أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، الاثنين، مقتل نائب قائد لواء 300 في فرقة الجليل، المقدم عليم سعد، في اشتباك مع مسلحين تسللوا من الأراضي اللبنانية إلى إسرائيل.

#عاجل سمح بالنشر: مقتل نائب قائد لواء 300 في فرقة الجليل المقدم عليم سعد رحمه الله والذي قتل في اشتباك مع مخربين تسللوا من الأراضي اللبنانية الى الأراضي الإسرائيلية.



المرحوم عليم عبدالله من قرية يانوح جت.

يشارك جيش الدفاع خزن العائلة وسيواصل مرافقتها

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) October 9, 2023

وكانت "سرايا القدس"، وهي الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي" الفلسطيني المدرجة على قائمة الإرهاب الأميركية، أعلنت مسؤوليتها عن عملية التسلل، التي نفذت بعد ظهر الاثنين، وتحدثت في بيان مقتضب عن "إصابة 7 جنود إسرائيليين بينهم إصابة خطرة". 

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن عن قتله خمسة مسلحين حاولوا اجتياز الحدود اللبنانية نحو شمال إسرائيل.  

وشهدت الحدود خلال النهار اشتباكات بالأسلحة الخفيفة والقذائف عند حدود بلدة الضهيرة، الكائنة في القطاع الغربي من الحدود بين البلدين. 

ونفذ الجيش الإسرائيلي قصفا مدفعيا ومروحيا للمنطقة المحيطة بمكان وقوع الحدث، وامتد ليشمل أطراف بلدة مروحين والبستان والزلوطية ويارين والناقورة، وصولا إلى بلدة عيتا الشعب في قضاء بنت جبيل، التي شهدت قصفا مركزا استمر لنحو ساعة ونصف. 

وقالت الوكالة الوطنية للإعلام، التابعة للدولة اللبنانية، إن مجموعة مؤلفة من أربعة أشخاص تسللت عند حدود بلدة الضهيرة نحو موقع الضهيرة العسكري الإسرائيلي حيث تم رصدهم وحصل اشتباك بين الطرفين. 

وقالت "يونيفيل" في بيان على منصة "أكس" إن جنود حفظ السلام التابعين لها رصدوا، بعد ظهر الاثنين، "انفجارات بالقرب من بلدة البستان في جنوب غربي لبنان". 

ونفى مسؤول في "حزب الله"، تحدث لوكالة رويترز، تنفيذ الجماعة أي عملية داخل إسرائيل، فيما شهدت الحدود محاولات تسلل عدة، وإطلاق قذائف هاون سقط عدد منها داخل الأراضي الإسرائيلية.

وطلب الجيش الإسرائيلي من سكان البلدات القريبة من الحدود مع لبنان البقاء في المنازل، معلنا مواصلته عمليات التمشيط بحثا عن مزيد من المسلحين.

وسبق للسلطات الإسرائيلية أن طلبت من سكان البلدات الشمالية، ولاسيما الحدودية، بإخلائها بإيعاز من وزارة الدفاع الإسرائيلية. 

وينفذ الجيش الإسرائيلي انتشارا واسعا لجنوده وآلياته العسكرية على طول الحدود الشمالية لإسرائيل مع لبنان.  

وتشهد الحدود اللبنانية الإسرائيلية، تصعيدا مستمرا، منذ ثلاثة أيام، عقب التطورات التي يشهدها الجنوب الإسرائيلي وقطاع غزة، حيث تبنى "حزب الله" قصف 3 مواقع عسكرية إسرائيلية في منطقة مزارع شبعا الحدودية، ردت عليها إسرائيل بقصف داخل الحدود اللبنانية.  

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يعلن ارتفاع عدد قتلاه في لبنان

 أعلن الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، ارتفاع حصيلة خسائره إلى ثمانية قتلى في المعارك التي خاضها في جنوب لبنان بعد عبور الحدود لاستهداف مواقع لحزب الله.

وأشار الجيش في بيان إلى مقتل سبعة جنود إضافيين، بعد إعلانه مقتل جندي واحد في لبنان في وقت سابق الأربعاء.

وكان الجيش الإسرائيلي قال، الأربعاء، إن قائد فرقة تابعة له قتل في لبنان، ليكون بذلك أول عنصر يسقط في العملية البرية "المحدودة" التي يشنها الجيش الإسرائيلي عبر الحدود لاستهداف مواقع لحزب الله.

وأكد الجيش الإسرائيلي في بيان سابق إن "النقيب إيتان إسحق أوستر، البالغ من العمر 22 عاما، سقط أثناء القتال في لبنان".

وذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" إن أوستر كان يشغل منصب قائد فرقة في وحدة كوماندوز تابعة للجيش الإسرائيلي وقتل "خلال معركة مع عناصر حزب الله في إحدى قرى جنوبي لبنان".

وأعلنت إسرائيل في وقت سابق أن توغلها البري في لبنان سيكون "محدودا ومركزا"، مشيرة إلى أنها تستهدف عناصر حزب الله والبنى التحتية الخاصة به.

وقال الجيش الاسرائيلي، الثلاثاء، إنه استدعى أربعة ألوية إضافية للمشاركة في مهمات على طول الحدود الشمالية، بعد إعلانه بدء عملية برية ضد مواقع لحزب الله في جنوب لبنان خلال الليل.

ودعا الجيش الإسرائيلي صباح الأربعاء مجددا إلى إخلاء مزيد من القرى في جنوب لبنان غداة صدور دعوة إخلاء مشابهة عقب إعلان الجيش إطلاق عملية بريّة.

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل عسكريين وإصابة 23 آخرين جراء هجوم مسيرة عراقية
  • جيش الاحتلال يعلن مقتل جنديين خلال اشتباك بشمال إسرائيل
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل قائد منظومة الاتصالات حزب الله
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل قائد منظومة الاتصالات في حزب الله
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل 15 مقاتلا من حزب الله بغارة في بنت جبيل
  • «القاهرة الإخبارية»: الجيش الإسرائيلي يعترض مسيرتين عبرتا الأراضي اللبنانية
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل 8 عسكريين من فرقة "الكوماندوز" في جنوب لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل 8 عسكريين وإصابة آخرين بجروح خطيرة في معارك لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يعلن ارتفاع عدد قتلاه في لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يكشف أولى خسائره بالعملية البرية في لبنان