عُمان والكويت تؤكدان أهمية تنظيم الملاحة البحرية في "خور عبدالله" واحترام الاتفاقيات الدولية

بدر بن حمد لوزير الخارجية السويدي: نؤكد أهمية احترام المعتقدات الدينية وتجريم دعوات الكراهية

 

مسقط- العُمانية

 

التقى معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية أمس، بمعالي الشيخ سالم العبدالله الجابر الصباح وزير خارجية الكويت الذي يزور سلطنة عُمان حاليا للمشاركة في اجتماع الدورة الـ27 للمجلس الوزاري المشترك بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ودول الاتحاد الأوروبي.

وشهد اللقاء استعراض أوجه العلاقات الثنائية المتميزة القائمة بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية. وأكَّد صاحبا المعالي خلال اللقاء على أهمية تنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله واحترام الاتفاقيات الدولية وقرارات الأمم المتحدة، خاصة قرار مجلس الأمن رقم 833 بشأن ترسيم الحدود الكويتية العراقية.

وفي سياق آخر، التقى معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية أمس بمعالي جوزيب بوريل الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية والأمنية ونائب رئيس المفوضية الأوروبية، وذلك في إطار اجتماع الدورة الـ27 للمجلس الوزاري المشترك بين مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي في مسقط. وتناول اللقاء بحث العلاقات الخليجية الأوروبية والتعاون في المجالات السياسية والاقتصادية، بما في ذلك أهمية العمل بما تم طرحه في الاستراتيجية المشتركة التي تم الاتفاق عليها بين الجانبين مع التركيز على تطوير البيئة الاستثمارية والثقافية بين الجانبين، خاصة فيما يتعلق بالطاقة الخضراء. كما تمَّ تبادل الآراء حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، والمتابعة باهتمام وقلق التصعيد الجاري بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي. وأكَّد معالي السيد الوزير ضرورة إيجاد حل عادل وشامل ودائم للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين وحق تقرير المصير للشعب الفلسطيني بإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

والتقى معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية أمس بمعالي حاجة لحبيب، وزيرة الشؤون الخارجية، والأوروبية، والتجارة الدولية، والمؤسسات الثقافية الاتحادية في مملكة بلجيكا الصديقة، وذلك في إطار اجتماع الدورة الـ(27) للمجلس الوزاري المشترك بين مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي في مسقط. واستعرض اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وبحث مختلف أوجه التعاون وسبل تعزيزها، وأشاد الجانبان إلى التعاون القائم بين البلدين، وإلى الرغبة الجادة في تفعيل التعاون المشترك في كافة المجالات. كما تطرق اللقاء إلى بعض التطورات الإقليمية والعالمية ذات الاهتمام المشترك.

كما استقبل معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية أمس معالي هانكي بروينز وزيرة خارجية مملكة نيذرلاندز، وذلك في إطار مشاركة الوزيرة في اجتماع الدورة الـ(27) للمجلس الوزاري المشترك بين مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي في مسقط. وأعرب الوزيران خلال اللقاء عن حرصهما على مواصلة تنمية وتعميق علاقات التعاون والشراكة الاقتصادية بين البلدين الصديقين خاصة في مجال الطاقة واللوجستيات. كما تمَّ تبادل وجهات النظر والتشاور حول عدد من التطورات الإقليمية والدولية.

والتقى معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية بمعالي الدكتور إيان بورغ وزير الشؤون الخارجية والأوروبية والتجارة لجمهورية مالطا، وذلك في إطار اجتماع الدورة الـ(27) للمجلس الوزاري المشترك بين مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي في مسقط. وجرى خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون الثنائي بين البلدين والرغبة المشتركة في توسيع التعاون إلى آفاق أرحب، خاصة في المجالات السياحية والاستثمارية، وتبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. مما تمَّ التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون بين الأكاديمية الدبلوماسية لدى البلدين؛ الأمر الذي يتيح للجانبين العمل بشكل مشترك في التدريب والبحث. وأكَّد معالي الدكتور إيان بورغ وزير الشؤون الخارجية والأوروبية والتجارة لجمهورية مالطا أنَّ توقيع مذكرة التفاهم سوف تتيح الفرصة للدبلوماسيين لتبادل الخبرات والمهارات، ويسهم بشكل في تعزيز التعاون بين سلطنة عُمان وجمهورية مالطا. وأوضح معاليه- لوكالة الأنباء العُمانية- أنَّ هذه الاتفاقية تمثل خطوة مهمة في العلاقات الثنائية بين البلدين، مشيرًا إلى حرص البلدين على تكثيف قنوات التواصل خلال الفترة القادمة بهدف رفع مستوى العلاقات والتعاون ودفعهما نحو آفاقٍ أرحب وبما يخدم مصالحهما المشتركة.

