بيروت- الوكالات

قال حزب الله في بيان له إن ثلاثة من أعضائه استشهدوا بنيران إسرائيلية في جنوب لبنان اليوم الاثنين مع اتساع نطاق الصراع بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية إلى الحدود الإسرائيلية اللبنانية.

وكان مصدران مقربان من حزب الله قالا في وقت سابق إن عضوًا في الجماعة استُشهد في قصف على موقع مراقبة تابع لحزب الله وأضافا أن ذلك سيستدعي ردا من الجماعة.

وأعلن الحزب في وقت لاحق استشهاد عضوين آخرين في القصف الإسرائيلي على جنوب لبنان.

وخاض حزب الله وإسرائيل حربا طاحنة استمرت شهرا في عام 2006 وتبادلا إطلاق النار من حين إلى آخر عبر الحدود منذئذ متجنبين الوقوع في صراع كبير. وتبادل حزب الله وإسرائيل إطلاق المدفعية والصواريخ أمس الأحد.

واستُشهد العضو الأول في الجماعة في قصف إسرائيلي على جنوب لبنان بعد غارة عبر الحدود شنتها حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية التي تقاتل إلى جانب حركة المقاومة الإسلامية (حماس) منذ أن شنت هجومها المفاجئ على إسرائيل يوم السبت. وقال الجيش الإسرائيلي إن جنوده تمكنوا بدعم من طائرات هليكوبتر من قتل مسلحين اثنين على الأقل عبرا الحدود من لبنان اليوم الاثنين. ونفى مسؤول في حزب الله في وقت سابق علاقة الجماعة بالهجوم.

وقال بعض سكان جنوب لبنان إنهم يغادرون منازلهم على طول الحدود مع إسرائيل وسط قصف عنيف مستمر حتى الآن على مشارف البلدات والقرى.

وقالت الوكالة الوطنية للإعلام وهي الوكالة الرسمية اللبنانية إن حركة السير كثيفة على الطرق الرئيسية بسبب فرار الأشخاص من المنطقة الحدودية وإن المدارس في المنطقة ستظل مغلقة غدا الثلاثاء.

وأدت سلسلة من الأحداث التي وقعت في الشهور الماضية إلى تفاقم احتمالات التصعيد على طول الحدود اللبنانية الإسرائيلية قبل أحدث أيام القتال في إسرائيل وغزة.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إن قواته "قتلت عددا من المسلحين الذين اجتازوا باتجاه الأراضي الإسرائيلية من الأراضي اللبنانية"، دون أن يحدد عددا. وأضاف البيان أن المروحيات العسكرية "تشن غارات في المنطقة حاليا".

وقال مصدر أمني في لبنان ومصدر في منطقة الحدود اللبنانية إن مجموعة من الرجال اقتربت من الحدود وأطلق أحدهم النار على نقطة مراقبة إسرائيلية. وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن الموقع يقع بالقرب من أدميت، على الجانب الآخر من بلدتي علما الشعب والظهيرة الحدوديتين اللبنانيتين.

وقال متحدث باسم قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام في لبنان إن قائدها الميجور جنرال أرولدو لازارو "على اتصال بالأطراف المعنية ويحثها على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس". وأكد الجيش اللبناني وقوع قصف في المناطق الحدودية وطلب من الناس توخي الحذر في تحركاتها.

ووصف جابي حاج، وهو أب لثلاثة أطفال ويمتلك منزلا بالقرب من الحدود، القصف الشديد بالقرب منه قائلا "منزلنا قريب بالفعل من الحدود، وبالتالي سنغادره وننزل إلى القرية. وكل جيراني يفعلون نفس الشيء".

