البلاد ـــ جدة

تُقدم المختبرات الأساسية الـ 12 في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية “كاوست” الخبرات الفنية والمعدات المتقدمة اللازمة في جميع المجالات العلمية والبحثية ذات الأهمية الإستراتيجية للجامعة، وتضم هذه المختبرات خبرات كبيرة معنية بصورة رئيسية في تطوير وتحسين العمليات التي تهدف لتسريع الأبحاث.

ومن الأمثلة على هذه الجهود نظام إنشيمتو ” الذي طوره مركز التصوير العلمي ونشره في ورقة بحثية في المؤتمر الدولي للحوسبة عالية الأداء لعام 2023.

وتعد الحوسبة الفائقة اليوم من المجالات العلمية المهمة التي تسهم بقوة في تغيير العالم لقدرتها على تقديم تنبؤات دقيقة لمجموعة من الظواهر المعقدة، مثل ارتفاع منسوب سطح البحر، وانتشار الأمراض، والتداعيات الاقتصادية الناجمة عن إفلاس المصارف، حيث تساعد تحليلاتها المتفوقة على اتخاذ إجراءات وقائية وتحقيق استجابة أفضل للاضطرابات العالمية، إلا أن هذه المزايا تأتي بتكلفة تشغيلية باهظة نتيجة الاستهلاك الكبير للطاقة لأجهزة الحاسوب العملاقة، فضلًا عن حاجتها إلى تخزين كميات هائلة من البيانات، وفي هذا السياق، يستخدم العلماء تقنية التصوير المكاني لتحديد ما إذا كانت هذه التكلفة مبررة.


ويقدم التصور المكاني لمحة عن المحاكاة التي يتم تشغيلها على حاسب آلي فائق السرعة، ويُسهّل على العالم التحقق من أن المحاكاة تعمل بشكل صحيح قبل انطلاقها وحتى اكتمالها، تمامًا مثل التحقق من الخريطة للتأكد من أنك على الطريق الصحيح قبل الوصول إلى وجهتك النهائية، ومع ذلك، فإن تطبيق هذه التقنية في الموقع أمر صعب جدًا لدرجة أن العلماء يترددون في استخدامها، واستجابة لذلك، تم تطوير نظام إنشيمتو الخاص بمختبر التصوير العلمي في كاوست، وهو نظام مبتكر للتصوير المكاني يهدف لمساعدة علماء البيانات وعلماء الحاسب الآلي في التحقق من جدوى المحاكاة الحاسوبية.

ويشرح عضو في مختبر التصوير العلمي في كاوست الدكتور جيمس كريس، فوائد التصوير المكاني لمساعدة العلماء على تحديد ما إذا كان الجهد مبررًا من خلال توفير محاكاة مبسطة لمثل هذه الحالات” تشرح الدراسة بصورة مفصلة مبادئ نظام إنشمتو وطرق استخدامه، وتقدم دراسة حالة لمحاكاة نموذج الطقس الذي يعمل على الحاسوب العملاق شاهين 2 في كاوست.
يذكر أن مختبر التصوير العلمي في كاوست جعل نظام إنشمتو مفتوح المصدر لتشجيع المزيد من العلماء على اعتماده في عملية التصور المكاني خلال عمليات المحاكاة الخاص بهم.

أهمية مجالات الحوسبة الفائقة

توقعات ارتفاع منسوب سطح البحر وانتشار الأمراض التداعيات الاقتصادية الناجمة عن إفلاس المصارف

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: فی کاوست

إقرأ أيضاً:

أمانة جدة تضبط سكن عمالة لتحضير المأكولات الفاسدة بالعزيزية

واصلت أمانة محافظة جدة حملاتها الرقابية بجولات ميدانية مكثفة استهدفت متابعة المنشآت الصحية والمهنية ومكافحة الظواهر السلبية في الطرق وداخل الأحياء، وأسفرت الجهود عن ضبطت موقع بنطاق العزيزية "سكن عمالة" يمارس نشاط تحضير وإعداد الطعام للمطاعم ويفتقد للاشتراطات الصحية، وجرى إتلاف الغذاء الأطعمة والتي قدرت بنحو 890 كيلو.

وأوضح مدير عام رصد ومعالجة الظواهر السلبية في الأمانة المهندس/ عمرو الدقس أنه جرى رصد موقع (وحدات سكنية مخصصة للعمالة) بحي العزيزية، بمشاركة "لجنة سكن العمالة الأجنبية" حيث استغلته العمالة لممارسة نشاطها وتحويله إلى مطبخ، لتحضير الأطعمة تمهيداً لتوزيعها على المطاعم بالنطاق، مبيناً أن الموقع يفتقر للحد الأدنى من الاشتراطات الصحية العامة ومن أبرزها:

مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك الادمي ومحضرة في ظروف سيئة وملوثة حيث جرى رصد عدد من المخالفات تمثلت في تدني مستوى النظافة وسوء الحفظ وتخزين المواد الغذائية واللحوم، وأشار م. الدقس إلى أنه جرى اتلاف كافة المضبوطات واغلاق الموقع استكمال الإجراءات النظامية.

أمانة جدة تواصل جهودها لرصد الظواهر السلبية وتتبّع الأنشطة والممارسات العشوائية داخل الأحياء السكنية، مُثمناً دور السكان ووعيهم في دعم الجهود البلدية بالتبليغ عن أي مخالفات عبر المركز لخدمة البلاغات 940 لمعالجتها.

مقالات مشابهة

  • الكويت.. السلطات تصدر توضيحا بعد جدل الطبيب البدون
  • الصحة: حماية خصوصية المرضى وسرية بياناتهم الطبية من أهم أولوياتها
  • أمانة جدة تضبط سكن عمالة لتحضير المأكولات الفاسدة بالعزيزية
  • إصدار العدد الـ43 من مجلة "إضاءات علمية"
  • مجلس العلماء يصادق على خطة التبليغ سعيا ل"ردم الفجوة بين صور التدين التي انحرفت عن مقصود الدين"
  • صدور العدد الجديد من إضاءات علمية
  • لا تملك مؤهلات علمية.. من هي أنغيلا راينر نائبة رئيس الوزراء البريطاني؟
  • السعودية تمنح الجنسية لعدد من العلماء والباحثين والمبتكرين والمتميزين في عدة مجالات
  • وزير التعليم : لدي خبرة 25 عامًا.. ودرست الدكتوراه لفهم التعليم الأون لاين
  • حسبة برما: القصة التي أصبحت مضرب المثل في حل المشكلات المعقدة