأن. 

وبينما تقول إسرائيل إن الأمم المتحدة فشلت في إيصال المساعدات إلى داخل القطاع، تؤكد الأخيرة أن خطورة الوضع تمنع القافلات من التقدم.

مقالات مشابهة

  • من هو محمد الضيف.. قائد كتائب القسام الذي يراوغ إسرائيل منذ ربع قرن
  • إسرائيل تعلن استهداف الضيف في جنوب غزة وحماس تنفي
  • مجزرة إسرائيلية في خان يونس في غزة
  • إسرائيل تعلن مقتل مسؤول في حركة "حماس" بغزة
  • تحقيق استقصائي يكشف كيفية اختراق حماس للسياج الحدودي مع غزة
  • متجاهلة دعوات إسرائيل للنزوح.. عائلات في غزة تخاطر بالموت
  • نتانياهو يضع 4 شروط لوقف إطلاق النار
  • معارك متواصلة في مدينة غزة .. والعثور 60 جثة في حي الشجاعية
  • المأزِق الإستراتيجي لجيش الاحتلال
  • مقتل جندي إسرائيلي بمعارك وسط قطاع غزة