أكد الباحث السياسي بشير عبدالفتاح، الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن الحرب بين الفلسطينيين وجيش الاحتلال في غزة ستطول، كاشفا عن أن حصيلة قتلى إسرائيل في هذه العملية تجاوزت حرب الاستنزاف وتقترب من حصيلة قتلى إسرائيل في حرب 73.

أوضح "عبدالفتاح"، خلال حواره مع الإعلامي إبراهيم عيسى، ببرنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، أن إسرائيل الآن في حالة حرب وخسائر حرب، مشددًا على أن أي حرب لها أبعاد سياسية، منوهًا بأن الحرب هي سياسة ولكن بأدوات أخرى ومعدات عسكرية.

ونوه بشير عبد الفتاح، بأن قدرة الاطراف على تجديد القدرات العسكرية لطرفي الحرب هو الذي يحكم المدى الزمني، قائلا: الحرب هي ميعاد مفتوح، وصمت حركة حماس على ضربات تعرضت لها المقاومة في فترة سابقة، ولكن "طوفان الأقصى" هو إحياء شرعية الكفاح المسلح.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأقصى الإعلامي إبراهيم عيسى الفلسطينيين الفلسطينى القدرات العسكرية حرب الاستنزاف حركة حماس

إقرأ أيضاً:

باحث سياسي: جيوش ومليشيات تستعد للحرب الإقليمية في الشرق الأوسط

قال الدكتور بشير عبد الفتاح، الباحث السياسي، إن منطقة الشرق الأوسط تعيش أجواء حرب إقليمية بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل، وتشترك في الحرب عدة أطراف بين جيوش نظامية وقوات ميليشيا، لا سيما بعدما انتقلت المواجهة بين إيران وإسرائيل من حروب الظل إلى الحروب الفعلية والمواجهة المباشرة.

الرد الإيراني على إسرائيل كان متطوراً عن هجوم أبريل

وأضاف «بشير» خلال مداخلة مع قناة القاهرة الإخبارية، أن إيران جاء ردها متأخرا على إسرائيل فيما يخص اغتيال إسماعيل هنية، ثم حسن نصر الله، وعدد من قيادات الحرس الثوري إلا أن الرد جاء رغم تأخره، وأن الهُجوم الإيراني الأخير كان مُتطوراً عن الهجوم الأول في أبريل، إذ إن طهران لم تستخدم مسيرات كما حدث في أبريل، واستخدمت صواريخ باليستية، وفرط صوتية مما جعل زمن الوصول من إيران لإسرائيل أقصر وفي بضع دقائق فقط، وأدي إلى تأخر الإخطار الأمريكي وزمن التحذير.

وأوضح الباحث السياسي، إسرائيل تستعد لردع إيران رغم إعلان تل أبيب بأن الدفاعات الجوية الإسرائيلية والأمريكية والبريطانية، أسقطت من 90% من الصواريخ الإيرانية.

مقالات مشابهة

  • باحث سياسي: استعداد قوي لمقاتلي حزب الله لمواجهة أي هجوم إسرائيلي
  • باحث سياسي: حرب إسرائيل في لبنان نموذج مكرر من العدوان على غزة
  • تطورات اليوم الـ363 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • باحث سياسي: جيوش ومليشيات تستعد للحرب الإقليمية في الشرق الأوسط
  • عام على طوفان الأقصى: من ربح ومن خسر؟
  • غزة في عام.. تغطية خاصة للجزيرة نت ترصد عاما بعد طوفان الأقصى
  • قيادات إسرائيلية أطاح بها طوفان الأقصى
  • تطورات اليوم الـ362 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • تطورات اليوم الـ361 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • باحث سياسي: تهديد نتنياهو باجتياح لبنان بريا يخالف القوانين الدولية