قال الدكتور علي عبدالنبي نائب رئيس هيئة الطاقة النووية الأسبق، إن الفضل يعود إلى الرئيس جمال عبد الناصر في انشاء المشروع النووي السلمي المصري، مشيرا إلى أن ما وصلنا إليه الآن؛ بسبب تكوين الكوادر.

وأوضح في لقاء مع الإعلامية “انجي انور” ببرنامج “مصر جديدة” والمذاع عبر فضائية etc، أن المشروع النووي توقف بسبب الحروب وضعف الإرادة السياسية، ثم بدأ إنتاجه وإعادته للحياة مرة أخرى في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي عام 2015.

وأشار إلى أنه تم التعاقد والتوقيع على الشراكة مع الجانب الروسي وبدء التنفيذ عام 2017.

وأضاف أن مصيدة قلب المفاعل، هي أهم جزء في المفاعل، والتي تحرص على أمان المفاعل من الحوادث النووية والتسريبات الإشعاعية، خاصة للبيئة والتربة.

ونوه بأن هذه المصيدة من الجيل الثالث المطور، والتي تحرص على التعامل مع الانصهارات والتفاعلات النووية، والتعامل مع أقصى درجات الحوادث، حتى الرتبة السابعة.

وكشف أنه تم تركيب 4 خراسنات مسلحة لمحطة الضبعة لحماية المفاعل من خطر الزلازل والفيضانات.


 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: رئيس هيئة الطاقة النووية جمال عبدالناصر محطة الضبعة الزلازل الجانب الروسي

إقرأ أيضاً:

مدارس بديلة للثانوية العامة بعد الإعدادية.. أبرزها الضبعة النووية

أكد الدكتور عمرو بصيلة، رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفني، أن المدارس التكنولوجية تتيح لخريجيها إكمال دراستهم بالجامعات التكنولوجية لمدة 4 سنوات والاستفادة منها والتأهيل لسوق العمل، مشيرًا إلى أن الدراسة بالجامعة التكنولوجية مميزة بها 70% جانب عملي ويتيح للطالب العمل بالتزامن مع الدراسة.

وشدد «بصيلة»، خلال لقائه ببرنامج «الستات ما يعرفوش يكدبوا»، المُذاع عبر شاشة «سي بي سي»، على أن العديد من المدارس البديلة للثانوية العامة وبعضها متفردة كمدرسة الضبعة النووية وهي المدرسة الوحيدة في المنطقة التي تعطي تعليما تكنولوجيا للعاملين في المحطات النووية وينضم له سنويًا 60 طالبا، متابعًا: «بنسبة 100% اللي بينجح في سنوات الدراسة يعمل على الفور بمحطة الطاقة النووية بالضبعة».

مدارس بعد الإعدادية

وأشار إلى أن فترة التجنيد الإلزام للخريجين والعاملين بمحطة الطاقة النووية يكون داخل المحطة وهو بقرار من الرئيس عبدالفتاح السيسي لكي يضمن لخريجي المدرسة أعلى درجة من درجات التخصص والتمييز، ولذلك تعد مدرسة الضبعة النووية من مدارس القمة وبها إعداد جيد للطلاب لسوق العمل والعمل بالمحطة.

وأوضح أن هناك مدرسة لتصنيع الطائرات وهي مدرسة مميزة وهي بحلوان ومجموعها 240 درجة، ولكل مدرس فرنسي بالمدرسة 5 طلاب فقط، وبه نوعية التعليم المختلفة، وبعدها لديه فرصة للتعليم بالهيئة العربية للتصنيع وهي نقطة جاذبة لكثير من الطلاب.

مقالات مشابهة

  • مصدر حكومي: لم يتم تحريك أسعار الكهرباء ونسعى لوقف تخفيف الأحمال
  • مدبولي يكشف موعد انتهاء قطع الكهرباء.. ويطمئن المواطنين: لدينا محطات تكفي لـ 10 سنوات
  • مدارس بديلة للثانوية العامة بعد الإعدادية.. أبرزها الضبعة النووية
  • بلدية العين تطور سياجات طرق بكلفة 39 مليون درهم
  • نادر شوقي يكشف كواليس تعاقد أحمد رفعت مع فيوتشر ويعلق “ ندمت ”
  • ما هي التغيرات المتوقعة في إيران بعد انتخاب إصلاحي رئيسا للبلاد؟ (تحليل)
  • السنغال تُلغي صفقة مع «أكوا باور» السعودية
  • إيران والعالم.. هل تشهد السياسة الخارجية تغييرًا مع بزشكيان؟
  • بيزشكيان يمد يد الصداقة للجميع بعد انتخابه رئيسا جديدا لايران
  • السنغال تلغي صفقة محطة لتحلية المياه مع أكوا باور السعودية