عطلت عشرات شركات الطيران الدولية الكبرى رحلاتها من وإلى مطارات إسرائيل، أو قلصتها، بعد هجوم مباغت لحماس يوم السبت، والتهديد بتصعيد الصراع ما أثار المخاوف على السلامة.

وقال موقع "فلايت رادار 24" لتتبع الرحلات الجوية إن نصف رحلات تل أبيب المقررة يوم الأحد ألغيت، وثلث رحلات الإثنين حتى مساء أمس في إسرائيل.


وعلقت شركتا النقل الجوي الأمريكيتان يونايتد إيرلاينز، وأمريكان إيرلاينز، رحلاتهما المباشرة إلى إسرائيل بعد أن حثت إدارة الطيران الاتحادية شركات الطيران على الحذر. وقالت شركة دلتا إيرلاينز أمس الإثنين، إنها ستلغي رحلاتها من إسرائيل وإليها حتى نهاية الشهر.
كما ألغت  شركات طيران أوروبية رحلاتها.ومثلت شركة "إل عال" الإسرائيلي الاستثناء، إذ أضافت المزيد من الرحلات لإعادة جنود الاحتياط من حول العالم للمساعدة في أكبر تعبئة في تاريخ إسرائيل.
وقتل مقاتلون من  حماس ما لا يقل عن 900 شخص، وخطفوا عشرات الرهائن في هجمات يوم السبت، الأكثر دموية منذ عقود، ما دفع إسرائيل إلى الرد بقصف قطاع غزة الفلسطيني.ومن المتوقع أن تتعرض السياحة في إسرائيل، الذي يقوده رواد الشاطئ، والحفلات في تل أبيب، والجولات التاريخية إلى مواقع مثل القدس، لضربة كبرى مع تزايد إلغاء الرحلات الجوية. وتشير بيانات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إلى أن السياحة تشكل 3.6% من إجمالي العمالة.
وقالت شركتا الرحلات البحرية الأمريكيتان رويال كاريبيان، وكارنيفال، إنهما "عدلتا" مسارات رحلاتهما في منطقة إسرائيل.وحثت الهيئات التنظيمية، ومنها إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية، ووكالة سلامة الطيران للاتحاد الأوروبي، وهيئة الطيران الإسرائيلية، شركات الطيران على الحذر في المجال الجوي للمنطقة، لكنها لم تصل إلى حد المطالبة بتعليق الرحلات الجوية.
غير أن روسيا منعت رحلات الطيران إلى إسرائيل قبل الـ 09:00 صباحاً بسبب ما وصفته "بالوضع السياسي والعسكري غير المستقر" ونصحت شركات الطيران بمراقبة المخاطر خلال النهار.
وطلبت هيئة الطيران المدني الإسرائيلية من شركات الطيران "مراجعة المعلومات الأمنية والتهديدات الحالية" وغيرت بعض مسارات الحركة الجوية. وأشارت إلى أن من المتوقع تسجيل تأخيرات، ونصحت شركات الطيران بحمل وقود إضافي.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل شرکات الطیران

إقرأ أيضاً:

هجوم بـسهم يستهدف سفارة إسرائيل في صربيا ومقتل المهاجم..والخارجية الإسرائيلية تعلق

القدس (CNN)-- أفادت قناة N1 المتعاونة مع شبكة CNN أن ضابط شرطة في السفارة الإسرائيلية في العاصمة الصربية، بلغراد أُصيب في رقبته بسهم في هجوم وقع، السبت.

وأطلق ضابط الشرطة النار على المهاجم الذي مات لاحقا في المستشفى، بحسب ما أوردت قناة N1.

ووصف متحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان، الحادث بأنه "محاولة هجوم إرهابي".

وأضاف المتحدث أن "السفارة مغلقة ولم يُصب أي موظف في السفارة. أُصيب ضابط شرطة محلي، ويجري التحقيق في ملابسات الحادث".

مقالات مشابهة

  • لوفتهانزا تعلق رحلاتها الليلية من بيروت
  • "لوفتهانزا" الألمانية للطيران تعلق رحلاتها الليلة من وإلى بيروت لهذا السبب
  • تعرف على ماجستير إدارة النقل الجوي بكلية السياحة والفنادق جامعة حلوان
  • تعرف على ماجستير إدارة النقل الجوي بـ"سياحة حلوان"
  • إلغاء مئات الرحلات الجوية فى كندا بعد إضراب مفاجئ
  • "ويست جت" الكندية تلغي 77% من رحلاتها الجوية بسبب إضراب
  • سلطنة عُمان وتونس توقّعان على اتفاقية الخدمات الجوية
  • سلطنة عُمان وتونس تبرمان اتفاقية لتنظيم الخدمات الجوية
  • هجوم بـسهم يستهدف سفارة إسرائيل في صربيا ومقتل المهاجم..والخارجية الإسرائيلية تعلق
  • ما هي أفضل شركات الطيران في العالم في عام 2024؟ القطرية تتصدر القائمة