تحدث مذيع CNN، فريد زكريا، مع الكاتب في صحيفة "نيويورك تايمز" توماس فريدمان، حول السياق الأوسع لهجوم حماس على إسرائيل: كيف حدث، وماذا يعني بالنسبة لمنطقة متغيرة، وما سيأتي بعد ذلك؟

وعلق فريدمان على هذه القضايا بالقول إن "هذه الحرب ستتم دراستها من قبل أجهزة الاستخبارات في جميع أنحاء العالم. الكثير من الناس يقولون إن هذا هو الحادي عشر من سبتمبر في إسرائيل.

هذه مجرد سخافة. لقد كانت أحداث 11 سبتمبر بمثابة عملية غير متخيلة بالكامل، بأن الناس سيحولون طائرات إلى قنابل انتحارية".

وتابع بالقول: "لقد كان هذا متوقعا تماما، لقد قامت إسرائيل ببناء جدار بقيمة مليار دولار لمنع ذلك. إذًا، حقيقة أن الجدار قد تم اختراقه بواسطة جرافة ومن قبل أفراد حماس في سيارات صغيرة يقودون سياراتهم الخاصة، أولًا، كيف حدث ذلك؟ وكيف حافظوا على عنصر المفاجأة؟ لقد كان هذا هجومًا معقدًا للغاية، وشمل استخدام مسيرات بحرية وبرية وجوية".

وأشار الكاتب إلى أن الهجوم "تم التخطيط له على مدى فترة طويلة من الزمن. ألم يستخدموا الهواتف المحمولة؟ هل تم إخفاؤها بطريقة ما ربما بمساعدة إيران؟ ليس لدي أي فكرة. لذلك نحن بحاجة إلى فهم كيف تمكنت هذه القوة الصغيرة جدًا والمسلحة بالقليل من التكنولوجيا من مفاجأة وغمر ما يعتبر واحدًا من أكثر الجيوش تقدمًا من الناحية التكنولوجية في العالم".

وتطرق فريدمان إلى العواقب التي قد تتكشف جراء الهجوم، قائلًا: "أنا متأكد بأنه سيكون هناك نوع من مهمة التحقيق في هذه الحرب يومًا ما. وإذا كنت لأكتب لائحة الاتهام فإن أولها سيكون بحق وزير العدل الإسرائيلي ياريف ليفين. تذكروا هذا الاسم. ياء آلف راء ياء فاء، لام ياء فاء ياء نون. إنه الرجل الذي قاد هذا الجهد المجنون والفاسد وغير النزيه للاستيلاء بشكل أساسي على سلطة المحكمة العليا تحت شعار "المراجعة القضائية"، وعندما فعل ذلك، بمساعدة نتنياهو، قام بتمزيق إسرائيل".

واستطرد بالقول: " لقد مزق المجتمع الإسرائيلي. لقد مزق الجيش الإسرائيلي.  لقد مزق القوات الجوية الإسرائيلية، وتسبب في خروج 100 ألف إسرائيلي تقريبًا كل ليلة سبت للاحتجاج على ذلك لمدة 40 أسبوعًا. في الأسبوع الماضي، نقلت عن مسؤول سابق في وزارة الدفاع الإسرائيلية قوله إن "استعداداتنا قد تضررت بسبب هذا التفكيك الكامل لمجتمعنا". هذا هو المكان الذي بدأ فيه الأمر، وإذا تمكنت من كتابة لائحة الاتهام، فسيكون الشخص الأول، لكن نتنياهو مكَّنه".

أما فيما يتعلق بالأثر الذي قد يُحدثه الهجوم على عملية التطبيع بين إسرائيل والسعودية، فقال فريدمان إن "مصلحتهم (السعودية) على المدى الطويل تتمثل في التطبيع مع إسرائيل، وهذه المصالح سوف تسود على المدى الطويل. ولكن على المدى القصير، فإن هذه الحرب بين حماس وإسرائيل تجعل هذا الأمر مستحيلًا".

