عبد العزيز السنان: تبادل الخبرات مع الأجنحة الدولية والتعريف برؤية الكويت البيئية

المهندسة مريم مخصيد: مناطق مخصصة لأنشطة الأطفال التوعوية

المهندسة مريم عباس: روعي في تصميم الجناح الاستدامة وحماية البيئة

المهندس حمد سلامة: منطقة لاستعراض المحميات والتنوع الأحيائي بالكويت

يقدم الجناح الكويتي في معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة مجموعة من الأنشطة والفعاليات التوعوية البيئية، ويعرض رؤية دولة الكويت وسعيها الدؤوب لتحقيق الاستدامة في مختلف مجالات التنمية.

ويشرف على الجناح بالمعرض مجموعة من الكفاءات الوطنية الكويتية في مختلف مجالات الصناعة والبيئة والتخصصات ذات العلاقة بالاستدامة والحماية البيئية، الذين التقت بهم «العرب» اثناء زيارة المعرض، حيث استعرضوا اقسام الجناح الكويتي وما يقدمه من أنشطة وفعاليات للزوار، مثل الأنشطة البيئية المتعلقة بالزراعة وإعادة التدوير بالإضافة إلى المشاريع الخضراء المستدامة التي تتزين بها دولة الكويت، وقالوا: إن الكويت حرصت على المشاركة في هذه المناسبة نظرا لأهمية الموضوع المطروح من قبل اللجنة المنظمة لمعرض الاكسبو، وهو موضوع البستنة ومكافحة التصحر، مشيرين إلى أن هذا الموضوع مهم ليس للكويت فحسب بل للدول المحيطة بها والعالم أجمع، وأضافوا: ان الجاد في إعداد الجناح الكويتي للوصول إلى مشاركة مميزة وفعالة تنقل جهود الكويت في البستنة بشكل عام وموضوع مكافحة التصحر بشكل خاص، وذلك من خلال محتويات الجناح المتعددة، وتسليط الضوء على عدد من المشاريع التي عملت وتعمل عليها الجهات المختلفة في الكويت من ورش العمل المتخصصة بالشراكة مع عدد من الجهات الحكومية والخاصة، إضافة إلى عدد من الشخصيات الكويتية المهتمة بهذا الموضوع. ويضم الجناح الكويتي عدة اقسام يشرف عليها مختصون لإدارتها خلال فترة المعرض مثل الأنشطة والفعاليات والتنسيق والعلاقات الدولية وقسم خاص للأمور الهندسية والصيانة والتوعية البيئية.

العلاقات الدولية 
في البداية قال السيد عبد العزيز عادل السنان مسؤول العلاقات الدولية والتنسيق في الجناح الكويتي إن دولة الكويت تدرك أهمية التواصل وتبادل الخبرات في مجال التنمية البيئية والاستدامة، وأضاف تتيح المشاركة في إكسبو الدوحة فرصة تبادل الخبرات مع مختلف الاجنحة الدولية المشاركة في هذه النسخة، كما يتيح الفرصة للتعريف بجهود دولة الكويت وانجازاتها في مجال حماية البيئة وإعادة التدوير والمشاريع الخضراء المستدامة من ابنية وغيرها، وأوضح أن الجناح الكويتي متكامل الأركان ويضع اختصاصيين في جميع اقسامه بدءا من التوعية والتعريف بالمشاريع وانتهاء بالعلاقات الدولية المسؤولة عن تنسيق الزيارات وتبادل الخبرات واستقبال كبار الشخصيات خلال زيارتهم للجناح، وذلك لمواكبة التنظيم الدقيق للمعرض ولتكون المشاركة الكويتية مميزة ومفيدة للزوار والمشاركين في نفس الوقت. 

الفعاليات 
من جانبها قالت المهندسة مريم مخصيد من إدارة الشؤون الهندسية بالهيئة العامة للبيئة في دولة الكويت واحد أعضاء الفريق المشرف على الجناح في المعرض: لقد تم تخصيص أماكن ضمن الجناح لإقامة الفعاليات والأنشطة التعليمية والترفيهية للزوار من جميع الاعمار، واستعرضت السيدة مخصيد بعض الفعاليات التي ينظمها الجناح من ورش عمل بيئية وفعاليات لتوزيع بذور نبتة العرفج التي تعد زهرة وطنية كويتية، حيث يقوم الأطفال بزراعتها في جناح الدولة، ولقد راعى المشرفون على تصميم الجناح معايير الاستدامة وإعادة التدوير في كل زاوية من زوايا الجناح، حيث إن المغاسل المخصصة لغسل ايدي الزوار بعد مشاركتهم بالورش العملية الزراعية وغيرها مستدامة، ويتم إعادة استخدام المياه في التصريف الخاصة بها في ري المزروعات بعد الانتهاء من ورش العمل التي تقام بشكل يومي طيلة فترة المعرض. 

