في إطار تعزيز التعاون الدولي في مجال الفضاء، استقبل الأستاذ الدكتورة شريف صدقي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، السفير دومينيك جوه سفير جمهورية سنغافورة، ونائبه والوفد المرافق لهما، وذلك في زيارة رسمية لمقر الوكالة بالبلاد.

تهدف هذه الزيارة إلى إجراء مناقشات أولية حول سبل تعزيز التعاون بين الجانبين في مجال استكشاف الفضاء وتبادل الخبرات والتكنولوجيا، إلى جانب نظرة عامة حول برامج وأنشطة وكالة الفضاء المصرية في مجالات تكنولوجيا علوم الفضاء.

بدأ الاجتماع بكلمة ترحيبية من الأستاذ الدكتور شريف صدقي، الذي أعرب عن سعادته بالزيارة وأشاد بالفرص المستقبلية للتعاون المشترك بين البلدين، وشرح مهام الوكالة واختصاصاتها وأهدافها ودورها محليا وإفريقيا. 

ومن جانبه قدم السفير نبذه عن وكالة الفضاء السنغافورية ومهامها وأهدافها وتطلع بلاده للتعاون مع مصر في مجال الفضاء والتدريب. 

وأشار صدقي إلى أن مصر وسنغافورة تمتلكان احتياجات متشابهة في مجال تطبيقات الأقمار الصناعية، مثل مراقبة الأرض، والاتصالات، وعلوم الفضاء.

واختتم د. شريف صدقي حديثه بأنه من خلال التعاون بين وكالة الفضاء في مصر وقطاع الفضاء في سنغافورة، يمكن أن يستفيد كلا البلدين من خبراتهما وقدراتهما المشتركة، مما يساهم في تطوير قطاع الفضاء وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المرجوة. تضمنت الزيارة جولة تفقدية لمعامل ومرافق وكالة الفضاء المصرية، بما في ذلك مركز تجميع وتكامل واختبارات الأقمار الصناعية.

تعزز هذه الزيارة التواصل الدولي في مجال الفضاء وتعكس التزام مصر وسنغافورة بالتعاون التكنولوجي في هذا المجال الحيوي والتي تم اختتامها بتبادل الدروع والصور التذكارية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: تنمية الاقتصاد سنغافورة التنمية الاقتصادية الرئيس التنفيذي التعاون الدولي وكالة الفضاء المصرية جولة تفقدية تعزيز التعاون زيارة رسمية استكشاف الفضاء وکالة الفضاء المصریة فی مجال

إقرأ أيضاً:

الدخيري يلتقي بالرئيس التنفيذي للمجلس الدولي للزيتون وسفير ليبيا لدى اسبانيا

التقي البروفيسور إبراهيم آدم أحمد الدخيري المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية بسعادة الدكتور خايمي لييو لوبز (Dr. JAIME LILLO LOPEZ)  الرئيس التنفيذي للمجلس الدولي للزيتون بمقر المجلس في مدريد.


وقدم الدخيري رسالة شكر للمجلس ممثلا في مديره وتمنى له التوفيق والسداد في مهامه الجديدة  كرئيس للمجلس الدولي للزيتون وأطلعه على جهود المنظمة وخاصة ما يتعلق منها بقطاع الزيتون المكملة والداعمة لعمل المجلس في المنطقة العربية وأخرها توقيع اتفاقية مقر المكتب العربي للزيتون بتونس مع الحكومة التونسية ممثلة في وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري. وقد ناقش الاجتماع سبل التعاون والتكامل بين المنظمتين في دعم وتطوير قطاع الزيتون في الوطن العربي. 


وحضر الإجتماع الدكتور عبد الرؤف العجيمي نائب الرئيس التنفيذي للمجلس والذي تقلد مهامه بالمجلس بداية شهر يوليو 2024 وفي ختام الاجتماع اكد الدخيري للمجلس التزام المنظمة في دفع مسيرة التعاون المشترك لمصلحة القطاع.


كما التقى البروفيسور الدخيري  السفير وليد بو عبدالله سفير دولة ليبيا لدى أسبانيا وهو من السفراء الفاعلين في المجموعة العربية التي تنسق مع المجلس الدولي للزيتون لصالح المنطقة العربية. 

المنظمة العربية للتنمية الزراعية

وأكد الدخيري للسفير إهتمام المنظمة العربية للتنمية الزراعية في توثيق عرى التعاون مع الاتحاد الأوربي في كافة المجالات الزراعية وبما يخدم الزراعة العربية  وخصوصا في مجال انتاج وتصنيع وتسويق الزيتون وزيت الزيتون وقد أمّن  السفير على خارطة الطريق التي قدمها المدير في إدارة ملفات التعاون مع الأوربيين فيما يخص أشغال المنظمة ذات الصلة و كذلك أشار إلى جهود الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بقيادة الأمين العام في دفع عجلة التعاون ومن ذلك الاجتماع المبرمج منتصف يوليو.

مقالات مشابهة

  • استعراض مشروعات العمل والتنمية الاجتماعية بدول المجلس
  • “شكشك” يبحث مع السفير التركي عددًا من ملفات التعاون المشتركة
  • الدخيري يلتقي بالرئيس التنفيذي للمجلس الدولي للزيتون وسفير ليبيا بأسبانيا
  • الدخيري يلتقي بالرئيس التنفيذي للمجلس الدولي للزيتون وسفير ليبيا لدى اسبانيا
  • وزير الاتصالات يختتم زيارته لواشنطن باجتماعات هادفة تعزز الشراكة في مجالات الابتكار والاقتصاد الرقمي وريادة الأعمال وتطوير قطاع الفضاء السعودي
  • وزير الاتصالات يختتم زيارته لواشنطن باجتماعات تعزز الشراكة في مجالات الاقتصاد الرقمي وتطوير قطاع الفضاء السعودي
  • «التومي» يبحث مع سفير بريطانيا أوجه التعاون المشتركة
  • بولندا تنجح في إطلاق صاروخ للفضاء باستخدام وقود صديق للبيئة
  • الزيارة الأولى من نوعها منذ 6 سنوات.. رئيس الوزراء العراقي يستقبل مسعود بارزاني
  • رواد “شنتشو-18” الصينية يكملون ثاني مهمة سير في الفضاء