يبقي أمير الشعراء أحمد شوقي فعلاً أفضل شعراء العربية الفصحي بحسب كبار النقاد في تاريخ الأدب العربي وحتي المستشرقين الذين حاورهم كثيرا في باريس وفي منزلة فقد كان صالون شوقي جامعة كبري تستقبل عظماء عصره من الأدباء والسياسين وله صداقات مهمة مع طاغور الشاعر الهندي الكبير وحتي غاندي نفسة كان من محبي شوقي بك وترجمت أشعر شوقي للهندية والفرنسية والإنجليزية والإيطالية وهو من كتب الشعر بالفرنسية ويجيد الأسبانية والإنجليزية، وشوقي بك من مواليد 16 أكتوبر 1868 م، لكن في حياة أمير الشعراء قصص وحكايات غربية، فكان يحب صديق عمره بيرم التونسي، كان يزوره في باريس أثناء نفي شوقي لمدريد، ونفي بيرم لفرنسا، في عاصمة النوركان لقاء العمالقة بيرم وشوقي وطه حسين والمؤرخ الكبير صبري السربوني ومولانا الجليل فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور مصطفي عبد الرازق ( شلة باريس بتعبير بيرم )، كانت أشعر بيرم جعلت شوقي يقول بيرم يقد ينسي الناس اللغة العربية الفصحي، كانت عبارة شوقي تشيرإلى هذا الذيوع غير المسبوق لأشعار بيرم العامية وجريانها على الألسنة عبر الوسيط الموسيقي والغنائي، وكان الشيخ زكريا أحمد صاحب النصيب الأكبر في تلحين نصوص بيرم التونسي.

. وبِغَضْ النظر عن عمق العلاقة، ومتانة الصداقة بين بيرم وزكريا، فالمؤكد أن طريقة شيخ الملحنين وأسلوبه التلحيني المتفجر بخفة الروح والسخرية كانت الأنسب لما يسطره بيرم من كلمات، لتشدو به كوكب الشرق، وقد ظلت العلاقة بين بيرم وشوقي عجيبة وغريبة.. إعجاب متبادل، وحزن كبير في قلب بيرم لازمه طوال محنة النفي إذ كان يتمني أن يتوسط له شوقي عند الملك طلبا للعفو، كي يعود لمصر لكنه لم يفعل، فلو عاد بيرم لمصر لتغير وجه الشعر فيها بأكثر من ذلك بكثير، بما كان سيبدعه بيرم، وكان شوقي يحب الوفد مثل بيرم ولولا ثورة 19 لمات شوقي وبيرم في الغربة والنفي، عاد شوقي إلى مصر سنة 1920م بعد أن انتصرت ثورة 1919، واستقلت مصر عن إنجلترا اسميا، في نفس الوقت كان بيرم في ثلج باريس يلهث وراء عدة فرنكات كي يبقي علي قيد الحياة، ويبدأ كتابة أروع الأشعار، فهو أبرز شعراء ثورة 1919، وكاتب الغنوة الشهيرة “يا بلح زغلول” احتفاء بسعد باشا، ويرد شوقي بنشر قصيدة الحرية الحمراء وبذكاء أمير الشعراء يسجل قصة نفيه في القصيدة فقد كان يعلم ملاحقة بيرم فنيا له:

يوم البطولة لو شهدت نهاره.. لنظمت للأجيال ما لم ينظم

غبنت حقيقته وفات جمالها… باع الخيال العبقري الملهم

لولا عوادي النفي أو عقبانه.. والنفي حال من عذاب جهنم

لجمعت ألوان الحوادث صورة… مثلت فيها صورة المستسلم

وحكيت فيها النيل كاظم غيظه… وحكيته متغيظا لم يكظم

دعت البلاد إلى الغمار فغامرت… وطنية بمثقف ومعلم

ثارت على الحامي العتيد وأقسمت…بسواه جل جلاله لا تحتمي

ثم ينفعل بيرم ابن الثورة المطرود من جنة بهية كما كان يطلق علي مصر، ويكتب للثورة ولسعد والثوار مرة أخري فيقول:

اطْـلَـعْ نَـهَـارِ الْـجُـمْـعَـة فُوقِ الْمِنْبَرْ وَقُـولْ يَـعِيشْ سَعْدِ الرَّئِيسِ الْأَكْبَرْ

قُـولُـوا لِـعِـينِ الشَّمْسِ مَا تِحْمَاشِي إِلَّا رَئِــيـسِ الْـوَفْـدِ صَـابِـحْ مَـاشِـي

سِـمِـعْ طُـبُـولِ الْـحَـرْبِ مَاسْتَنَّاشِي وِقَـالْ وَكِـيـلِ الْـبِـنْـتِ لَازِمْ يِـحْضَرْ

وِقُـولْ لِـمُـوجِ الْـبَـحْرِ يَا مُوجْ هَدِّي وُاصْـبُـرْ كِـدَا لَـمَّـا الـسَّـفِـيـنَة تْعَدِّي

وِيَــا سَـحَـابَـة يَـاللِّـي فُـوقُـه مِـدِّي ظِـلِّـكْ عَـلَـى قَـدِّ الْـكَـبِـيـنْ وِالْـعَنْبَرْ

