عربي21:
2024-09-19@05:24:35 GMT

السودان يقرر استئناف علاقاته الدبلوماسية مع إيران

تاريخ النشر: 10th, October 2023 GMT

السودان يقرر استئناف علاقاته الدبلوماسية مع إيران

أعلنت وزارة خارجية السودان، الاثنين، أن الخرطوم وطهران قررتا استئناف العلاقات الدبلوماسية، بعد 7 سنوات من القطيعة.

وقالت الوزارة في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية "قرر السودان وإيران استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما لخدمة مصلحة البلدين، إثر عدد من الاتصالات رفيعة المستوى تمت خلال الأشهر الماضية".



وفي 6 تموز/ يوليو 2023، أعلن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، عن لقاء نظيره السوداني علي الصادق علي، واستئناف وشيك للعلاقات بين البلدين بعد انقطاع 7 سنوات، وذلك على هامش اجتماع وزراء خارجية دول "حركة عدم الانحياز" بالعاصمة الأذربيجانية باكو، بحسب وكالة "إرنا" الإيرانية.


واتفقت الحكومتان، وفق بيان اليوم، "على تطوير العلاقات الودية بينهما، على أساس الاحترام المتبادل للسيادة، والمساواة والمصالح المشتركة، والتعايش السلمي".

كما تم الاتفاق على "توسيع التعاون بينهما في مختلف المجالات، التي من شأنها تحقيق مصالح شعبي البلدين وضمان أمن واستقرار المنطقة".

وذكر البيان أن الجانبين سيعملان على "اتخاذ الإجراءات اللازمة لفتح سفارتي البلدين قريبا، وإجراء الترتيبات اللازمة لتبادل الوفود الرسمية لبحث سبل تطوير التعاون بين البلدين".

وفي كانون الثاني/ يناير 2016، وخلال حكم الرئيس السوداني السابق عمر البشير (1989-2019)، قطع السودان علاقاته الدبلوماسية مع إيران، ردا على اقتحام محتجين لسفارة السعودية في طهران وقنصليتها بمدينة مشهد (شرق)، بعد أن أعدمت الرياض رجل الدين الشيعي السعودي نمر النمر مع مدانين آخرين، بتهمة الإرهاب.

ومنذ فترة، تشهد منطقة الشرق الأوسط عملية إعادة لرسم العلاقات بين دول عديدة، لاسيما منذ أن استأنفت السعودية وإيران علاقتهما الدبلوماسية بموجب اتفاق بوساطة الصين في 10 آذار/ مارس 2023، ما أنهى قطيعة استمرت 7 سنوات بين البلدين.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية السودان العلاقات الإيراني إيران السودان علاقات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية ونظيره الأمريكي يترأسان الحوار الاستراتيجي بين البلدين

ترأس وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج الدكتور بدر عبد العاطي ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الأربعاء بالقاهرة جلسة الحوار الإستراتيجي بين البلدين.

ورحب الوزير - في بداية الجلسة الافتتاحية للحوار - بنظيره الأمريكي والوفد المرافق.. مشيرا إلى أن الوفد المصري يضم وزيري التعليم العالي والبحث العلمي والسياحة والآثار وعددا من المسئولين بالوزارات المختلفة.

وأعلن الوزير عبد العاطي بدء الحوار الاستراتيجي الهام بين البلدين، مؤكدا على العلاقات القوية مع الولايات المتحدة وهي علاقات "استراتيجية" تحرص عليها مصر، ولابد من العمل على تعزيز التعاون في كافة المجالات.

وشدد عبد العاطي على أن الولايات المتحدة قوة عظمى ومصر قوة إقليمية، لافتا إلى أن تعزيز العلاقات الثنائية يحتل أهمية كبرى لكلا البلدين، ونوه بأن المباحثات تشمل مختلف أوجه العلاقات بين البلدين في الدفاع والتعليم والسياحة والتكنولوجيا.

وأضاف أن العلاقات بين البلدين "تاريخية" ولابد من البناء عليها لتعزيز التعاون، مشيرا إلى أن البلدين لديهما مسئولية في الحفاظ على السلام والاستقرار في منطقتنا المضطربة.

اقرأ أيضاًمصطفى بكري: اتصالات بدر عبد العاطي برئيس الوزراء ووزير الخارجية اللبنانيين عكست موقفا مصريا عروبيا

وزير الخارجية: جهود مصر مستمرة لوقف إطلاق النار وانفاذ المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة

مقالات مشابهة

  • جنوب السودان: هناك تقدما يتم إحرازه نحو استئناف ضخ  النفط الخام
  • بايدن يدعو الأطراف المتصارعة في السودان إلى استئناف المفاوضات لإنهاء الحرب
  • ولي العهد السعودي يعلن موقف المملكة مما يجري بفلسطين ومستقبل العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل
  • السعودية ترفض العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل دون إقامة دولة فلسطينية مستقلة
  • وزير الخارجية ونظيره الأمريكي يترأسان الحوار الاستراتيجي بين البلدين
  • جوبا تعلن ترتيبات لاستئناف تصدير نفط «مزيج الدار» عبر السودان
  • كيشيدا: اتفاقية الشراكة مع الإمارات تعزز العلاقات بين البلدين
  • جوبا متفائلة باستئناف تصدير النفط عبر السودان
  • المشدد 10 سنوات لمحام قتل موكله بعد مشادة بينهما في شبين القناطر
  • وزير الخارجية: حريصون على الاستفادة من القدرات الدبلوماسية الرفيعة لروسيا