قال عمرو فتوح، نائب رئيس لجنة الصناعة بجمعية رجال الأعمال المصريين، إن مبادرة الحكومة للتحكم في السلع الأساسية، من خلال تعليق الرسوم والجمارك على بعض مستلزمات الإنتاج والخامات لمدة 6 أشهر، خطوة جيدة من جانب الحكومة لخفض أسعار السلع الأساسية، خاصة التي تمس المواطنين جميعاً.

تنفيذ المبادرة بشكل مدروس

وأكد «فتوح» أن المواطن المصري في هذه الفترة تحديداً كان في احتياج شديد لخفض حقيقي لأسعار السلع، لافتاً إلى أن تنفيذ هذه المبادرة بشكل مدروس ورقابة من رئيس الحكومة ستحقق استقرار سريع في الأسعار وفي شعور المواطن بتخفيض الأسعار.

الخطوة المقبلة الإفراج سريعاً لجميع مستلزمات الانتاج

وأضاف قائلا: « نتمنى في الخطوة المقبلة الإفراج سريعا لجميع مستلزمات الانتاج وألا تتحمل أعباء مالية أو إجرائية بالإضافة إلى تنفيذ مبادرات لخفض أسعارها بما يسهم في خفض تكاليف الإنتاج وأسعار السلع النهائية والعمل علي تعزز ثقة المستهلك في المنتج المصري».

توفير السلع بأسعار مناسبة

وأكد «فتوح» أن صناع مصر دائما كتف بكتف مع الحكومة لما فيه صالح المواطن والصناعة الوطنية لأنها القادرة علي أن تخدم المجتمع من خلال توفير السلع بأسعار مناسبة وخلق الوظائف للشباب.

الصناع دائما مع المستهلك

وقال: «كصناع لا ننظر في هذه المرحلة إلي مكاسب وكل ما يهمنا الوصول إلي بيئة انتاج تنافسية، كما أننا حريصون في هذه الفترة الحالية ألا يكون هناك زيادات كبيرة في الأسعار لأن الصناع دائما مع المستهلك».

خفض هامش الربح 

واضاف أنه لا بد أن تصل الثقافة الحالية للصناع إلي كبار التجار أيضا بخفض هامش الربح حتي تؤتي المبادرة ثمارها وأن يتمتع المواطن بالتخفيضات بشكل حقيقي والتي تصل من 15 إلي 25% وهي نسب سيكون لها مردود إيجابي علي حركة الأسواق والمستهلكين.

توسيع نطاق مبادرة تعليق الرسوم والجمارك

وأكد نائب رئيس لجنة الصناعة بجمعية رجال الأعمال المصريين، أهمية توسيع نطاق مبادرة تعليق الرسوم والجمارك لمدة 6 أشهر لتشمل باقي مستلزمات الانتاج والخامات لجميع الصناعات المصرية .

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أسعار السلع جمعية رجال الأعمال مبادرة الحكومة رئيس الحكومة صناع مصر

إقرأ أيضاً:

ارتفاع معدل البطالة في الولايات المتحدة «يُحمس» الفيدرالي لخفض الفائدة

يدفع ارتفاع معدل البطالة في الولايات المتحدة وتقليص حجم الوظائف بشكل تدريجي، الاحتياطي الفيدرالي، نحو إقرار خفض أسعار الفائدة، ورغم نمو البطالة0.1%، إلا أن تقرير الوظائف غير الزراعية عن شهر يونيو والذي أظهر زيادة بواقع 206 آلاف، متجاوزة التوقعات البالغة 190 ألفا، «حمس» الفيدرالي للاتجاه نحو التخلي عن سياسة التشديد النقدي نظرًا لارتفاع معدل البطالة من 4% إلى 4.1%، ما يسهم في تراجع التضخم والوصول إلى النسبة المستهدفة عند 2%.