تصميم الجناح 
بدورها استعرضت المهندسة فاطمة عباس مسؤول الصيانة والهندسة تصميم الجناح الذي يتسق مع شعار المعرض صحراء خضراء بيئة افضل ومحاوره الأربعة التي من بينها التكنولوجيا والابتكار والزراعة والاستدامة، وقالت ان جميع مناطق الجناح مستدامة وصديقة للبيئة وتعمل بنظام إعادة التدوير والاستدامة، وقالت يتم استقبال الزوار خلال زيارتهم للجناح واصطحابهم بجولة في اقسامه لتعريفهم بالتصميم الهندسي للجناح والرسائل البيئية التي يتضمنها، والتي ترمز للحماية البيئية والمباني الخضراء والاستدامة، كما تستعرض جهود دولة الكويت في هذا المجال، وأضافت يعمل الفريق على تعريف الزوار بالمشاريع البيئية الكويتية واهم المعالم في دولة الكويت مثل المحميات وغيرها، كما تتاح فرصة للزوار لطرح الاستفسارات والاستفادة من الأنظمة الحديثة للزراعة وحماية البيئة، حيث يفيد التعريف بجهود دولة الكويت في مجال حماية البيئة والاستدامة في أبحاث الطلبة المتعلقة بهذا المجال، كما يطرح التجارب والخبرات التي تعد كنزاً من المعلومات الغنية التي تفيد الطلبة وذوي الاختصاص. 

منطقة العرض 
بدوره أشار أ .المهندس البيئي حمد سلامة بن سلامة المشرف على منطقة العرض بالجناح إلى توفير منطقة للعرض يمكن للزوار من خلالها التعرف على اهم المحميات الطبيعية في دولة الكويت والتنوع الاحيائي في البيئة البرية والبحرية، كما يمكنهم اخذ فكرة عن مشاريع حماية البيئة، وذلك من خلال عرض افلام وخرائط توضح الإنجازات التي حققتها الدولة في هذا المجال، وأضاف: تضم منطقة العرض أيضا مجسما لأبراج المياه في دولة الكويت على شكل حدائق معلقة، والذي يرمز إلى المباني الخضراء الصديقة للبيئة، بالإضافة إلى ممر اسطواني يجمع ما بين التمدن والبيئة في مشروع واحد يظهر إمكانية الحفاظ على البيئة مع التوسع العمراني.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الجناح الكويتي إكسبو 2023 الدوحة تحقيق الاستدامة الحماية البيئية فی دولة الکویت

إقرأ أيضاً:

الشارقة تستعرض بدولة الكويت تجربتها المميّزة «مدينةً مراعيةً للسنّ»

