صحيفة الاتحاد:
2024-09-16@22:40:05 GMT

علي يوسف السعد يكتب: «السياحة البديلة»

تاريخ النشر: 10th, October 2023 GMT

يُطلِق عليها بعضهم مسمّى «السياحة العصرية»، وآخرون يُطلقون عليها مسمّى «النموذج المثالي» للسياحة، وتُعتبر «السياحة البديلة» الوجه الأمثل للسياحة في عصرنا الحالي، فهي عبارة عن نموذج محسَّن للتنمية السياحية يعمل على سدّ الفجوات الموجودة في السياحة الجماعية التقليدية، وتُعرّف السياحة البديلة على أنّها السياحة التي تجمع بين المنتجات السياحية والخدمات السياحية الفردية، وتُعد شكلاً من أشكال السياحة النادرة التي يسعى فيها السياح إلى رؤية الوجه الحقيقي للمكان الذي يزورونه بصرف النظر عن المعالم السياحية الشهيرة التي يزورها معظم السياح فيه.


في غالب الأحيان في هذا النوع من السياحة، يقصد السياح أماكن أخرى غير أماكن الجذب السياحي ويكون المقصد من جولاتهم التفاعل مع السكان المحليين والاندماج معهم، فالسياحة البديلة تهدف إلى التأكيد على الثقافات المحلية وثقافة السكان الأصليين أكثر مما تفعله السياحة الجماعية، ويمكن تقسيم السياحة البديلة إلى ثلاثة أقسام رئيسة، وهي: السياحة البيئية، السياحة الثقافية، وسياحة المغامرة.
يختار العديد من المسافرين السياحة البيئية التي تُعد جزءاً من السياحة البديلة، لأنّهم يحبون الطبيعة ويريدون الحفاظ عليها، حيث يهدف السياح إلى الاندماج مع البيئة الطبيعية في المنطقة، وخوض تجارب ونشاطات حركية، مثل ممارسة رياضة المشي، وركوب الدراجات الهوائية، والتجديف والعديد من الأنشطة الأخرى التي يتم ممارستها وسط أحضان الطبيعة، كما يمكن للسياح المهتمين بالسياحة البيئية القيام بالعديد من الأنشطة الأخرى، كدراسة النباتات والحيوانات البرية، والتعرف على أنواعها المختلفة.
تهتم السياحة الثقافية، والتي تُعد فرعاً من فروع السياحة البديلة، بالممارسات الدينية والعرقية وعادات وتقاليد السكان المحليين في المنطقة، ليخوض السائح العديد من التجارب الجديدة برفقة السكان المحليين والتعرف على مأكولاتهم ومشروباتهم الشعبية، بالإضافة إلى المشاركة في مهرجاناتهم الثقافية والاستماع إلى جولاتهم الموسيقية، وغيرها من عاداتهم وتقاليدهم الأصلية.
أمّا سياحة المغامرات، فهي تُعتبر الفرع الذي يقصده عشاق المغامرات والتحدي والأنشطة التي تتطلب قوة جسدية، وتستهدف مناطق معروفة يقصدها المغامرون، كالمناطق الجبلية وأماكن معينة في جنوب أفريقيا، وتتضمّن أنشطة خطرة مليئة بالتحدي، كتسلق الجبال، أو الغوص في أعماق المحيطات أو استكشاف الكهوف أو ربما القفز داخل أحد البراكين الخامدة، بالإضافة إلى عدد كبير من الأنشطة والتحديات.
على عكس السياحة الجماعية، تُعتبر السياحة البديلة تجربة فردية، حيث تمنحك الحرية لتخطيط رحلتك كما يحلو لك لتجعل منها تجربة مناسبة تماماً لشخصيتك وتفضيلاتك الخاصة، ولأنّ السياحة البديلة تُعتبر شكلاً من أشكال السياحة المستدامة والصديقة للبيئة، ويهدف القائمون عليها إلى الحدّ من الأضرار التي تلحق بالبيئة جرّاء الممارسات الخاطئة التي يقوم بها السياح، بالإضافة إلى وضع سقف محدد لعدد المشاركين فيها، ما يعني كمية محدودة من القمامة والأضرار. 
ومن الأهداف الأخرى التي تُعتبر ركيزة من ركائز السياحة البيئية، القيام بدعم المجتمعات والأقليات الريفية لتحسين مستوياتهم المعيشية ودمجهم في القطاع السياحي دون التأثير على جودة الحياة لديهم.
كل هذه الميزات، وجّهت البوصلة نحو السياحة البديلة في عصرنا الحالي، فهل تصبح عما قريب خياراً مرغوباً أكثر من غيرها؟.

أخبار ذات صلة علي يوسف السعد يكتب: السفر.. وأنت على أريكتك علي يوسف السعد يكتب: ودارهم ما دمت في دارهم

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: علي يوسف السعد السیاحة البیئیة ت عتبر التی ت

إقرأ أيضاً:

شواطئ الغردقة توزع حلوى المولد على السياح الأجانب والمصريين

شهدت العديد من شواطئ مدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر، احتفالات ذكرى المولد النبوي الشريف بتوزيع الحلوى علي السائحين الأجانب والمصريين على الشواطئ  خاصة المترددين علي مدينة الغردقة والمقيمين فيها الذين يحرصون على مشاركة المصريين الاحتفال بالأعياد والمناسبات الاجتماعية.
 

وشارك عدد من السياح الأجانب من جنسيات أوروبية مختلفة من ألمانيا وإيطاليا وفرنسا وهولندا والتشيك وبولندا، في أجواء احتفالات المصريين بذكرى المولد النبوي الشريف بتوزيع الحلوى وتبادل التهاني والتبريكات والتقاط الصور التذكارية ونشرها على السوشيال ميديا مما يساهم في تنشيط السياحة والترويج السياحي لمدينة الغردقة .

وقال أحمد بيجو منظم رحلات بحرية في الغردقة، إن السياح الأجانب دائماً يحرصون  على مشاركة المصريين الإحتفال وأجواء الفرحة  بالأعياد، حيث أن عدد كبير من سياح أوروبا لديهم شغف بثقافة المصريين والعادات والتقاليد  والمناسبات الاجتماعية كما  يحرصون على التفاعل وتبادل التهاني والتبريكات مع العاملين بالقطاع السياحي.

ولفت إلى أن السياح الأجانب قاموا بتوزيع الحلوى على العاملين بالقطاع السياحي وسط فرحة واستمتاع الجميع والتقاط الصور التذكارية علي شواطئ الغردقة

توزيع حلوى المولد بشواطئ الغردقة 

 

مقالات مشابهة

  • علي يوسف السعد يكتب: «200 يوم حول العالم»
  • وفد من "معهد النمو الأخضر" يطلع على الجهود البيئية في ظفار
  • تحذير للنساء.. الأدوية البديلة للهرمونات تؤدي إلى الصمم
  • الحلقة المقبلة.. الشاب خالد ضيف ببرنامج بيت السعد
  • جبجات .. مقصد السياح في موسم الصرب
  • "حلول للسياسات البديلة" يناقش فلسفة التعليم في مصر بالجامعة الأمريكية بالقاهرة
  • إعادة تشكيل الفلسفة العقابية من خلال العقوبات البديلة في المغرب
  • الأزهر للفتوى يوضح 6 أعمال يكتب لك بها أجر الصدقة.. تعرف عليها
  • 8 أنواع من الخضار تزيد فوائدها عند طهيها.. ما هي؟
  • شواطئ الغردقة توزع حلوى المولد على السياح الأجانب والمصريين