فيما تتواصل الجهود الدولية بهدف الوصول إلى التهدئة بين إسرائيل وحماس، حذرت الأمم المتحدة من أزمة إنسانية في قطاع غزة جراء نقص المواد الإغاثية.

وقالت وكالة الأنباء القطرية (قنا) إن أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، تلقى اتصالاً الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الإثنين، تناول أبرز المستجدات الإقليمية والدولية، لا سيما التطورات الراهنة على الساحة الفلسطينية.

ارتفاع حصيلة القتلى في غزة وإسرائيل https://t.co/YOgujdrhPr

— 24.ae (@20fourMedia) October 9, 2023
كما أعلنت الرئاسة المصرية أن الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره التركي حثا حماس وإسرائيل على إنهاء العنف فوراً وحماية المدنيين.

وقال متحدث باسم الرئاسة إن الزعيمين اتفقا في مكالمة هاتفية على ضرورة عدم تعريض المدنيين لمزيد من المخاطر والخسائر في الأرواح.
وفي خبر آخر، أعلن أردوغان، أن تركيا مستعدة للقيام بدور الوسيط لإنهاء الصراع بين إسرائيل والفلسطينين إذا قدم الطرفان مثل هذا الاقتراح، بما في ذلك تبادل الرهائن.
وقال "نعتقد أنه لن يكون هناك سلام في المنطقة بدون دولة فلسطين مستقلة ذات سيادة"، مضيفاً أن بلاده تجري الاستعدادات اللازمة لإرسال المساعدات الإنسانية إلى غزة.
في غضون ذلك، دعا الأمين العام للأمم المحدة أنطونيو غوتيريش إسرائيل إلى القيام بالعملية العسكرية في غزة وفقاً للقانون الدولي.

جنود إسرائيليون يغلقون أحد خطوط إمداد غزة بالمياه pic.twitter.com/rmURMopM0I

— 24.ae (@20fourMedia) October 9, 2023 وقال غوتيريش إنه "قلق للغاية" من إعلان إسرائيل عن فرض "حصار كامل" على قطاع غزة، وتعهدها بقطع إمدادات الغذاء والمياه والكهرباء عن 2 مليون شخص يعيشون في القطاع.
وتابع "بينما أدرك المخاوف الأمنية المشروعة لإسرائيل، أذكر إسرائيل أيضاً بأن عملياتها العسكرية يجب أن تكون متوافقة تماماً مع القانون الدولي الإنساني".
وقال إن الأمم المتحدة تلقت تقارير عن ضربات إسرائيلية على منشآت طبية في غزة، ودعا كل الأطراف إلى "السماح للأمم المتحدة بتقديم مساعدات إنسانية عاجلة للمدنيين الفلسطينيين المحاصرين والعاجزين في قطاع غزة".
وأكد أن "الوضع الإنساني في غزة كان قاسياً للغاية قبل هذه الأعمال العدائية، والآن سيتدهور الوضع بدرجة كبيرة للغاية".
وجدد الأمين العام للأمم المتحدة "إدانته التامة" لـ"الهجمات البغيضة" التي شنتها حركة حماس يوم السبت وطالب بوقف الهجمات الصاروخية التي تشنها حماس على إسرائيل وإطلاق سراح الرهائن المحتجزين في غزة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل مصر تركيا قطر فی غزة

إقرأ أيضاً:

مدير مجمع الشفاء بغزة يروي تفاصيل إقامته في السجن الإسرائيلي

أطلقت إسرائيل سراح مدير مجمع الشفاء الطبي في غزة اليوم الاثنين، بعد سبعة أشهر من مداهمة الجيش الإسرائيلي للمجمع بذريعة مزاعم بأنه يستخدم كمركز قيادة لحركة حماس.

وأثار إطلاق سراح الدكتور محمد أبو سلمية دون تهمة أو محاكمة مزيدا من الأسئلة حول مزاعم إسرائيل فيما يتعلق بمستشفى الشفاء، الذي داهمته قواتها مرتين منذ بداية حربها مع حماس.

وقال الدكتور أبو سلمية في أول تصريح له بعد الإفراج عنه إن "وضع السجون مأساوي وصعب جدا، والأسرى القدامى والجدد يمرون بأسوأ ظروف منذ نكبة 1948 وحتى الآن، حيث يعانون من نقص في الطعام والمياه وهناك إهانة جسدية، داعيا إلى أن يكون هناك كلمة حاسمة للمقاومة والشعوب العربية من أجل حرية الأسرى".

وقال أبو سلمية إنه وسجناء آخرون تعرضوا للتعذيب واحتجزوا في ظروف قاسية .
وقال إن الحراس كسروا إصبعه أثناء الضرب الذي استخدموا فيه الهراوات والكلاب.
وقال إن الطاقم الطبي في مختلف المرافق التي كان محتجزا فيها شارك أيضا في التعذيب في انتهاك لجميع القوانين.
وأضاف أن بعض المعتقلين بترت أطرافهم بسبب سوء الرعاية الطبية.

المصدر: AP

مقالات مشابهة

  • نتنياهو: إسرائيل تتقدم إلى نهاية مرحلة القضاء على جيش حماس في غزة
  • مدير مجمع الشفاء بغزة يروي تفاصيل إقامته في السجن الإسرائيلي
  • الأونروا : جهود الاستجابة الإنسانية في غزة صعبة جدا
  • حماس تدعو لتدخل دولي وإسرائيل توسع السجون
  • النواب الأمريكي يمرر قانونًا يقلص المساعدات للأمم المتحدة
  • حماس: الميناء العائم الأميركي لم يكن سوى استعراض
  • عبر جرافيتي ومنشورات ورقية.. سكان غزة يطالبون حماس وإسرائيل بإنهاء الحرب
  • بؤس وانتظار للموت.. الحياة في غزة لا تطاق
  • المجلس الأوروبي يدين إعلان إسرائيل بناء مستوطنات جديدة بالضفة الغربية
  • 10 آلاف قنبلة شديدة التدمير من الولايات المتحدة للاحتلال