الكويت: «الخليج»
بدعوة كريمة من دولة الكويت، استضافت وزارة الصحة الكويتية وفد دائرة الخدمات الاجتماعية بالشارقة، ممثلاً بمكتب «الشارقة مدينة مراعية للسنّ»، بهدف نقل تجربة إمارة الشارقة، والاطلاع على المبادرات والخطط الاستراتيجية للمدن المراعية للسنّ، لأن الشارقة أول مدينة عربية مراعية للسنّ.
وقد ترأس الوفد أحمد الميل، مدير الدائرة، بمشاركة أسماء الخضري، مديرة المكتب.
وخلال اللقاء، استعرض الوفد، جهود الإمارة وتجربتها في الانضمام إلى الشبكة العالمية للمدن المراعية للسنّ، التابعة لمنظمة الصحة العالمية، التي جاءت تنفيذاً لتوجيهات صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة. كما عرض الخطة الاستراتيجية (2024-2026) للمكتب، والمبادرات المنفذة في الشارقة. وناقش الوفد كيفية استفادة دولة الكويت من تجربة الشارقة وتطبيقها، بما يساعد على تحقيق الانضمام إلى الشبكة العالمية، وتنفيذ المبادرات المتعلقة بخدمة كبار السنّ الكويتيين ورفاهيتهم.
وخلال الفعالية أقيمت ورشة لإعداد «الدليل الوطني للمدن المراعية لكبار السنّ» لوضع معايير وطنية تراعي احتياجات كبار السنّ في دولة الكويت، وتسهم في تحسين حياتهم؛ حيث شمل جدول أعمال الورشة، استعراض المعايير العالمية الخاصة بالمدن المراعية للسنّ، وكيفية تنفيذها بما يتوافق مع القوانين والتشريعات بدولة الكويت.
وفي إطار التعاون، زار وفد الشارقة، مختلف المواقع المعنية بتقديم خدمات كبار السنّ، حيث قدم الرأي والمشورة بكيفية تطوير الخدمات وتبادل الخبرات في هذا المجال. كما تميزت هذه الزيارات بالإضاءة على الدعم الفني والتقني الذي قدمه المكتب، لا سيما فيما يتعلق بتطبيق المعايير العالمية.
جهود متكاملة
وأعرب أحمد الميل، عن تثمينه لجهود دولة الكويت في الانضمام إلى الشبكة العالمية. مشيداً بالبنية التحتية المتينة التي تخدم مختلف الفئات العمرية، وتتماشى مع معايير الشبكة الدولية.
وأضاف الميل، أن دولة الكويت تتمتع بمقومات متميزة تؤهلها لتكون ضمن المدن المراعية للسنّ، واستفادت من أفضل الممارسات والمبادرات التي أثرت إيجابياً في حياة كبار السنّ، ونأمل بأن تسهم هذه التجارب في تكييف الحلول الملائمة لتقديم خدمات ومبادرات ترفع جودة حياة كبار السنّ.
وأكد استعداد الدائرة، لدعم المؤسسات الكويتية في سعيها لأن تصبح مدنها مراعية للسنّ؛ مشيراً إلى أن الشارقة هي العضو العربي الوحيد في الشبكة العالمية، وأنها تشجّع بقوة توسيع مشاركة المدن العربية في هذه المبادرة العالمية، التي هي بالأساس تخدم آباءنا وأمهاتنا من كبار السنّ في المنطقة.
رؤية واستراتيجية
واستعرضت أسماء الخضري، تفاصيل الخطة الاستراتيجية لبرنامج الشارقة للأعوام (2024-2026)، موضحةً أن الخطة تشمل عدداً من المخرجات الإيجابية، بما في ذلك تعزيز برامج الدعم المجتمعي، وتقديم خدمات صحية وإسكانية متطورة، فضلاً عن الاستفادة من خبرات كبار السنّ.
وأضافت أن المكتب يهدف إلى توسعة جهود البرنامج محلياً وإقليمياً، والسعي نحو جذب المزيد من المدن العربية للانضمام إلى الشبكة.
كما أعربت عن استعداد المكتب، لتقديم كل أنواع الدعم الفني والتقني للأشقاء في دولة الكويت، لضمان انضمامها بنجاح إلى الشبكة.
فيما أكدت الدكتورة فاطمة بن ظفاري، مديرة إدارة خدمات كبار السنّ في وزارة الصحة الكويتية، أن أهمية هذه الورشة، تعزيز دور الكويت دولةً تراعي كبار السنّ، وتعمل على توفير بيئة مناسبة لهم بتحسين الخدمات الصحية والاجتماعية والمجتمعية، والبنية التحتية بما يتماشى مع المعايير العالمية للمدن المراعية للسنّ وفق القوانين والتشريعات الوطنية. مشيرة إلى التعاون مع مكتب الشارقة، وأتت مشاركة إمارة الشارقة متمثلة بدائرة الخدمات الاجتماعية، لنقل أفضل الممارسات والمبادرات التي كان لها أثر إيجابي في حياة كبار السنّ، ولتبادل المعرفة والخبرات بين الجهات الحكومية وجمعيات النفع العام ذات الصلة، لتحسين مستوى الخدمة والرفاهية لكبار السنّ في دولة الكويت.

مقالات مشابهة

  • مشاركة 80 دولة في فعاليات "أسبوع عمان للمناخ" لمعالجة التحديات البيئية
  • الشارقة تستعرض بدولة الكويت تجربتها المميّزة «مدينةً مراعيةً للسنّ»
  • الالتزام البيئي يستعرض أهمية استدامة البيئة البحرية وسبل حمايتها
  • “الالتزام البيئي” يستعرض أهمية استدامة البيئة البحرية والساحلية وسبل حمايتها
  • "الالتزام البيئي" يؤكد أهمية استدامة البيئة البحرية في البحر الأحمر
  • شيخ الأزهر يعزي أمير الكويت في وفاة جابر الصباح رئيس الوزراء الكويتي الأسبق
  • استقالة جماعية لإدارة الاتحاد الكويتي لكرة القدم عقب ‘‘الفضيحة’’ التي حدثت خلال المباراة مع العراق
  • بعد أحداث مباراة الكويت والعراق.. اتحاد الكرة الكويتي يعلن استقالته
  • جزيرة ياس.. وجهة عالمية للرياضة
  • وزيرة البيئة: حريصون على تشجيع هواية الصيد الرياضي دون التأثير على استقرار النظم البيئية في البحر الأحمر