ومن جهة أخرى، التقى معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية أمس معالي الدكتور قسطنطينوس كومبوس وزير الخارجية بجمهورية قبرص، خلال اجتماع الدورة الـ27 للمجلس الوزاري المشترك بين مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي في مسقط. وشهد اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وبحث مختلف أوجه التعاون وسبل تعزيزها خاصة في المجالات الاقتصادية والثقافية والسياحية.

والتقى معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية بمعالي غابرييليوس لاندسبيرجيس وزير الخارجية بجمهورية ليتوانيا على هامش اجتماع الدورة الـ(27) للمجلس الوزاري المشترك بين مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي في مسقط. وتمَّ خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وبحث مختلف أوجه التعاون وسبل تعزيزها، لا سيما مجالات التعاون السياحي والاقتصادي والطاقة المتجددة والزراعة ولوجستيات الموانئ، كما شهد اللقاء التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال السياحة. وأوضح معالي غابرييليوس لاندسبيرجيس وزير الخارجية بجمهورية ليتوانيا أنَّ مذكرة التفاهم تهدف إلى تعزيز التعاون في المجال السياحي بين الجانبين وتدارس إمكانية تدشين خط طيران مباشر يربط البلدين الصديقين؛ الأمر الذي سيسهم في تعزيز التعاون بين البلدين من خلال تدفق السياح ورجال الأعمال. وأكَّد معاليه لوكالة الأنباء العُمانية عمق العلاقات الثنائية بين سلطنة عُمان وجمهورية ليتوانيا، حيث تشهد نموًّا مطردًا في كافة المجالات، مشيرًا إلى أنَّ سلطنة عُمان تعد الشريك الرئيس لبلاده في المنطقة.

والتقى معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية أمس بمعالي توبياس بيلستروم وزير الشؤون الخارجية لمملكة السويد الصديقة، وذلك في إطار اجتماع الدورة الـ(27) للمجلس الوزاري المشترك بين مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي في مسقط. تمَّ خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية ومجالات التعاون بين البلدين الصديقين، كما أكَّد معالي السيد الوزير من جانبه على أهمية احترام المعتقدات الدينية ووضع قوانين تمنع وتجرِّم الأعمال التحريضية الداعية للكراهية أو التمييز ضد المعتقدات.

كما التقى معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية بوزير الخارجية والشؤون الأوروبية في جمهورية كرواتيا معالي جوردان غرليتش، وذلك على هامش اجتماع الدورة الـ(27) للمجلس الوزاري المشترك بين مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي في مسقط. وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات، كما تم التطرق إلى مناقشة المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

حضر اللقاءات سعادة السفير منذر بن محفوظ المنذري رئيس دائرة أوروبا وعدد من المسؤولين من الجانبين في كل لقاء.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: العلاقات الثنائیة بین البلدین ذات الاهتمام المشترک بین البلدین الصدیقین الإقلیمیة والدولیة الشؤون الخارجیة اللقاء استعراض بین البلدین ا وسبل تعزیزها بین الجانبین خلال اللقاء خاصة فی د معالی

إقرأ أيضاً:

حمدان بن محمد يبحث مع وزير الدفاع في أوزبكستان سبل تعزيز التعاون المشترك

بحث سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، مع معالي الفريق باخودير قربانوف، وزير الدفاع في جمهورية أوزبكستان، علاقات الصداقة بين دولة الإمارات وجمهورية أوزبكستان، وسبل تعزيز التعاون المشترك بما يخدم مصالح البلدين الصديقين ويدعم مجالات التنمية الشاملة لديهما.

جاء ذلك، خلال الاجتماع الذي جرى في العاصمة طشقند في إطار زيارة سموّه الرسمية إلى جمهورية أوزبكستان، والتي التقى خلالها عدداً من القيادات وكبار المسؤولين وفي مقدمتهم فخامة شوكت ميرضيائيف، رئيس جمهورية أوزبكستان، بهدف ترسيخ دعائم التطور الإيجابي الكبير الذي تشهده علاقات التعاون بين البلدين، واستكشاف سبل جديدة لتوسيع دائرة الشراكة الاستراتيجية التي جمعتهما منذ سنوات، وأثمرت العديد من الإنجازات المهمة ضمن 41 محوراً حيوياً.

