في أجواء من البهجة والسرور، انتهى أحمد خليل، المزارع بناحية البغدادي بالأقصر، من دريس محصول الذرة الرفيعة المعروفة محليا باسم «القيضي»، الذي جاء هذا العام جيدا وذا إنتاجية عالية، بسبب الظروف الجوية التي جاءت مواتية هذا العام.

متوسط الإنتاجية هذا العام بلغت نحو 15 أردبا للفدان الواحد

وأضاف خليل، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»: «زرعت هذا العام حوالي فدانين من محصول الذرة الرفيعة، وليتني ضاعفت المساحة نظرا لما حققه هذا الموسم من إنتاجية عالية، بسبب درجة الحرارة المرتفعة وعدم هبوب رياح شديدة تؤثر على المحصول»، مؤكدا أن متوسط الإنتاجية هذا العام بلغت نحو 15 أردبا للفدان الواحد.

 

أفضل المحاصيل الزراعية في الصعيد

وأشار عبد الراضي البغدادي، مزارع ذرة رفيعة بالأقصر، إلى أن موسم هذا العام أسعد المزارعين جميعا لما حققه من إنتاجية عالية، لافتا إلى أن الذرة الرفيعة من أهم المحاصيل الزراعية في الصعيد بعد القمح، لأنه الغذاء الأول للحيوانات ويستخدم كعلف للتسمين، كما يعتبر من أفضل المحاصيل الزراعية المناسبة للأجواء الحارة في الصعيد فكلما اشتدت الحرارة كان ذلك أفضل للذرة الرفيعة، ولذلك سمي «قيضي»، لأنه يزرع في القيض أي الصيف.

 

أسعار الذرة الرفيعة

وأكد علاء الدين حرز الله، تاجر غلال بالأقصر، أن محصول هذا العام جيد جدا مقارنة بالعام الماضي، لافتا إلى أن هناك نوعين من الذرة الرفيعة هما: البلدي والشندويلي، فالبلدي هو الأفضل بالطبع وأغلى ثمنا لأن حجم الحبة كبير مقارنة بالشندويلي، كما أن نسبة البروتين فيه عالية، وتعجل من المدة الزمنية لتسمين الحيوانات، لكن إنتاجيته متوسطة ويتأثر بالرياح لأنه طويل العود فيصبح هدفا سهلا لأي نسمة هواء أن تسقطه على الأرض، ويصل ثمن أردب البلدي على الأرض إلى 3000 جنيه هذا العام.

 

الشندويلي يبلغ ثمنه 2200 جنيه للأردب

واستطرد: أما الشندويلي فيبلغ ثمنه 2200 جنيه للأردب على الأرض، وهو مناسب في زراعته أكثر لأنه قصير العود وقوي ويتحمل الرياح وإنتاجيته عالية تبلغ الضعف تقريبا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأقصر الذرة الرفيعة القيضي هذا العام

إقرأ أيضاً:

أزهري: "الهم في قصة سيدنا يوسف لا يؤاخذ به لأنه حديث نفس"

قال الدكتور يسري جبر، من علماء الأزهر الشريف، إن تفسير قوله تعالى "ولقد همت به وهم بها" في حق سيدنا يوسف عليه السلام يتطلب فهماً دقيقاً للفرق بين الهم والعزم والفعل، متابعًا: "الهم نوع من حديث النفس، ولا يؤاخذ الله سبحانه وتعالى الإنسان عليه، لذلك لا يؤاخذ سيدنا يوسف عليه السلام على همّه".

الهم في هذه القصة 

 

وشدد جبر، خلال حلقة برنامج "اعرف نبيك"، المذاع على قناة الناس، اليوم السبت، على أن الهم في هذه القصة يمكن أن يُفهم على أنه شعور طبيعي لا يتعدى حدود التفكير الشخصي، حيث أن الأنبياء معصومون عن التورط في المعاصي أو السوء.
 

وتابع: "الهم هنا يليق بنبوة سيدنا يوسف، بينما همّ امرأة العزيز يليق بالبشرية المعتادة، لأنها كانت تهدف إلى إغوائه"، مشيرًا إلى أن الكثير من العلماء يقفون عند قوله "ولقد همت به وهم بها"، لأن الآية توضح الفارق بين هم سيدنا يوسف وهم امرأة العزيز، "فإنه كان هم يوسف عليه السلام أن يصدها عن نفسه، بينما كان همها هو أن تنال منه، وربنا سبحانه وتعالى أظهر برهان براءته عندما جعل قميص يوسف ممزقاً من الخلف، مما يعزز براءته ويظهر فاعلية تصرفه".

واختتم جبر بأن تفسير هذه الآية يجب أن يتم بعيداً عن الروايات الإسرائيلية التي لا تتناسب مع عصمة الأنبياء، مشدداً على ضرورة الالتزام بالأدب عند تناول مثل هذه القصص القرآنية.

مقالات مشابهة

  • محافظ كركوك يعلن ابرام عقد استثماري لإنشاء مصفى بطاقة إنتاجية تصل إلى 70 ألف برميل يومياً
  • البرازيل تمنح سفير سلطنة عُمان وسام الصليب الجنوبي من الدرجة الرفيعة
  • بتيشرت الأهلي.. البهجة والسرور علي وجة ذوي الهمم في معرض القاهرة الدولي للكتاب
  • أزهري: "الهم في قصة سيدنا يوسف لا يؤاخذ به لأنه حديث نفس"
  • قبل انتهاء عطلة إجازة نصف العام | أسعار تذاكر السكة الحديد.. وهذ مواعيد قطارات الصعيد
  • بأقل تكلفة حضري الذرة المسلوقة على خطى المطاعم
  • دعاء أول جمعة من شهر شعبان.. غفران ورحمة ورزق
  • وصفة سلطة الفاصوليا الحمراء مع الذرة والخضروات
  • افتتاح معرض «فيتاجرو» السادس بحضور مزارعي الصعيد في الأقصر
  • مغردون: الضيف ورفاقه وجوه بقيت مجهولة حتى بعد استشهادهم