وصل وفد من خبراء منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، اليوم الاثنين، إلى ليبيا لتفقد مواقع أثرية تضرّرت من الفيضانات المدمّرة التي ضربت شرق البلد الشهر الماضي، على ما أفادت المنظمة الأممية.
وسيتوجه هؤلاء الخبراء إلى موقع "قورينا" الأثري الذي يطلّ على البحر الأبيض المتوسط والذي أُدرج في العام 1982 على قائمة التراث العالمي ومنذ العام 2016 على قائمة التراث العالمي المعرّض للخطر.


ومن المقرر أن يجروا "مسحًا أوليًا للأضرار الناجمة عن الفيضانات والهياكل التي تحتاج إلى تعزيز سريع"، وفقًا لبيان صادر عن المنظمة الأممية.
وسيتفقدون أيضًا مواقع أثرية أخرى تشمل "مدينة بطليموس القديمة" (اليوم "تولميتا") وكهف "هوا فطيح"، وكلاهما مدرج في القائمة الوطنية المؤقتة للتراث العالمي، بالإضافة إلى مدينة أبولونيا" (سوسة).
تسببت الأمطار الغزيرة، التي هطلت أثناء مرور العاصفة "دانيال" في العاشر من سبتمبر الماضي، في أضرار جسيمة وتهديد بخطر الانهيار في "قورينا"، وهي إحدى المدن الخمس في العصر الهيليني والتي أعطت اسمها لمحافظة برقة بشرق ليبيا.
في إطار هذه المهمّة التي طلبتها ليبيا، تعتزم اليونسكو دراسة سبل المساهمة "في إنعاش المناطق المنكوبة".
وبين هذه المناطق، ترد مدينة درنة وهي الأكثر تضررًا.
في ليل 10 سبتمبر، ضربت العاصفة "دانيال" شرق البلاد وتحديدا مدينة درنة المطلة على البحر الأبيض المتوسط والتي يسكنها 100 ألف شخص تقريبًا، ما أدى إلى انهيار سدَّين وحدوث فيضان بحجم تسونامي جرف كل شيء في طريقه.
يومَي الثلاثاء والأربعاء، سيلتقي الوفد الأممي مسؤولين في التعليم والثقافة "للاستماع إلى احتياجاتهم وتحديد الإجراءات الأكثر إلحاحًا التي يتعين تنفيذها".
ووفقاً لآخر تقييم قدمته سلطات شرق ليبيا الخميس، خلّفت الفيضانات في درنة أكثر من 4200 قتيل، وفقا لحصيلة رسمية.

أخبار ذات صلة «الرئاسي الليبي» يطالب بإنشاء هيئة للإشراف على إعمار درنة عملية أمنية في بنغازي تستهدف عناصر إرهابية ومتطرفة المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: ليبيا مواقع أثرية اليونسكو

إقرأ أيضاً:

حجاج مدينة درنة يشكرون “بلقاسم حفتر” على جهوده

الوطن|متابعات

عقب وصولهم إلى مدينة درنة، تقدم حجاج بيت الله الحرام المتضررين في مدينة درنة بخالص الشكر والتقدير إلى المهندس بلقاسم حفتر، مدير عام صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا والمدير التنفيذي لصندوق إعادة إعمار درنة والمدن والمناطق المتضررة تقديراً لموقفه النبيل مع المتضررين ومساهمته الفعّالة في تخفيف معاناتهم.

وأعرب الحجاج عن شكرهم العميق وامتنانهم للمدير العام للصندوق نظير تفانيه وجهوده الدؤوبة في خدمة أبناء المدينة، مما أسهم في نشر الأمل بينهم رغم الظروف الصعبة التي مرت بها المدينة عقب الفيضان الذي ضربها شهر سبتمبر الماضي.

الوسومالمهندس بلقاسم خليفة حجاج بيت الله درنة ليبيا

مقالات مشابهة

  • رئيس اللجنة العُليا لامتحانات الشهادة الثانوية يتفقد سير الامتحانات بدرنة
  • الصين تُخصص 45 مليون يوان لدعم ترميم الطرق المتضررة من الفيضانات
  • بعد انقطاع 12 عامًا.. حكومتنا: البعثة الفرنسية للآثار تعود لمدينة سوسة الأثرية
  • حكومتنا: البعثة الفرنسية للآثار تعود لمدينة سوسة الأثرية بعد انقطاع 12 عاما
  • صندوق إعادة الإعمار يعلن عن تقدم بأعمال مشروع إنشاء كوبري
  • حجاج مدينة درنة يشكرون “بلقاسم حفتر” على جهوده
  • وصول الدفعة الثانية من حجاج بيت الله الحرام المتضررين في مدينة درنة
  • النعجة دُولّي.. التي تمنع ظهور مبعوث أممي جديد في ليبيا! (الجزء الأول)
  • “بالقاسم حفتر” يجتمع بالشركات العاملة بمشاريع درنة للاطلاع على نسب الإنجاز
  • بنسعيد يطلع على تقدم أشغال ترميم المواقع والمآثر التاريخية المتضررة جراء زلزال الحوز