قصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم في غزة كنيسة القديس برفيريوس والتي يعود إنشاءها لنحو ١٦٠٠ عام، وذلك وفقًا لما تداوله نشطاء فلسطينيون على مواقع التواصل الاجتماعي منذ قليل.

 القديس برفيريوس

 

كنيسة القديس برفيريوس هي كنيسة أرثوذكسية شرقية في حي الزيتون بمدينة غزة وهي أقدم كنيسة في المدينة، سميت الكنيسة نسبة إلى القديس برفريوس الذي دفن فيها، قبر القديس موجود في الزاوية الشمالية الشرقية للكنيسة.

تاريخ الكنيسة

 

يعود تاريخ البناء الأصلي لكنيسة القديس برفيريوس إلى عام 425 م فوق معبد وثني خشبي يعود لحقبة سابقة. البناء الحديث قام به الصليبيون في خمسينيات أو ستينيات القرن الحادي عشر وأهدوها للقديس برفيريوس. تُظهر السجلات من القرن الخامس عشر أن تكريس الكنيسة كان أيضًا بمثابة شهادة للسيدة العذراء. تم تجديد الكنيسة في العام 1856 لكنها تحتوي بعض الأفاريز والقواعد التي تعود إلى الفترة الصليبية. وتعتبر الكنيسة الأصلية ثالث أقدم كنيسة في العالم.

مجمع اللغة العربية يصدر العدد 148 من مجلته إيناس محمود ضمن 10 مؤلفين بقائمة الأكثر تأثيرا عربياً نجيب محفوظ أول وآخر عربي يحصل على جائزة نوبل.. يوسف القعيد يكشف الكواليس| حوار يتكون من 2.3 مليون قطعة حجرية.. 5 معلومات مثيرة عن الهرم الأكبر نصر أكتوبر.. تاريخ الأغاني الوطنية من «عدي النهار» إلى«مصر اليوم في عيد» تجربة مثيرة.. كيف قابل البريطانيون الملك خوفو داخل لندن؟ انقسام حول ترميم جدارية الطفل المهاجر لبانكسي اليوبيل الذهبي لحرب أكتوبر بصالون جمال الدين الثقافي مع صناع النصر العظيم بعد فوزه بنوبل.. أول تعليق من الكاتب النرويجي يون فوسه تعاون مع عمرو دياب ونانسي عجرم.. الشاعر بهاء الدين محمد يُعلن اعتزاله|تفاصيل معمارية الكنيسة

 

تتميز كنيسة القديس برفيريوس بتصميمها البيزنطي التقليدي، حيث تتكون من صحن ورواقين. يبلغ طول الكنيسة حوالي 25 مترًا وعرضها حوالي 15 مترًا. السقف مدعم بأعمدة رخامية مزينة بالنقوش الكورنثية، وزهرة اللوتس. الجدران الداخلية للكنيسة مزينة بالفسيفساء والنقوش التي تروي قصص من العهد القديم والجديد.

صور أرشيفية للكنيسةقبر القديس برفيريوس

 

يقع قبر القديس برفيريوس في الزاوية الشمالية الشرقية للكنيسة. القبر عبارة عن حجرة صغيرة تعلوها قبة. تم تزيين القبر بالعديد من الأيقونات والصور للقديس.

 

أهمية الكنيسة

 

تعد كنيسة القديس برفيريوس من أهم المعالم الدينية في مدينة غزة. فهي رمز هام للوجود المسيحي في المدينة. كما تعد الكنيسة مكانًا مهمًا للعبادة والاحتفالات الدينية.

 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الإسرائيلي فلسطين غزة إسرائيل قصف غزة کنیسة فی

إقرأ أيضاً:

تفاصيل جديدة حول جريمة الكرك المروّعة

#سواليف

في جريمة هزت الشارع الكركي أقدم شاب ‘عشريني’، الثلاثاء، على قتل والدته البالغة من العمر (60) عاما، بتوجيه عدة طعنات لها بأداة حادة أصابت مناطق العنق والصدر والبطن، وذلك في منزلها الكائن في إحدى بلدات جنوب الكرك.
وتم نقل جثمان المتوفاة إلى مركز طب شرعي إقليم الجنوب بمدينة الكرك حيث كلف المدعي العام لجنه من الاطباء الشرعيين في المركز للكشف عليها وتحديد سبب الوفاة.
وحسب تقرير الطب الشرعي، فإن المتهم بقتل والدته أقدم على طعن والدته بعدة طعنات، كانت أغلبها بمنطقة الرأس والصدر والرقبة، مستعملاً (موس كباس).

وأظهرت نتيجة التشريح إصابة المغدورة بـ 40 طعنه معظمها اخترقت الصدر وأخرى اخترقت البطن والعنق والظهر.

وتبين أن سبب الوفاة النزف الدموي بالتجويف الصدري والبطني الناتج عن تهتك القلب والرئتين والأمعاء.

مقالات ذات صلة جيش الاحتلال: حالة إنهاك بين الجنود بعد 9 أشهر من الحرب 2024/07/03

مقالات مشابهة

  • الليلة .. البابا تواضروس الثاني يلقي عظته الأسبوعية من كنيسة مارجرجس الشطبي
  • تفاصيل جديدة حول جريمة الكرك المروّعة
  • بعد إعلان استضافة طلاب الثانوية العامة.. متعصبون يوجهون اتهامات خطيرة للكنيسة
  • شمامسة جدد وتكريم الخريجين في كنيسة بسكرامنتو بـ"الأرشيديوسس"
  • الأنبا أرساني يحتفل بتخرج أبناء كنيسة "مارمرقس" بلاهاي
  • بطريرك جديد للكنيسة الأرثوذكسية البلغارية مؤيد لروسيا
  • نشاط مكثف لأساقفة الكنيسة بالتزامن مع الأسبوع الثاني من صوم الرسل
  • الأنبا سارافيم يزور منطقة الأرشيديوسس بالولايات المتحدة
  • الكنيسة الأرثوذكسية تحتفل بذكرى نياحة البابا القديس كردونوس الرابع
  • الكنيسة الكاثوليكية تحتفل بذكرى القديس بلاجيوس الصبي الشهيد