وأكّد سموّه خلال اللقاء أن القيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة تولي أهمية كبيرة لتعزيز التعاون مع جمهورية أوزبكستان الصديقة، وتتبنّى توسيع مجالاته كأولوية هدفها استكشاف آفاق جديدة للشراكة البنّاءة بين الجانبين، بما يعود بالخير والازدهار على شعبي البلدين الصديقين، فيما يمثل التعاون الدفاعي أحد المسارات التي يحيطها الطرفان بالاهتمام والرعاية من أجل النهوض به بما يخدم مصالح الدولتين، وذلك اتساقاً مع نهج الإمارات الدائم في توثيق دعائم التعاون الدولي، ومد جسور جديدة للشراكة الفعّالة مع كافة الدول الشقيقة والصديقة في مختلف أنحاء العالم.

وتناول اللقاء مجالات التعاون الثنائي والتنسيق الإيجابي بين البلدين، وسبل الارتقاء بهما لاسيما في المجال الدفاعي والعسكري، مع التأكيد على أهمية مواصلة التشاور حول الموضوعات محل الاهتمام المشترك، ورصد الفرص التي يمكن من خلالها تعزيز تبادل التجارب الناجحة والخبرات النوعية بين البلدين، ليس فقط في مجال الدفاع ولكن أيضاً في شتى المجالات الحيوية.

كذلك، استعرض الجانبان خلال اللقاء عدداً من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، ومجمل الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وما تشهده من تطورات، وتبادلا وجهات النظر حول ما يشهده العالم من تحديات، وأثرها على مجمل مسيرة التنمية العالمية، وأهمية إيجاد البدائل الناجعة للتغلب عليها، في ضوء القناعة المشتركة بأهمية ترسيخ مقومات الأمن والسلام الدوليين كركيزة أساسية ومطلب مُلِح لحماية مستقبل التنمية الشاملة والمستدامة لمختلف شعوب العالم.

إلى ذلك، شهد سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم إلى جانب وزير الدفاع الأوزبكي توقيع مذكرة تفاهم بشأن التعاون العسكري بين الإمارات واوزبكستان، وقّعها من الجانب الإماراتي سعادة مطر سالم الظاهري، وكيل وزارة الدفاع، ومن الجانب الأوزبكي سعادة علي نارباييڤ، نائب وزير الدفاع، وشملت التعاون في مجالات التدريب والتعليم وتبادل الخبرات في قطاع الصناعات الدفاعية.

حضر اللقاء معالي محمد عبدالله القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء، وسعادة مطر سالم الظاهري، وكيل وزارة الدفاع، وسعادة اللواء الركن مبارك سعيد بن غافان الجابري، الوكيل المساعد للإسناد والصناعات الدفاعية في وزارة الدفاع، وسعادة الدكتور سعيد مطر القمزي، سفير الدولة لدى أوزبكستان.


مقالات مشابهة

  • وزير السياحة يلتقي سفير كازاخستان بالقاهرة لبحث تعزيز العلاقات بين البلدين
  • وزير السياحة يبحث مع سفير كازاخستان بالقاهرة التعاون المشترك
  • وزير الإنتاج الحربي يستقبل "سفير كوت ديفوار" لبحث أوجه التعاون المشترك بين الجانبين
  • وزير الدولة للإنتاج الحربي يبحث مع سفير كوت ديفوار التعاون المشترك
  • «أبوردينة»: حل عادل للقضية الفلسطينية الضمان الوحيد لمستقبل آمن ومستقر للمنطقة
  • وزير الخارجية يستعرض مع نظيره الفنزويلي العلاقات الثنائية بين البلدين
  • وزير الخارجية يبحث تعزيز التعاون مع رئيس وزراء غرينادا
  • وزير الخارجية: يجب تحقيق وقف ‏فوري ودائم لإطلاق النار بغزة ولبنان وتجنيب المنطقة الانزلاق لحرب إقليمية
  • حمدان بن محمد يبحث مع وزير الدفاع في أوزبكستان سبل تعزيز التعاون المشترك
  • وزير الخارجية: لن يكون سلام أو استقرار في المنطقة دون إيجاد حل للقضية الفلسطينية