زنقة20ا الرباط

أجرى الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض رئيس النيابة العامة، الحسن الداكي، اليوم الإثنين بالرباط، مباحثات مع الوكيل العام لدى محكمة النقض العليا بالجمهورية الإيطالية لويجي سالفاتو.

وتندرج هذه المباحثات في سياق زيارة عمل يقوم بها الوكيل العام لدى محكمة النقض العليا بالجمهورية الإيطالية للمغرب خلال الفترة الممتدة من 07 إلى 10 أكتوبر الجاري، في إطار تعزيز علاقات التعاون بين مؤسستي النيابة العامة بكل من المملكة المغربية والجمهورية الإيطالية.

وهمت هذه المباحثات تعزيز سبل التعاون في شقيه القضائي والتقني، وذلك في مجال مكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية، وكافة الأشكال الجديدة للإجرام، ولا سيما الجريمة المعلوماتية والحصول على الدليل الرقمي.

وتناول الجانبان خلال مباحثاتهما آليات تبادل التجارب والخبرات في المجالات ذات الصلة بعمل النيابة العامة بالبلدين، وكيفية تعزيز العدالة الجنائية بهدف مكافحة الظواهر الإجرامية المستحدثة.

وشكل هذا اللقاء مناسبة لاستعراض التطور الذي عرفته منظومة العدالة بالمغرب، وإبراز التجربة المغربية المتميزة في ضمان استقلال السلطة القضائية عموما واستقلال النيابة العامة بشكل خاص، كما كان فرصة لتقديم معطيات عن التنظيم القضائي ومختلف الأوراش التي تشتغل رئاسة النيابة العامة على تطويرها، ومن أبرزها ورش التخليق والتحديث والرقمنة، وورش التكوين وتأهيل الموارد البشرية، بهدف تقوية النجاعة القضائية.

وفي ختام هذه المباحثات تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمملكة المغربية والنيابة العامة لدى محكمة النقض العليا بالجمهورية الإيطالية في أفق صياغة برامج تقنية لتبادل التجارب والممارسات الفضلى والناجحة بين المؤسستين بهدف تحسين فعالية الأنشطة التي تدخل ضمن اختصاص النيابة العامة بكلا البلدين.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: النیابة العامة الوکیل العام

إقرأ أيضاً:

رئيس مجلس القضاء الأعلى يستقبل النائب العام المساعد بجمهورية الصين الشعبية

استقبل القاضى حسنى عبد اللطيف- رئيس محكمة النقض - رئيس مجلس القضاء الأعلى صباح اليوم الخميس الموافق 26 سبتمبر 2024 بمكتبه بدار القضاء العالى تونغ جيانمينج – النائب العام المساعد الدائم للنيابة العامة الشعبية العليا بجمهورية الصين الشعبية والوفد المرافق لسيادته من قيادات قضائية رفيعة المستوى وممثل السفارة الصينية بالقاهرة، وقد حضر اللقاء القاضى/ عاصم الغايش- النائب الثانى لرئيس محكمة النقض - عضو مجلس القضاء الأعلى والقاضى/ نائب رئيس محكمة النقض - رئيس إدارة العلاقات الدولية بالمحكمة والقاضى/ نائب رئيس محكمة النقض - رئيس المكتب الفنى لمحكمة النقض والقاضى/ نائب رئيس محكمة النقض - الأمين العام لمجلس القضاء الأعلى.

فى بداية اللقاء أبلغ النائب العام المساعد الدائم للنيابة العامة الشعبية العليا بجمهورية الصين الشعبية التحية والسلام من القاضى/ رئيس المحكمة العليا بجمهورية الصين الشعبية والسيد النائب العام بجمهورية الصين الشعبية إلى القاضى/ رئيس محكمة النقض وقيادات وأعضاء المحكمة.

وقد شهد اللقاء مباحثات حول سبل تعزيز آليات التعاون بين الجانبين فى المجال القضائى والقانونى والتأكيد على استمرار العلاقات الوطيدة بين الدولتين. 

 

صرح بذلك المستشار الإعلامى لرئيس مجلس القضاء الأعلى.

مقالات مشابهة

  • صقر غباش يبحث تعزيز العلاقات البرلمانية مع سيشل
  • صقر غباش يبحث تعزيز العلاقات البرلمانية مع رئيس الجمعية الوطنية في سيشل
  • باكستان تؤكد رغبتها في تعزيز التعاون الثنائي مع نيبال
  • معالي سعيد محمد الطاير يبحث تعزيز التعاون مع القنصل العام لجمهورية كوريا
  • «السبكي» يبحث مع الوكالة الفرنسية للتنمية سبل تعزيز التعاون وتبادل الخبرات
  • تعزيز التعاون بين القطاع العام ومنظمات المجتمع المدني في لقاء توعوي بسوهاج
  • رئيس محكمة النقض يستقبل وفودا صينية قضائية رفيعة المستوى
  • رئيس مجلس القضاء الأعلى يبحث تعزيز آليات التعاون مع وفد من نيابة الصين
  • رئيس مجلس القضاء الأعلى يستقبل النائب العام المساعد بجمهورية الصين الشعبية
  • اجتماع موسع لوزير العدل: تعزيز العمل القضائي في صنعاء