كشف المستشار سامح الخشن، المتحدث باسم مجلس الوزراء، عن قائمة السلع التي ستشهد خفضا في أسعارها ابتداء من الأسبوع المقبل، من يوم السبت.

قائمة الأسعار

وقال المستشار سامح الخشن خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "التاسعة"، المذاع عبر القناة الأولى المصرية، مساء الإثنين، إن ان هذه السلع تتضمن: الفول، والعدس، ومنتجات الألبان، والجبن البيضاء، والمكرونة، والزيت، والسكر، وبيض المائدة.

خفض يصل إلى 25%

وأضاف أنه من المفترض أن يتم تخفيض هذه السلع بداية من يوم السبت، لتنخفض الأسعار من 15 إلى 25% في أسعارها، لافتا كذلك إلى خفض في أسعار الدواجن الحية والمجمدة بنسبه 15%، وذلك بعد الاتفاق مع اتحاد منتجي الدواجن، حتى يصل السعر إلى المواطن منخفضا عن السعر السابق ما بين 15 إلى 25%.

أمين إحدى الغرف التجارية: الأسعار أصبحت مطبوعة على السلع الأساسية رئيس اتحاد منتجي الدواجن يزف بشرى سارة عن الأسعار دون إجراءات قصرية

وأشار إلى أن التوجيهات تؤكد على أن تكون الأسعار الحد الأقصى للسعر مكتوبة على العبوات الخاصة بها، مؤكدا أن خفض الأسعار جاء في إطار توجيهات رئيس الجمهورية بالتعامل مع مشكلة التضخم وأن المقاربة التي تمت في هذا الشأن هي عدم اتخاذ إجراءات قصرية أو استثنائية، مثل التسعير الجبري وإنما تعتمد المقاربة على الحوار المباشر مع التجار والصناع وغرف التجارة وغرف الصناعة، للتوصل إلى حلول لمسألة تضخم أسعار السلع.

أسعار توافقية

وأشار إلى أن الأسعار التي سيتم التوصل إليها أسعار التوافقية، وليس هناك إجبار على هذه الأسعار، موضحا أن هذه المقاربة اعتمدت على استماع إلى رؤية غرف التجارة والصناعة، والمعوقات التي تواجههم، وبالتالي اتخذت الدوله بعد القرارات التي ستساعد وتسهم في خفض الأسعار، سواء توفير العملة الصعبة، وتيسير عمليات الإفراج الجمركي على البضائع، وغيرها من الإجراءات.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المستشار سامح الخشن مجلس الوزراء السلع قائمة الاسعار

إقرأ أيضاً:

توجيه عاجل من رئيس الوزراء بشأن توفير السلع وضبط الأسواق

كتب- محمد سامي:

خصص الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الاجتماع الثاني بعد الإعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة؛ لمتابعة جهود توافر السلع وضبط الأسواق.

جاء ذلك بحضور الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، ووليد أبو المجد، نائب وزير التموين والتجارة الداخلية، والمهندس إبراهيم السجيني، رئيس جهاز حماية المستهلك، والمستشار أحمد عبد الناصر، المستشار القانوني لرئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.

وفي مستهل الاجتماع، أكد رئيس مجلس الوزراء، أن هناك حرصًا شديدًا في أول يوم عمل بعد الإعلان عن التشكيل الجديد للحكومة على متابعة توافر جميع أنواع السلع بالأسواق وتكثيف جهود ضبط الأسعار، متوجها في سياق ذلك بالشكر لوزير التموين السابق على الجهود التي بذلها على مدار الفترة الماضية في هذا الملف، في ظل الظروف والتحديات غير المسبوقة.

وأضاف الدكتور مصطفى مدبولي: حرصت على أن يكون الاجتماع الأول اليوم لمتابعة جهود حل مشكلة الكهرباء، وأن يكون الاجتماع الثاني لمتابعة توافر السلع وجهود ضبط الأسعار في الأسواق، مشددًا على أنه يتعين أن تكون هناك تصورات استباقية لمواجهة أي أزمة، إلى جانب المتابعة الدورية للأسواق وأسعار السلع العالمية، مؤكدًا في الوقت نفسه أهمية وجود مخزون استراتيجي من السلع الأساسية، حتى يُسهم ذلك في حل أي مشكلة أو أزمة طارئة، وألا نترك السوق لأي محاولة للتلاعب.

وخلال الاجتماع، وجه رئيس مجلس الوزراء بوضع خطة عمل واضحة مع الأجهزة المعنية؛ لضمان توافر السلع والمنتجات في الأسواق وضبط الأسعار، موجهًا حديثه لوزير التموين: هذه مهمتك الرئيسية المكلف بها.

كما أكد الدكتور مصطفى مدبولي، أننا جميعا نستكمل جهود الزملاء السابقين، وذلك لتحقيق النفع للمواطن المصري، وبما يلبي احتياجاته وتطلعاته.

وقال وزير التموين، إنه منذ أول يوم للعمل بالوزارة بدأ بالفعل العمل على مختلف الملفات، وخاصة ما يتعلق بتوفير السلع وضبط الأسواق، وذلك بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية، لافتا إلى أن الفترة الماضية، وخاصة منذ شهر مارس الماضي، تشهد استقرارًا في الأسعار، وذلك في ظل استقرار سعر الصرف، مؤكدًا الاستمرار في بذل المزيد من الجهد لتنفيذ المستهدفات والتكليفات الخاصة بتوفير السلع وضبط الأسواق.

مقالات مشابهة

  • الحكومة تكشف عن مخططها لخفض الأسعار بالأسواق (فيديو)
  • متحدث مجلس الوزراء: تخفيضات في أسعار السلع تصل إلى 40% (فيديو)
  • متحدث الحكومة: الأسعار تشهد استقرارا منذ مارس الماضي
  • رئيس الوزراء: حل مشكلة الكهرباء وتخفيض أسعار السلع على رأس أولويات الحكومة الجديدة
  • الحكومة تعقد اجتماعها الثاني لمتابعة توافر السلع وضبط الأسواق
  • توجيه عاجل من رئيس الوزراء بشأن توفير السلع وضبط الأسواق
  • رئيس الوزراء يناقش جهود توافر السلع وضبط الأسواق
  • كيلو الدواجن البيضاء ب80 جنيها.. إنخفاض جديد في الأسعار بالفيوم
  • إنخفاض أسعار الدواجن واللحوم اليوم الأربعاء 3 يوليو بالفيوم
  • المنوفي: البورصة السلعية ستمنع احتكار بعض التجار للسلع بهدف بيعها بسعر أعلى