وطلبت القنصلية الفرنسية في لبنان من رعاياها إرجاء أي سفر إلى جنوب لبنان. وقالت بريطانيا أيضا إن التوترات مرتفعة والوضع قد يتفاقم.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: جنوب لبنان حزب الله

إقرأ أيضاً:

الاحتلال الإسرائيلي يشن سلسة غارات جنوب لبنان

شنت طائرات الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم السبت، سلسلة غارات عنيفة استهدفت عددا من البلدات جنوب لبنان وفقا لما أوردته وكالة الانباء الفلسطينية "وفا". 

مصر تشارك في اجتماع اللجنة الخماسية حول لبنان مستشار بايدن يتجه لإسرائيل لبحث التوتر مع لبنان وسط مخاوف من التصعيد

وأفاد مراسلنا بأن طائرات الاحتلال الحربية والمُسيرة استهدفت بلدات" كفر كلا، ودير سريان، وشيحين، وعيترون، والطيبة، والصرفند، وطير حرفا، والجبين، بالتزامن مع تحليق مكثف للطائرات الحربية والاستطلاعية في الأجواء اللبنانية.

كما استهدفت غارة إسرائيلية منطقة البقاع قرب الحدود السورية اللبنانية.

وذكرت مصادر إعلامية أن الغارات على الطيبة والصرفند أسفرت عن وقوع اصابات بحسب المعلومات الأولية.

وعلى صعيد آخر،  قالت القناة 13 الإسرائيلية، يوم السبت، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد قرر توسيع العملية العسكرية على الجبهة الشمالية مع حزب الله اللبناني.

وأوضحت مصادر مقربة من نتنياهو لـ"القناة 13" أنه لم يتم تحديد موعد لعملية عسكرية، مشيرة إلى أن هذا الأمر قد يحدث خلال أسابيع أو حتى أشهر.

وأضافت المصادر أن توسيع العملية العسكرية في الشمال يتعلق باستعداد الجيش الإسرائيلي وبالدعم السياسي الدولي.

وبشأن الجبهة الشمالية أيضا، قال عضو مجلس الوزراء الإسرائيلي السابق لشؤون الحرب بيني غانتس، السبت، إنه "حان وقت الشمال".

وتابع جانتس أن "حكومة نتنياهو المشلولة والمنفصلة تواصل إهمال سكان الشمال. لقد حان الوقت لممارسة القوة والقوة ضد حزب الله وإعادة السكان سالمين إلى منازلهم". 

وقد شنت إسرائيل غارات على كل من بلدات عيترون وشيحين والصرفند قضاء صيدا وكفركلا، جنوبي لبنان.

كما قالت مصادر إعلامية لبنانية إن إسرائيل شنت غارة في منطقة الهرمل في البقاع شرقي لبنان.

وأعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أمس الجمعة، استهداف 140 موقعا في لبنان خلال الأيام الماضية وقتل قيادي ميداني في حزب الله.

ومنذ اندلاع الحرب في غزة في 7 أكتوبر، يتبادل حزب الله وإسرائيل القصف بشكل يومي عبر الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال الإسرائيلي يشن سلسة غارات جنوب لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يعلن اعتراض عشرات الصواريخ من لبنان
  • "حزب الله" يعلن استهداف "الفيلق الشمالي" الإسرائيلي وقاعدة "282" قرب بحيرة طبريا
  • تصعيد كبير على طول الحدود الجنوبية اللبنانية (فيديو)
  • حزب الله: يعلن استهداف عدة مواقع عسكرية إسرائيلية  
  • انجراف قارب إسرائيليين إلى المياه اللبنانية.. والجيش ينشر تفاصيل عملية الإنقاذ
  • انجراف زورق إسرائيليين إلى المياه اللبنانية.. والجيش ينشر تفاصيل عملية الإنقاذ
  • حزب الله يعلن استهداف قاعدة إسرائيلية بـ"أسراب" من "الطائرات الانقضاضية"  
  • لبنان.. مقتل 106 مدنيين جراء القصف الإسرائيلي منذ 8 أكتوبر
  • لبنان: مقتل 106 مدنيين جراء القصف الإسرائيلي منذ 8 أكتوبر