وحول ملاحظات المحليين والمؤسسات المالية العالمية، إذ يرى جولدمان ساكس (NYSE:GS)، أن التقرير بشكل عام كان أضعف من المتوقع، وخفضت المراجعات الهبوطية متوسط وتيرة ثلاثة أشهر إلى 177 ألف وظيفة من 249 ألف وظيفة كما ورد سابقًا. كما كانت تركيبة الصناعة ضعيفة أيضًا، حيث شكلت الحكومة والرعاية الصحية ثلاثة أرباع المكاسب في الوظائف لشهر يونيو، وتراجعت العديد من الصناعات الدورية عن الوظائف. وكان مسح الأسر ضعيفًا، حيث ارتفع معدل البطالة بنسبة 0.1 نقطة مئوية ليصل إلى 4.1%، حيث عوضت الزيادة في حجم القوى العاملة بمقدار 277 ألف وظيفة زيادة في العمالة المنزلية بمقدار 116 ألف وظيفة."

تقول شركة دا دا ديفيدسون، «ارتفع معدل البطالة مرة أخرى إلى 4.1%، وهو ما كان أعلى من التوقعات عند 4.0% ويظهر بعض الضعف في سوق العمل». كانت الأجور كما هو متوقع، ولكنها تتفق مع الضغط التضخمي الذي قد يكون أكثر البيانات الصديقة للسوق من تقرير الوظائف هذا. وتشير بي إم أو كابيتال، أن معدل تغلغل الوظائف المؤقتة بلغ 1.68%، منخفضًا بمقدار -3 نقطة أساس على أساس شهري ومنخفضًا عن ذروة مارس 2022 البالغة 2.1% على الإطلاق. فمن الناحية التاريخية، بمجرد انخفاض هذا المقياس إلى أقل من 1.85% فإن الولايات المتحدة كانت في حالة ركود.وكما هو الحال دائمًا، فإننا نحذر المستثمرين من أن سلسلة البيانات الشهرية هذه مشهورة بالمراجعات كما هو موضح هذا الشهر.

في حين ترى كيفي برويت آند وودز، أن مكاسب الوظائف في شهر يونيو التي فاقت التوقعات تشير إلى نمو إيجابي في أقساط التأمين على المدى القريب لعام 2024 ونمو إيرادات الوسطاء في قطاع التأمين على الرغم من أننا نتوقع تباطؤ هذا النمو مع تباطؤ زيادة أسعار التأمين التجاري."

تقول إيفركور آي إس آي: "بشكل عام، تشير بيانات سوق العمل مرة أخرى إلى قوة سوق العمل دون سخونة، حيث تشير مكاسب الرواتب في الأشهر الأخيرة إلى طلب قوي على العمال يقابله عرض قوي نابع من ارتفاع المشاركة في القوى العاملة والهجرة. لكن مقاييس ضيق العمالة مثل البطالة والأجور والوظائف الشاغرة تتراجع، مما يدعم وجهة نظر باول المتفائلة بشأن توقعات التضخم."

اقرأ أيضاًالمركزي الصيني يحجم عن شراء الذهب للشهر الثاني على التوالي

مسؤول بالفيدرالي: يتعين على صناع السياسة النقدية بأمريكا خفض أسعار الفائدة في هذه الحالة

مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي يتوقعون خفض أسعار الفائدة مرة واحدة خلال 2024

مقالات مشابهة

  • ارتفاع معدل البطالة في الولايات المتحدة «يُحمس» الفيدرالي لخفض الفائدة
  • 42 حزبًا يدعون الحكومة الجديدة التعجيل في تنفيذ توصيات الحوار الوطني
  • أول تعليق للصين على الرسوم الأوروبية
  • عصام خليل: تصريحات الوزراء الجدد جيدة ومبشرة للمواطنين
  • «الداخلية» تواصل فعاليات مبادرة «كلنا واحد» لتوفير مستلزمات الأسرة المصرية
  • إندونيسيا ترفع قيم الرسوم الجمركية على السلع الصينية إلى 200%
  • اقرأ في عدد «الوطن» غدا: الإصلاح الاقتصادي.. أولوية الحكومة الجديدة
  • الزكاة والضريبة والجمارك” تجري تحديثات على ضوابط إعفاء البضائع المعادة من الرسوم الجمركية
  • "الزكاة والجمارك" تجري تحديثات على ضوابط إعفاء البضائع المعادة من الرسوم الجمركية
  • «الزكاة والضريبة والجمارك» تجري تحديثات على ضوابط إعفاء البضائع المعادة من الرسوم الجمركية