القاهرة- الوكالات

قالت الرئاسة المصرية اليوم الاثنين إن الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره التركي رجب طيب أردوغان حثا حماس وإسرائيل على إنهاء العنف فورا وحماية المدنيين.

وقال متحدث باسم الرئاسة إن الزعيمين اتفقا في مكالمة هاتفية على ضرورة عدم تعريض المدنيين لمزيد من المخاطر والخسائر في الأرواح. وقالت الرئاسة إن السيسي تلقى اتصالًا هاتفيًا من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وقال أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية إن الاتصال تناول التشاور بشأن جهود احتواء التصعيد بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، في ظل التطورات المتلاحقة على هذا الصعيد التي تنذر بعواقب وخيمة على أمن واستقرار المنطقة؛ حيث توافق الرئيسان بشأن أهمية حث كافة الأطراف على الوقف الفوري للمواجهات والعنف، وتجنيب تعريض المدنيين للمزيد من المخاطر وإزهاق الأرواح، أخذًا في الاعتبار ضرورة حماية المدنيين وتأمين الأوضاع الإنسانية الملائمة لمعيشتهم وحياتهم.

وأكد الرئيسان أن إنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بشكل نهائي "يتأتى عن طريق إتاحة الأمل والأفق السياسي، وتطبيق حل الدولتين استنادًا إلى المرجعيات المعتمدة ومقررات الشرعية الدولية ذات الصلة".

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

في مؤتمر معا لوقف الحرب.. السيسي يستقبل وفدا سودانيا بحضور سعودي إماراتي قطري

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- استقبل الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، الأحد، وفداً سودانياً من المشاركين في مؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية الذي تستضيفه مصر، لبحث مخرج للأزمة ووقف الحرب في السودان، بحسب بيان نشره المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية على فيسبوك.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن "السيسي أعرب، خلال اللقاء، عن تقديره لاستجابة المشاركين للدعوة المصرية لعقد هذا المؤتمر المهم، تحت شعار (معاً لوقف الحرب)، في ظل اللحظة التاريخية الفارقة التي يمر بها السودان الشقيق، والتي تتطلب تهيئة المناخ المناسب، لتوحيد رؤى السودانيين تجاه كيفية وقف الحرب".

وشدد الرئيس المصري "على أن مصر لن تألو جهداً، ولن تدخر أية محاولة، في سبيل رأب الصدع بين مختلف الأطراف السودانية، ووقف الحرب، وضمان عودة الأمن والاستقرار، والحفاظ على مقدرات الشعب السوداني".

وأشار المتحدث باسم الرئاسة في بيانه إلى أن "السيسي أكد أن الدولة المصرية تبذل أقصى الجهد، سواء ثنائياً، أو إقليمياً ودولياً، لمواجهة تداعيات الأزمة السودانية، عبر تقديم كافة أوجه الدعم، بما يعكس خصوصية العلاقات المصرية السودانية، حيث تستمر مصر في إرسال عدد كبير من شحنات المساعدات الإنسانية للأشقاء في السودان، فضلاً عن استضافة ملايين الأشقاء السودانيين بمصر".

مقالات مشابهة

  • مجاهد الزيات يكشف دور مصر في الوصول لاتفاق بين حماس وإسرائيل
  • حماس: ادعاء العدو وجود عناصر مقاومة في مدرسة الجاعوني محضّ كذب وتضليل
  • استشهاد الناطق باسم حكومة حماس إيهاب الغصين في غارة على مدينة غزة
  • في مؤتمر معا لوقف الحرب.. السيسي يستقبل وفدا سودانيا بحضور سعودي إماراتي قطري
  • ‏رويترز: اقتراح معدل بخصوص اتفاق حماس وإسرائيل ينص على إجراء محادثات بشأن إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين
  • ما جديد جولة المفاوضات بين حماس وإسرائيل في الدوحة؟
  • حماس: نتوقع ردًا إسرائيليًا سريعًا يشأن مقترح تبادل وقف إطلاق النار
  • مفاوضات حماس وإسرائيل تستأنف بالدوحة والضغوط تتصاعد على نتنياهو
  • أوربان يلتقي بوتين في موسكو
  • حماس تؤكد رفضها أي خطط تتجاوز الإرادة الفلسطينية بشأن مستقبل غزة