وأشار الكاتب في صحيفة "نيويورك تايمز" إلى أنه "إذا لم تشجع إيران ذلك، فهي تدرك أنها مستفيد كبير من ذلك. آخر شيء كانت إيران تريده هو تحالف استراتيجي بين الولايات المتحدة والسعودية وإسرائيل لخلق قوة موازنة مقابل إيران. لذا، لم يعد هذا ممكنًا الآن"، على حد تعبيره.

نشر الاثنين، 09 أكتوبر / تشرين الأول 2023تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتكوبونز CNN بالعربيةCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2023 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

إقرأ أيضاً:

عمليات كتائب القسام في اليوم الـ273 من "طوفان الأقصى"

غزة - صفا

تواصل كتائب الشهيد عزّ الدين القسام الجناح العسكريّ لحركة المقاومة الإسلاميّة (حماس) تصديها لآليات الاحتلال الإسرائيلي وجنوده المتوغلين في قطاع غزة ضمن معركة "طوفان الأقصى" ومواجهة العدوان الإسرائيلي المستمر منذ 273 يومًا.

وفيما يلي أبرز عمليات كتائب القسام يوم الإثنين 5 يوليو/ تمّوز 2024:


كتائب القسام: تمكن مجاهدونا  من قنص جندي صهيوني في محيط تل زعرب غرب مدينة رفح جنوب القطاع

كتائب القسام: استهدفنا دبابة صهيونية من نوع "ميركفاه 4" بقذيفة "الياسين 105" شرق شارع النزاز في حي الشجاعية شرق مدينة غزة

كتائب القسام: بعد عودتهم من خطوط القتال.. مجاهدونا يفيدون بالإجهاز يوم أمس على 10 جنود صهاينة في عملية مركبة شرق شارع النزاز بحي الشجاعية في مدينةغزة، حيث استهدفوا مبنى تحصنت بداخله قوة صهيونية بقذيفة "TBG" ثم تقدموا صوب المبنى المستهدف وأجهزوا على بقية أفراد القوة من مسافة الصفر وخلال انسحابهم فجروا عبوة ناسفة داخل المبنى، وبعدها تدخل الطيران المروحي لإخلاء الجنود القتلى والمصابين

كتائب القسام: استهدفنا دبابة صهيونية من نوع "ميركفاه 4" بقذيفة "الياسين 105" وسط شارع بغداد في حي الشجاعية شرق مدينة غزة

كتائب القسام: استهدفنا بالاشتراك مع ألوية الناصر صلاح الدين موقع قيادة وسيطرة العدو في محور "نتساريم" جنوب مدينة غزة بعدة صواريخ قصيرة المدى

كتائب القسام: تمكن عدد كبير من مجاهدينا من الإغارة على مقر قيادة عمليات العدو المتحصنة جنوب شرق حي تل السلطان بمدينة رفح بالقذائف ضد التحصينات والقذائف المضادة للأفراد وعمليات القنص والأسلحة الرشاشة المتوسطة، وقد أوقعت العملية عددًا من جنود الاحتلال بين قتيل وجريح

مقالات مشابهة

  • أبرز تطورات عملية طوفان الأقصى
  • تطورات اليوم الـ274 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • عمليات كتائب القسام في اليوم الـ273 من "طوفان الأقصى"
  • الحية يلتقي نصر الله ببيروت ويبحثان تطورات طوفان الأقصى وجهود وقف إطلاق النار
  • هنية يستقبل قيادة "الديمقراطية" ويبحثون تطورات "طوفان الأقصى" والمشهد الوطني
  • هنية وطقوش يبحثان تطورات "طوفان الأقصى" الميدانية والسياسية
  • تطورات اليوم الـ273 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • إيران ترفع أكبر علم لفلسطين في العالم بحضور وفد من عوائل شهداء معركة “طوفان الأقصى”
  • طالما استمرت حرب غزة.. هكذا قلّل مستشرق إسرائيلي من فرص التطبيع مع السعودية
  • تطورات اليوم الـ272 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة