مملكة بريس:
2024-07-03@17:14:39 GMT

تعيين مسؤولين قضائيين بعدد من محاكم المملكة

تاريخ النشر: 10th, October 2023 GMT

مملكة بريس/ الإثنين 9 اكتوبر 2023

حميد حجاج

أعطى الملك محمد السادس، رئيس المجلس الأعلى للسلطة القضائية، موافقته على تعيين مسؤولين قضائيين بعدد من محاكم المملكة، بحسب ما أعلن المجلس اليوم الإثنين,
وأفاد المجلس، في بلاغ له، أن التعيينات التي تمت برسم دورة يناير 2023، جاءت طبقا للقانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية، على إثر شغور بعض مهام المسؤولية.

وذلك بسبب وفاة أحد المسؤولين القضائتين لمحكمة استثنافية، وطلب مسؤولين قضائيين إثنين إعفاءها من مهام المسؤولية القضائية، ثم بسبب قرب انطلاق العمل بالمحكمة الابتدائية المحدثة بسيدي إفني التابعة للدائرة القضائية لمحكمة الاستئناف بكلميم.
وقام المجلس، يضيف المصدر ذاته، بتعيين مسؤولين قضائيين بالمحاكم المعلن عن شعورها، ونتج عن ذلك شغور جديد في مهام المسؤولية القضائية ببعض المحاكم الابتدائية، بالإضافة إلى مهمتين في المسؤولية بالنيابة العامة لدى محكمتين ابتدائيتين تقرر إعفاء من كان يشغلها.
وأوضح البلاغ أن هذه المعطيات دفعت المجلس إلى التداول في شأن هذا الشغور المستجد، انتهى بتعيين مسؤولين في المهام ذات الصلة، “من بين من رأى فيهم المؤهلات الكافية لذلك.
وتميزت هذه التعيينات بإعادة تعيين مسؤولين قضائيين حاليين في مدن أخرى وبنقل مسؤولين آخرين إلى مناصب المسؤولية التي تتلاءم فيها كفاءاتهم المهنئة مع نوع وحجم المحاكم المعنية.
وهمت هذه الحركةخمس عشرة مهمة من مهام المسؤولية القضائية، أي بنسبة 6.66 بالمائة من مجموع المسؤوليات القضائية، كما تميزت بإسناد المسؤولية لسبعة قضاة لأول مرة، أربعة منهم عينوا بقضاء الحكم والثلاثة الآخرون بالنيابة العامة؛ والباقي أسيد لقضاة يشغلون حالياً مهام المسؤولية في مستويات مختلفة.
وتوزعت جميع هذه التعيينات، كما يلي: رئيسان أولان لمحكمتي استئناف ، كانا يشغلان مهمة رئيس محكمة ابتدائية، وتسعة. رؤساء المحاكم ابتدائية، خمسةٌ منهم كانوا يشغلون نفس المهمة، وأربعة وكلاء لل تمملك لدى محاكم ابتدائية، واحد منهم كان يشغل نفس المهمة.

المصدر: مملكة بريس

كلمات دلالية: المملكة بعدد تعيين قضائيين محاكم مسؤولين من

إقرأ أيضاً:

1250 ساعة تدريبية لقضاة “المظالم”

البلاد – الرياض

نفَّذ ديوان المظالم ممثلًا في الإدارة العامة للشؤون القضائية 1250 ساعة تدريبية عبر 92 برنامجًا تدريبيًا خلال العام التدريبي المنصرم، حيث تعددت مسارات البرامج ما بين أساسية وتطويرية ومتخصصة وتحليلية، إضافة إلى البرامج التدريبية التعاونية.

وذكرت “واس” أن البرامج التدريبية تنوعت ما بين محلية ودولية نُوقش من خلالها جُل احتياجات أعمال القضاء الإداري، ومستجدات الأنظمة القضائية في المملكة العربية السعودية مثل: أنظمة المنافسات والمشتريات الحكومية، والإثبات، والمعاملات المدنية، إضافة إلى عددٍ من البرامج التدريبية واللقاءات العلمية لتطوير أداء الكوادر القضائية في ديوان المظالم من حيث التعاطي مع المدونات القضائية، والتفتيش القضائي، والأمن السيبراني.

وقد نظمت الإدارة هذه البرامج في 18 مدينة داخل المملكة وخارجها، إضافة إلى تخريج 30 قاضيًا من برامج الدبلوم العالي والدبلوم في القضاء الإداري بالتعاون مع معهد الإدارة العامة، كما يحرص ديوان المظالم على تأهيل وتطوير كوادره القضائية لمواكبة النهضة التشريعية، وما تعيشه المملكة من تطور ونماء على مختلف الأصعدة.

مقالات مشابهة

  • 1250 ساعة تدريبية لقضاة “المظالم”
  • مجلس القضاء يقر خطة الرؤية الوطنية للسلطة القضائية للعام 1446هـ
  • رئيس جهة الدار البيضاء سطات يتحدث عن 31 دعوى قضائية ضد مجلسه
  • “الأعلى للقضاء” يُقر نظر القضايا الجزائية من 3 قضاة
  • رئيس المجلس الأعلى للقضاء يقر نظر القضايا الجزائية من 3 قضاة
  • وزير العدل يقر نظر القضايا الجزائية من 3 قضاة
  • وزير العدل يصدر عددًا من القرارات التنظيمية لإجراءات التقاضي
  • القبض على 4 متهمين هاربين من تنفيذ الأحكام القضائية بعدد من المحافظات
  • ديوان المظالم ينفذ 1250 ساعة تدريبية للقضاة
  • بسبب أسعار الأرز.. اعتقال مسؤولين بسلاسل تجارية في ميانمار