يَـا يُـومْ مُبَارَكْ يُومْ مَا شُفْتِ بْلَادَكْ وِالْأُمَّـــة حَـــوْلَــكْ كُــلَّــهَــا أَوْلَادَكْ

وِالْـغِـيظْ دَخَلْ قَطَّعْ قُلُوبْ حُسَّادَكْ لَــمَّــا عَــلَــى إِيــدَكْ بِــلَادْ تِـتْـحَـرَّرْ

الــزَّهْـرِ مِـنْ شُـوقُـه لِـرُؤْيَـاكْ فَـتَّـحْ وِالشَّمْسِ بِتْقُولْ لَكْ يَا سَعْدِ تْصَبَّحْ

شاء القدر أن يرحل شوقي الذي قال عن شعر بيرم: “هذا زجل فوق مستوى العبقرية” ويرثيه وكان ما يزال بمنفاه بباريس قائلا:

مكتوب لي في الغيب مصيبة و الغيب عن علمي خــــافي

تطــــــــــول حياتي الكئيبة و أرثي أميــــــر القـــــوافي

يا شوقي ساعة رهيبـــــة لما المنـــــايا توافـــــــــي

عزيز على الشرق بات له الشرق صـــــارخ و لاطم

و قفت أرثيك بصـــــــوتي و الصوت على البعد خافت

موتك، و يا ريتــــــه موتي أنطق لســـــان كل ساكت

و مين ما يسمـــــع خفوتي في ميتمك لمــــا ناحـــت

النواحــــــين في البــوادي و المنشدين في العواصم

شعوب محمد و عيسى لهم مذاهـــب مذاهـــب

جامع يخالــــــــف كنيسة و شيخ على عكس راهب

قروا صحـــــايف نفيسة لك فيها وحـــي المواهب

الكل صلـــــــــــوا عليها القبعـــــات و العمــــايم

تسأل باريس عن غيابك وإنت عــــــارف جوابها

دي مكتبك في شبابك وملعبك في شبــابها

وصفتها في كتابــــــك يوم كنت تخشى خرابها

لو كان تقــــدر جميلك تنصب عليـــك المياتم

من جاك وزارك في دارك و قال يا دار ابن هاني

يقـــــول لقبرك مبــارك اقبل يا قبــــــر التهاني

يا قبــــــر طال افتخارك على القبور و المباني

فيك الأمير اللي ساهر فيك الأمير اللي نايــم.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أحمد شوقي ثورة 19 أمیر الشعراء

إقرأ أيضاً:

بسنت شوقي: الست بتتحمل الضغوط أكتر من الراجل |فيديو

قالت الفنانة بسنت شوقي إن المرأة هى التى بتتحمل أعباء الحياة والمسؤولية أكثر من الرجل .

وأضافت بسنت شوقي خلال لقائها فى بودكاست دوبامين مع حسام المراغي، أن الأنثى تشعر بأنوثتها عندما يكون هناك توازان فى الطاقة بينها وبين شريك حياتها لأن هى التى تفكر فى جميع القرارت اليومية  بشكل كبير لأنها هى التى تتابع كل التفاصيل أكثر ، معلقة: “أنا دلوقتي لو سألت جوزي هتاكل ايه انهاردة وقالي اى حاجة دا لوحده لود كبير”.

وعن إمكانية مشاركة الأنثى لزوجها فى مصاريف المنزل، قالت بسنت أنها هذا الأمر شخصي للغاية ويأتي بقرار من الطرفين ، بالرغم أن دينيا وإجتماعيا المسؤلية تكون على الرجل لكن هذا الأمر يتم مناقشته بين الطرفين .

مشاركة بسنت شوقي رمضان ٢٠٢٥

وتشارك الفنانة بسنت شوقي فى مسلسل “وتقابل حبيب” الذى من المقرر طرحه فى الماراثون الرمضاني ٢٠٢٥.

    ومسلسل “وتقابل حبيب”، المقرر عرضه في موسم رمضان 2025من تأليف عمرو محمود ياسين، وإخراج محمد الخبيري، وإنتاج شركة سينرجي. يشارك في بطولته نخبة من النجوم، من بينهم كريم فهمي، خالد سليم، نيكول سابا، أنوشكا، صلاح عبد الله، حنان سليمان، رشوان توفيق، بدرية طلبة، إيمان السيد، وعدد آخر من الفنانين.

مقالات مشابهة

  • ننشر أسماء ضحايا ومصابي الطريق الصحراوي الغربي بأسوان
  • مودرن سبورت يتعاقد مع التونسي معتز زدام من الترجي
  • بسنت شوقي: الست بتتحمل الضغوط أكتر من الراجل |فيديو
  • وزير الخارجية يلتقي نظيره التونسي
  • لاعب الترجي التونسي.. مودرن سبورت يبرم صفقة قوية للفريق
  • الملحن صلاح الشرنوبي: يكشف سر نجاح اغنية كلام الناس مع جورج وسوف وتعاونه مع ذكري
  • إذاعة تونس تنقل حفل ماسبيرو في ذكري أم كلثوم
  • تفاصيل طرح جزء من مباني سوق التونسي في 15 مايو بنظام الانتفاع
  • أمير منطقة الرياض يعزي في وفاة الشيخ أحمد المباركي
  • أمير الرياض يعزي في وفاة الشيخ أحمد المباركي