أعلنت إدارة مهرجان أيام قرطاج السينمائية عن اختيار  التونسية درة بوشوشة رئيسا للجنة تحكيم الأفلام الوثائقية الطويلة والقصيرة.

درة بوشوشة اسم لامع في تاريخ الإنتاج السينمائي العربي,الافريقي والعالمي, عرفت بدعمها لسينما المؤلف والتزامها بالدفاع عن السينما الإفريقية وسينما الجنوب والترويج لها. 

تولت بوشوشة إدارة أيام  قرطاج السينمائية لثلاث دورات سنة 2008, 2010 و2014 حين منحت المهرجان أبعادا جديدة فأصبح موعدا سنويا وأطلقت فعاليات أيام قرطاج السينمائية في الجهات كما أسست ورشة تكميل لدعم صناع الأفلام العرب والأفارقة.

بوشوشة حاضرة في المشهد السينمائي الدولي من خلال عضوية وترؤس لجان تحكيم أهم المهرجانات السينمائية، فكانت عضو لجنة تحكيم بمهرجان فينيسيا سنة 2020 وتولت رئاسة لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة في مهرجان فيسباكو 2023 كما انضمت لعضوية جوائز الأوسكار سنة 2018 وتم اختيارها عرّابة مصنع السينما في دورته الخامسة عشرة ضمن فعاليات مهرجان كان السينمائي الدولي 2023.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قرطاج السینمائیة

إقرأ أيضاً:

المخرج محمد الشافعي عضوا بلجنة تحكيم مهرجان مسرحي دولي في الصين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن مهرجان آرانيا الدولي للمسرح، في الصين، الذي يقام خلال الفترة من 20 وحتى 30 يونيو الجاري، عن أعضاء لجنة تحكيم مسابقته الرسمية، والتي تضم من مصر الدكتور محمد عبد الرحمن الشافعي أستاذ علوم المسرح، والمنسق العام لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي.

والدكتور محمد عبد الرحمن الشافعي، مخرج وأكاديمي، يعمل أستاذا لعلوم المسرح بجامعة 6 أكتوبر، حصل على درجة دكتوراه الفلسفة في الآداب - قسم الدراسات المسرحية- كلية الآداب- جامعة الإسكندرية 2013, بعنوان "تقنيات الإخراج في مسرح الميجا ميوزيكال"، أخرج عدد من العروض، وهو صاحب مشروع نحو سيرك أكثر إنسانية والذي بدأ بعرض «نقطة ومن أول السيرك»، شارك كعضو لجنة تحكيم في عدد من المهرجانات المسرحية، يتولى منصب المنسق العام لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، وهو عضو لجنة المسرح بالمجلس الأعلى للثقافة.

يقام مهرجان آرانيا الدولي للمسرح، في الصين، خلال الفترة من 20 وحتى 30 يونيو، المقبل، بمشاركة 29 عرضا مسرحيا، من 17 دولة، ولأول مرة سيتم دعوة 9 مديرين فنيين من مهرجانات مسرحية لثماني دول، هي، فرنسا، النمسا، اليابان، استراليا، اليونان، مصر، بولندا، كولومبيا، وذلك لتقديم أعمالهم المسرحية إلى الصين، وافتتح المهرجان هذا العام دورته بعرض للمخرجة كونستانزا ماكراس، وإلى جانب ذلك، سيتم عرض عدد من الأعمال المسرحية الصينية، ومنها عرض للمخرج جون فنغ من الرواية الشعبية «أزهار» للكاتب جين يوتشنغ، وسيقوم المخرج تشين مينغهاو بتقديم عرض عن جاليليو.

مقالات مشابهة

  • إيرادات الأفلام.. «اللعب مع العيال» يتراجع بشباك تذاكر السينما
  • الدكتورة دانا الهزايمة رئيسا للجنة الاتصال والتوعية للمبادرة الوطنية ” استدامة وطن”
  • تنظيم 7 ورش تدريبية في تبوك ضمن برنامج "صناع الأفلام"
  • «إيمج نيشن أبوظبي».. تدخل عصر «Screenlife» السينمائي
  • هيئة الأفلام تنظم 7 ورش تدريبية في تبوك ضمن برنامج “صناع الأفلام”
  • هيئة الأفلام تنظم 7 ورش تدريبية في تبوك
  • هيئة الأفلام تنظم 7 ورش تدريبية في تبوك ضمن برنامج "صناع الأفلام"
  • بعد غياب 10 سنوات.. أصالة تختتم مهرجان قرطاج الدولي في دورته 60
  • مهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي يكشف عن أعضاء لجنة تحكيم مسابقة النصوص المسرحية
  • المخرج محمد الشافعي عضوا بلجنة تحكيم مهرجان مسرحي دولي في الصين